المرأة العربية تُشعل المنافسة في أولمبياد باريس 2024

لاعبة التايكوندو السعودية دنيا أبو طالب- المصدر حسابها على انستغرام
لاعبة التايكوندو السعودية دنيا أبو طالب- الصورة من حسابها إنستغرام

في سابقة تُعد الأولى من نوعها، تحتفي دورة الألعاب الأولمبية المنتظر إقامتها في باريس من 26 يوليو حتى 11 أغسطس 2024، بالحضور النسوي، حيث تمثل المشاركة النسائية نسبة 50% لأول مرة في تاريخ الأولمبيات.
صحيح أن هذه النسبة تشمل جميع الدول المشاركة، لكن حتى الحضور النسائي العربي جاء لافتاً، ليعكس سنواتٍ من الجهود النسوية العربية للحصول على الحقوق لا سيما في التمثيل الرياض لبلادهن.

أول مشاركة نسائية في تاريخ الأولمبياد

بدأت المشاركات النسائية في دورات الألعاب الأولمبية منذ عام عام 1900، حسب إذاعة مونت كارلو، والتي أشارت إلى أن الدورة كانت مقامة في هذا التاريخ في باريس أيضاً، لكن المشاركات النسائية كادت أن تكون محدودة للغاية، وفي وقتها شملت كرة المضرب والشراع والغولف والكروكت والفروسية. حتى كافحت اللاعبات وتمكنَّ من الحصول على الميداليات لتأتي الدورة الـ33 بمشاركة وصلت إلى المناصفة أمام الحضور الرجالي.
على مدار الدورات الأولمبية السابقة حصلت اللاعبات العربيات على عدد من الميداليات، وصلت إلى 22 ميدالية بين الذهبية والفضية والبرونزية كذلك، وكانت أول مشاركة عربية لامرأة هي العداءة المغربية نوال المتوكل، التي شاركت في دورة الألعاب الأوليمبية في لوس أنجلوس عام 1984 وحصدت الميدالية الذهبية بسباق 400 متر.

أبرز اللاعبات العربيات في أولمبياد باريس 2024

المملكة العربية السعودية

تشارك المملكة العربية السعودية في أولمبياد باريس 2024 ببعثة مكونة من عشرة لاعبين بينهم ثلاث من النساء وهن: لاعبة التايكوندو دنيا أبوطالب وهي في السابعة والعشرين من عمرها، والسباحة مشاعل العايد، والعدائة هبة محمد مالك التي تنافس في سباق الـ100 متر سيدات.

اللاعبات السعوديات المشاركات في الأولمبياد
اللاعبات السعوديات المشاركات في الأولمبياد

الإمارات

تشارك دولة الإمارات في أولمبياد باريس ببعثة مكونة من 14 رياضياً، بينهم 4 سيدات، وهن: بشيرات خرودي، صفية الصايغ، كما تشارك السباحتان مها عبدالله الشحي، ومريم محمد الفارسي.

 

الكويت

تضم بعثة الكويت 4 لاعبات من أصل مشاركة 10 لاعبين، وهن: أمل الرومي، ولارا دشتي، سعاد الفقعان وأمينة شاه.

البحرين

تشهد البحرين مشاركة نسائية تفوقت على عدد الذكور، حيث يشارك في البعثة 15 رياضياً، بينهم 6 ذكور و9 إناث، وبرزت أسماء بحرينية مثل اللاعبات: سلوى عيد، نيللي جيبكوزقي، روز جيليمو، أماني العبيدلي، وينفرد يافي، أيونيس جومبا، روزي جيليمو، واللاعبة تغست بيلاي.

قطر

وبينما تشارك قطر في الدورة الـ33 من الألعاب الأولمبية ببعثة مكونة من 14 رياضياً إلا أنها تضم لاعبة واحدة فقط وهي العداءة شهد محمد، التي سبق وحققت أرقاماً قياسية في بطولات سابقة، مثل بطولة كأس الأمير لعام 2024، بالإضافة إلى الفوز ببرونزية 400 متر في بطولة غرب آسيا التي أُقيمت في العراق، وفضية التتابع لمسافة 400 متر مختلط في نفس البطولة.

مصر

تتكون البعثة المصرية في أولمبياد باريس 2024 من 166 لاعباً، وهي البعثة الأكبر عدداً في تاريخ مصر، وما يميزها أيضاً الحضور النسائي والذي يتمثل بواقع 56 لاعبة، أبرزهن أصغر لاعبة في البعثة وهي سارة عمرو حسني بطلة السلاح وهي البالغة من العمر 14 عاماً، كذلك ملك توفيق لاعبة الغطس صاحبة الـ16 عاماً وأيضاً السباحة لجين عبدالله التي تنافس على 200 متر حرة.

المغرب

تُعد المغرب كذلك من الدول العربية التي ستشهد حضوراً نسائياً بارزاً في منافسات أولمبياد باريس 2024 بـ18 لاعبة بينهن: فاطمة الزهراء كردادي، وكوثر فركوسي، رحمة الطاهيري والفارسة المغربية نورالسلاوي.

الجزائر

تأتي الجزائر في المرتبة الثانية من حيث المشاركة النسائية بـ19 لاعبة، والمرتبة الثالثة من حيث عدد البعثة والتي تضم 46 رياضياً. وتتصدر أسماء اللاعبات روميساء بوعلام، حجيلة خليف، إيمان خليف، نهاد بن شادلي، كارول ديانا بوزيدي، كسيلة معمري، ثنينة معمري، وليندة لغرايبي، قائمة المنافسة النسائية في أولمبياد باريس.

لبنان

تشارك 4 لاعبات لبنانيات في الدولة بينما يشارك 6 رجال، وتتصدر اللاعبات: ليتيسيا عون، ماريانا ساهاكيان، راي باسل، لين الحاج.
لم تقتصر المشاركة النسائية على هؤلاء بينما تضم البعثة الفلسطينية لاعبتين، وكذلك دولة جيبوتي بلاعبتين، بينما تمثل سوريا لاعبة واحدة وبالمثل موريتانيا.

قد يعجبكم أيضًا المنتخب السعودي للفيزياء يتوج بـ 4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي 2024