زيت اللوز الحلو أو المر.. أيهما أفضل للشعر ويحميه من التلف؟

زيت اللوز الحلو أو المر للشعر
زيت اللوز الحلو أو المر للشعر

هل سمعت عن فوائد الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر، بخاصة زيت اللوز؟! لكن، أيهما أفضل زيت اللوز الحلو أو المر للشعر؟! للإجابة عن تساؤلاتك، يجب معرفة خصائص كل منهما واستخداماتهما المختلفة. لكن، وبشكل عام، كلاهما مشتق من اللوز، لكن مصطلح "زيت اللوز الحلو" أكثر تحديداً، ويُشير عادةً إلى الزيت المستخرج من مجموعة اللوز الصالحة للأكل، والمعروفة باسم اللوز الحلو. هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من زيت اللوز المر المستخدم لأغراض مختلفة. من ناحية أخرى، يمكن أن يكون زيت اللوز مصطلحاً أكثر عمومية قد يشمل الزيوت المشتقة من كل من اللوز الحلو واللوز المر. في الآتي، "سيدتي" يستعرض المزيد عن خصائص زيت اللوز، سواء الحلو أو المر واستخداماتهما، لمعرفة أيهما أفضل زيت اللوز الحلو أم المر للشعر؟.

ما يجب معرفته عن زيت اللوز

زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر -الصورة من Freepik - by jcomp

هناك نوعان رئيسيان من زيت اللوز، وهما زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر. كلاهما مشتق من شجرة اللوز، لكنهما يستخرجان من أنواع مختلفة من أشجار اللوز، ولهما خصائص واستخدامات مميزة. يستخرج زيت اللوز الحلو من بذور شجرة اللوز الحلو التي تتميز بأزهارها البيضاء، بينما يستخرج الزيت اللوز المر من بذور شجرة اللوز المر، التي تتميز أزهارها باللون الوردي، وثمار اللوز فيها أقل طولاً وأكثر استدارة مقارنةً مع ثمار اللوز الحلو.

زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو غني بفيتامينات "هـ" و "أ"، وكذلك الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة لتغذية وترطيب الشعر. لذا، يُشيع استخدامه في منتجات العناية بالبشرة، وزيوت التدليك ومنتجات العناية بالشعر وكزيت ناقل للزيوت الأساسية؛ بسبب رائحته الخفيفة وخصائصه المرطبة. وهو آمن للاستخدام الموضعي. وبشكل عام، لأغراض العناية بالشعر، يُعتبر زيت اللوز الحلو هو الخيار الأفضل؛ نظراً لخصائصه الخفيفة والمغذية ونقص المركبات السامة.

زيت اللوز المر

أما زيت اللوز المر، فله رائحة قوية ومميزة، ولا يستخدم عادةً في منتجات العناية بالشعر في شكله النقي، بسبب احتوائه على مركبات سامة مثل حمض الهيدروسيانيك. لذلك، يُعتبر زيت اللوز المر ساماً إذا تم تناوله، ويجب عدم استخدامه داخلياً أو وضعه مباشرة على الجلد أو الشعر من دون تخفيفه أو توخي الحذر عند استعماله. ويستخدم بشكل أساسي لرائحته في العلاج بالروائح والعطور والنكهات.
في هذا السياق، سيعجبك الاطلاع على أفضل حمامات زيت لتكثيف وتطويل الشعر.

زيت اللوز الحلو.. فوائد بالجملة للشعر

العناية بالشعر بزيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو، غني بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات المفيدة لتغذية الشعر، والعناصر الغذائية الأخرى، مما يجعله الخيار الأنقى والأكثر أماناً للعناية بشعرك، وذلك بفضل خصائصه المغذية المرطبة.

  • زيت اللوز الحلو غني بالأحماض الدهنية التي ترطب وتغذي فروة الرأس، مما يساعد على تقليل الجفاف والتقشر والحكة.
  • تدعم الفيتامينات والمعادن المتوافرة في زيت اللوز الحلو، مثل فيتامين "هـ" والمغنيسيوم والزنك، نمو الشعر الصحي عن طريق تغذية بصيلات الشعر وتقوية الجذور.
  • يشكّل زيت اللوز الحلو حاجزاً وقائياً حول جذع الشعرة، ويحميها من الملوثات البيئية، وتلف الحرارة من أدوات التصفيف، والأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي منع تلف الشعر.
  • يساعد الاستخدام المنتظم لزيت اللوز الحلو في علاج الأطراف المتقصفة للشعر، ومنع المزيد من الضرر، مما يؤدي إلى شعر أكثر نعومة وصحة.
  • يعمل زيت اللوز الحلو على تنعيم الشعر وتعزيز لمعانه الطبيعي وجعله أكثر قابلية للتحكم.
  • الخصائص المرطبة والمضادة للالتهابات لزيت اللوز الحلو تساعد على تهدئة فروة الرأس المتحسسة وتقليل قشرة الرأس، مما يخلق بيئة صحية لفروة الرأس.
  • يتغلغل زيت اللوز الحلو بعمق في بصيلات الشعر، ويرطبها من الداخل ويحسن الملمس العام للشعر، مما يجعلها أكثر نعومة وسلاسة وسهولة في التحكم.
  • يعمل زيت اللوز الحلو كبلسم طبيعي، إذ يوفّر ترطيباً عميقاً لخصلات الشعر دون إثقالها، مما يجعل الشعر ناعماً.

كيفية استخدام زيت اللوز الحلو للعناية بالشعر

لجني فوائد زيت اللوز الحلو لشعرك، وتعزيز صحته وإشراقه، إليك طرق استخدامه بخطوات سهلة وبسيطة:

  • وزعي كمية مناسبة من زيت اللوز الحلو على شعرك.
  • مشطي شعرك بمشط واسع الأسنان، لضمان تغلغل الزيت في الشعر.
  • دلكي فروة رأسك بحركات دائرية، لتحفيز الدورة الدموية.
  • انتظري لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم اغسلي شعرك بشامبو خفيف.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.