أسئلة وأجوبة للأطفال عن أولمبياد باريس 2024 

أطفال يحصلون على الميداليات
أسئلة وأجوبة عن أولمبياد باريس 2024

يصادف بدء أولمبياد 2024 في باريس، يوم 16 يوليو، وفيه يتجمهر العالم بأكمله أمام الشاشات، لمتابعة هذه الأحداث الرياضية، التي كما تبهر البالغين، تبهر الصغار أيضاً والمراهقين لمتابعة أجمل ألعاب القوى التي يجتمع فيها أبرز الرياضيين حول العالم، لحضور هذه الفعالية التاريخية، هي حقاً تعود إلى جذور التاريخ العميقة، وأطفالنا يحتاجون لمعرفة بعض المعلومات التاريخية عن هذه الفعالية العالمية، لذلك تقترح عليك "سيدتي وطفلك" مجموعة من الأسئلة، التي تعرض لك إجاباتها، فربما تدور في أذهان الأطفال وهم يتابعون شاشات التلفزيون.

السؤال: لماذا سميت الأولمبياد بهذا الاسم؟

السؤال: لماذا سميت الأولمبياد بهذا الاسم؟


الجواب: كانت ساحة النزال مدينة أولمبيا، إحدى المدن الإغريقية القديمة. وتيّمناً بها، كما تقول قصص الأساطير؛ أطلق هيراكليس اسم «أولمبية» على الألعاب، بعد انتصاره على القيصر الظالم والبخيل أفغي، وحافظ على تقاليدها وإقامتها كل خمس سنوات؛ لأنه وإخوته كان عددهم خمسة. وقد استمرت الألعاب الأولمبية القديمة قرابة 12 قرناً حتى تم إيقافها عام 393 م على يد الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول، الذي اعتبرها مهرجاناً وثنياً.

السؤال: متى أقيمت أول دورة أولمبية؟

الجواب: أقيمت أول دورة ألعاب أولمبية مسجلة عام 776 قبل الميلاد. وكانت تلك الألعاب مرتبطة بعمق مع الدين والثقافة اليونانية، وكانت تقام تكريماً للملك زيوس.

السؤال: من أين نشأت فكرة الشعلة الأولمبية؟

الجواب: رغم أنها تبدو كجزء من تقليد قديم، إلا أن الشعلة الأولمبية اختراع حديث مستوحى من ممارسات اليونان القديمة التي كانت تقدس النار. يتم إيقاد اللهب داخل الشعلة الأولمبية قبل سنة من انطلاق الألعاب الأولمبية داخل معبد هيرا في أولمبيا، ويتم حملها بالتتابع حتى المدينة المضيفة.

السؤال: أين يتم إجراء الأولمبياد هذه السنة 2024؟

السؤال: أين يتم إجراء الأولمبياد هذه السنة 2024؟


الجواب: المقرر أن يتم إجراؤه في باريس من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024. وهي المرة الثالثة التي تستضيف بها باريس الألعاب الصيفية للأولمبياد، حيث كانت قد استضافت دورات باريس 1900 وباريس 1924.

السؤال: إلى ماذا ترمز الألوان في شعار الأولمبياد؟

الجواب: تمثل هذه الحلقات القارات الخمس التي توحدها الألعاب الأولمبية (الأخضر يمثل أوقيانوسيا، أفريقيا السوداء، آسيا الصفراء، أوروبا الزرقاء وأمريكا الحمراء)، كما تشير الألوان الستة (مع اعتبار الأبيض في الخلفية) إلى جميع أمم العالم.

السؤال: كل كم سنة يتم تنظيم هذا الحدث؟

الجواب: ينظم هذا الحدث حالياً كل سنتين في السنوات الزوجية، بتناوب بين أنشطة صيفية وشتوية، بعد أن كانت تقام كلتا المسابقتين كل أربع سنوات، وفي نفس السنة حتى عام 1992. تسمى فترة السنوات الأربع بين سنوات الدورات بأولمبياد.
لكن كل أربع سنوات، كان الرياضيون يجتمعون من مختلف المدن اليونانية للتنافس في مسابقات مثل الجري والوثب الطويل ورمي الرمح والملاكمة والمصارعة.

السؤال: ما الميدالية التي تحصل عليها في المراتب الثانية والثالثة؟

الجواب: من المتعارف عليه أنه في الألعاب الأولمبية تحصل على ميدالية ذهبية في المرتبة الأولى، وفي المراتب الثانية والثالثة فضية وبرونزية.

السؤال: أي دورة أولمبية كانت الأعلى في تحطيم الأرقام القياسية؟

السؤال: أي دورة أولمبية كانت الأعلى في تحطيم الأرقام القياسية؟


الجواب: دورة الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008 التي أبهرت العالم بحفل افتتاحها المذهل والأداء الذي حطم الأرقام القياسية للرياضيين مثل مايكل فيلبس ويوزين بولت.

السؤال: ما هو الشعار الأولمبي؟

الجواب: الشعار الأولمبي يسمى هنديتريس وهو مكتوب باللغة اللاتينية عند مدخل الملاعب التي تجري فيها المباريات وهو CTTUS ALTIUS FORTIUS وتعني «أسرع، أعلى، أقوى» . وتشير إلى روح المنافسة التي تلهب المتبارين المشاركين في الألعاب الأولمبية.

السؤال: من اخترع فكرة الأولمبياد الحديثة؟

الجواب: البارون بيير دي كوبرتان الذي أسس اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) في عام 1894 عبر الكونغرس الأولمبي. واللجنة الأولمبية الدولية بصفتها هيئة صنع القرار فإنها المسؤولة عن اختيار المدينة المضيفة لكل دورة، وكذلك فهي تنظم وتمول الألعاب وفقاً للميثاق الأولمبي.
فوائد الرياضة للطفل: صحياً ونفسياً وعقلياً واجتماعياً

السؤال: ما هي التغييرات والتعديلات التي طرأت على الأولمبياد عبر السنين؟

الجواب: تشمل هذه التعديلات إنشاء الألعاب الأولمبية الشتوية للرياضات الثلجية والجليدية، والألعاب البارالمبية خاصة بالرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة، والألعاب الأولمبية للشباب خاصة بالرياضيين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاماً.
كيف تساعدين طفلك ليصبح بطلاً أولمبياً في المستقبل؟
* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.