استراتيجيات مجربة للتسويق لعلامتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي

منصات التواصل تساهم في التسويق للمنتجات الجديدة -المصدر freepik
منصات التواصل تساهم في التسويق للمنتجات الجديدة -المصدر freepik

يتجه السوق إلى العلامات المحلية لتحقيق مزيد من الخصوصية والتفرد، وهذا يجعل الفرصة سانحة أمامكم لإطلاق خدمة أو منتج، ولا سيما مع تعاظم دور منصات التواصل الاجتماعي واعتماد الخطط التسويقية في الوصول للجمهور أو المستهلك على المنصات الإلكترونية.
للحديث عن ذلك استضفنا في هذا المقال، آية عماد، استشارية تسويق، التي أكدت أنه "لرواد الأعمال المبتدئين وأصحاب الشركات الصغيرة، فإن وسائل التواصل الاجتماعي فرصة كبيرة للوصول للجمهور، ودفع العمل نحو مزيد من النمو".

 

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الناشئة

تشير الدراسات والأرقام إلى أنه من بين 8 مليارات نسمة، عدد سكان العالم، أكثر من 5 مليارات يعدون مستخدمين نشطين يومياً على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن ثَم يُعد التسويق الإلكتروني المعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي فرصة ذهبية لأي شخص يبدأ مشروعه.
وتقول آية عماد، استشارية التسويق: "إن العلامات المحلية باتت رائجة بفضل طرق التسويق الذكية التي تصل إلى المستهلك المناسب وفي أوقات وبطرق تأخذ في الاعتبار خصائصه". وأردفت: "قبل التفكير في الخطة التسويقية يجب أن يكون المشروع أو الشركة قائمين على احتياج ما لدى الجمهور، ثم تأتي مهمة التسويق التي تحاول الوصول إلى الجمهور المستهدف لتؤكد له أن لديها ما يلبي حاجاته وتطلعاته".

 

إستراتيجيات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي

آية عماد استشارية التسويق - الصورة من المصدر


تؤكد استشارية التسويق أهمية منصات التواصل الاجتماعي في التسويق لشركة أو خدمة أو علامة، غير أنها تقول كذلك: "لا توجد إستراتيجية سحرية لتسويق المنتج، لكن الأمر يعتمد على عدة عوامل وخطوات تتكامل معاً للوصول إلى أفضل نتيجة".
وحددت آية عماد مجموعة من العوامل التي من شأنها إنفاذ خطة الشركة والوصول إلى المستهدف وتشمل العوامل هذه ما يلي:

تحديد ميزانية التسويق

تقول استشارية التسويق إن الميزانية الموضوعة لخطة التسويق هي ما تحدد المسارات، في العام الأفضل هو التكامل بين التسويق على الأرض من خلال محافل ومؤتمرات. إما إذا كانت الميزانية محدودة؛ فإن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يفي بالغرض، ولا سيما إذا كان الجمهور المستهدف من الفئات المستهلكة لمنصات التواصل.
اقرؤوا أيضاً: ما مفهوم الخطة التسويقية وأهدافها في المشاريع التجارية؟

مرتكز خطة التسويق

يجب من البداية تحديد نقطة الارتكاز، التي تصفها استشارية التسويق أنها الانطلاقة، وتقول: "يجب أن تركز الحملة الإلكترونية على وجود مشكلة ما تشترك فيها مجموعة من الأشخاص، وأن العلامة أو الشركة التي يتم التسويق لها تقدم الحل"، وأردفت: "يجب أن تبدأ من احتياج العميل، وتنتهي الحملة التسويقية أيضاً عند حل مشكلة الجمهور المستهدف، بهذه الطريقة يكون مسار الحملة التسويقية صحيحاً وناجحاً".

الخطة المالية للتسويق

كما سبق أن ذكرنا، يتم تحديد ميزانية للمشروع بالكامل، وتشير آية إلى "أن الجزء المخصص للتسويق يُقدر بنحو من 10 إلى 20 في المائة، هذه النسبة يتم توزيعها على قنوات التسويق حسب الهدف، ثم تتغير هذه الميزانية حسب تحقيق الهدف والأرباح؛ لذلك عامل الوقت أساسي في نجاح إستراتيجية التسويق المتبعة. مثلاً، بعد الأشهر الثلاثة الأولى يجب تقييم الخطة من حيث الوصول للهدف مقابل الميزانية الموضوعة لها". وتضيف: "قد يحتاج صاحب المشروع إلى خفض المبلغ المالي المخصص للتسويق أو زيادته حسب تحقيق الأرباح وتقدير المختص في الوصول للجمهور المستهدف".

تحديد الجمهور المستهدف

من أهم العوامل التي تُؤخذ في الاعتبار عند تحديد إستراتيجية التسويق الإلكتروني المناسبة هي تحديد خصائص الجمهور، وهنا تقول استشارية التسويق إن الأمر ينقسم إلى:

  • الملاحظة المبنية على خبرة.
  • دراسة الجمهور الخاص بالمنافسين وسماته.
  • عمل ما يُسمى بـ"شخصية المستهلك"، وهي تحديد سماته بدقة، ويتم ذلك من خلال استطلاعات رأي مهنية.

تحديد المنصة المناسبة

نموذج لمنصات التواصل المستخدمة في التسويق -المصدر freepik


عن ذلك تقول الخبيرة إنه ليس كل المنتجات تناسب جميع منصات التواصل الاجتماعي، لكن يجب أن تتم قراءة وتحليل بيانات الجمهور على كل منصة في البلد الذي يعيشون فيه، ومقارنة البيانات بالجمهور المستهدف، ومن هنا تُوضع خطة التسويق وفقاً لترتيب أهمية المنصة في خدمة المنتج النهائي.

تحديد سفير العلامة التجارية

جزء من خطة التسويق الإلكتروني تعتمد على اختيار شخصية مؤثرة أو ما يُطلق عليه "بلوجر أو إنفلونسر" وهنا، بحسب مستشارة التسويق، يجب اختيار شخصية تعبر عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة، مثلاً إذا كنتم بصدد إطلاق علامة تجميل؛ يجب اختيار شخصية مؤثرة تعاني من مشكلة ما وتجربة المنتج على مدار أيام والتواصل مع الجمهور للحديث عن الأثر، كما أن العمر و الشكل والوزن و الجنسية جميعها عوامل شديدة الأهمية في تحديد المؤثر المناسب للتسويق للمنتج، وتقول: "من الخطأ أن يكون عدد المتابعين هو المؤشر الوحيد لاختيار المؤثر المناسب للترويج للمنتج".

جودة المنشورات

يُعد استخدام عناصر مرئية عالية الجودة وجذابة بمنزلة إستراتيجية تسويقية مهمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة حتى تنمو. يحظى المحتوى المرئي مثل الصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية باهتمام ومشاركة على منصات التواصل الاجتماعي مقارنة بالمشاركات الخاصة بالنصوص الجافة.

النشر بانتظام والاستمرارية

هنا تؤكد الخبيرة أن "عدد المنشورات ومدى النشر بانتظام بمنحنيات متسقة من بين أهم العناصر التي تقيسها خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي عند تصنيف المحتوى. تميل الحسابات التي تنشر بشكل مستمر إلى الظهور في أعلى موجزات المستخدمين ونتائج البحث، لكن لا يوجد جدول زمني واحد للنشر يناسب الجميع؛ فالأمر يتوقف على المنتج وخطة التسويق".


قد يهمكم أيضاً أن تتعرفوا إلى: مراحل تطوير المنتجات قبل إطلاقها في السوق