مع موسم العودة إلى المدارس 8 تسريحات مناسبة للبنات

صورة لفتيات المدارس
تسريحات بنات للمدرسة

عادت بناتنا الصغيرات إلى المدرسة في هذه المنطقة. في فترة طرأت عليها الكثير من التغيّرات على الدراسة والحياة بشكل عام، حول العالم. وبالنسبة لأيّة أم فهي تبحث عن تسريحات شعر للفتيات الصغيرات للعودة إلى المدرسة، تنقذها من الربكة وقت الصباح؛ فربما تُدرّب ابنتها عليها كي تعملها كل صباح، أو أن هناك تسريحات كالجدائل، يمكن تنفيذها قبل ليلة. جمعت لك «سيدتي» بعض الإطلالات المفضلة لتجربتها! وأهم ما فيها هو إبقاء شعر الفتيات بعيداً عن وجوههن؛ حتى لا يقلقن بشأن تشابك شعرهن مع ملابسهن، أو حقيبة مدرستهن.

الشكل الأول

تسريحتان تقليديتان: قرن الغزال والقلب

تسريحتان تقليديتان: قرن الغزال والقلب


ربما اعتادت أمهات المدارس على هاتين التسريحتين المدرسيتين؛ فهما: تسريحة قرني الغزال، كما كنا نسميهما في المدرسة، وتسريحة القلب التي تأخذ الشعر وتجمعه إلى جهة القلب. ما يميز هاتين التسريحتين، أنهما سهلتان على الفتاة نفسها؛ إذ يمكن أن تتعلم تنفيذهما كل صباح، باستخدام زيت خاص يمكن تمليس الشعر بنقطتين منه فقط؛ لمنع تناثره؛ لضمان نجاحهما طوال اليوم.

الشكل الثاني

تسريحتان عصريتان: الكعكة والحورية

تسريحتان عصريتان: الكعكة والحورية


يمكن إطلاق تسريحة الكعكة على الفتاة التي تلف شعرها، مثل كعكة الدونت، هي مجرد عقدة بسيطة، يمكنك تعلمها عبْر الفيديوهات التي تُعرض على اليوتيوب، بلباس مدرسي، يُظهر إشراقة الفتاة في مدرستها. وللشعر الطويل اخترنا تسريحة لصديقتها، تعتمد على الجديلة الغليظة، ولف الشعر من الأسفل، يمكنك تنفيذ التسريحة الثانية، في نهاية الأسبوع المدرسي، أو في المناسبات المدرسية الاحتفالية.

الشكل الثالث

جديلة السنبلة

جديلة السنبلة


يُعتبر التجديل السنبلي فناً اجتماعياً تقليدياً. ولأنه يستغرق وقتاً، كان الناس يتخالطون ويتواصلون اجتماعياً أثناء القيام بتجديل الشعر، وهي عادةً ما تبقى لأيام في هذه الحالة. وهي تناسب الشعر الناعم والرقيق، والذي يمكن أن يعيق وجه الفتاة، ويسبب لها الإحراج في الدرس. التسريحة عملية، وسهلة يمكنكِ تعلُّمها، وتنفيذها على شعر ابنتكِ في المساء؛ حيث يمكنها النوم بهذه التسريحة. وفي الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة، ما عليكِ إلا وضع 4 بخات من مثبّت الشعر، خفيف التركيز؛ كي تثبّتي أيّة شعيرات متطايرة.

الشكل الرابع

جديلة مدرسية تقليدية

جديلة مدرسية تقليدية


كان الشعب الهولندي أول من تبنى هذه التسريحة وأصبح يطلق عليها "الضفائر الهولندية". ثم استُعمل مصطلح "الجديلة الفرنسية"، في إشارة إلى تسريحة صفوف الذرة.
هذه الجديلة، أو "الضفيرة" بِنية معقّدة أو نمط تشبيك يتكون من ثلاثة خصلات للشعر. غالباً ما تكون الجديلة طويلة وغير عريضة، بخلاف النسيج الذي يتم بشبك مجموعتين أفقية وعمودية (لُحمة وسَداة). ويتم جدل شعر ابنتك بتقاطع العناصر فوق بعضها بحركة متعرّجة منتظمة. أبسط جديلة ممكن تكوينها هي تلك المكوّنة من ثلاثة فروع صُلبة، تُعرف في بعض البلدان بالضفيرة المسطحة.

الشكل الخامس

تسريحة متوارَثة: جديلة أفريقية

تسريحة متوارَثة: جديلة أفريقية


لقرون طويلة، ابتكر الأفارقة قصات شعر للتعامل مع طبيعة شعرهن المجعّد والهش، وهي التسريحات التي مازالت منتشرة بيننا، وانتقلت لثقافات بقارات أخرى ليست بوصفها هوية وتقليداً، ولكن بوصفها صيحة جديدة وطريقة طبيعية للتعامل مع الشعر من دون الإضرار به.
اصنعي من شعر طفلتكِ المجعّد مجموعة من الجدائل للبنات، اثنتين على الطرف، ومثلهما من الخلف، وقومي بتمليس الشعر قبل تضفيره، بثلاث نقاط من زيت يخفف من حدة الشعر المنكوش، وضعي على رأسها بعض العقد للزينة.
كيف تعتنين بشعر طفلتك المجعّد من دون خجل؟

الشكل السادس

تسريحتان ناعمتان: الصول والنغمة

تسريحتان ناعمتان: الصول والنغمة

 

يمكن إطلاق تسريحة الصول على الفتاة ذات الشعر الأسود؛ فهي تشبه هذا الحرف الموسيقي؛ إذ ينقسم الشعر لنصفين، ويتدليان كحرف الصول إلى أسفل مسافة من الصدر، ويتم فتلهما بمُملس الشعر للتجعيد، لكنهما من الأعلى مثبتتان بجديلة سنبلة خارجية.
أما التسريحة الثانية فهي بسيطة ومنسدلة ورقيقة، وكأنها النغمة التي تمر من غير تعقيد، وتناسب الفتيات ذوات الشعر القصير والناعم.

الشكل السابع

تسريحة القطة

تسريحة القطة


لأن البنات يعكسن مظهر أمهاتهن؛ لذلك يمكنكِ أن تختارى تسريحة القطتين التي تُظهر براءة أطفالكِ، كما أنها تساعد على لمّ كلّ الشعر، ولا تترك شعراً هائشاً؛ فتبدو الطفلة فى مظهر راقٍ ورقيق. كما أن فكرة شبه شعر ابنتك الصغيرة بالقطة، سيبعث في نفسها السعادة والمرح. كما يمكنكِ تنفيذها بسرعة في فترة الصباح.

الشكل الثامن

تسريحة السنبلتين

تسريحة السنبلتين


عودة مرة ثانية لتسريحة جديلة السنبلة، التي تعود إلى القرون الوسطى، ما بين العام 1066 إلى 1485؛ حيث تميزت الحياة في تلك الفترة بالمحافظة، والمنع على النساء إطلاق شعرهن. وفي هذه التسريحة التي تؤخذ من السنابل، يمكن تطبيقها على جانبي الرأس، وقد تجد بعض الأمهات صعوبة في تنفيذها سابقاً، لكن عندما انطلق YouTube في العام 2015، كانت الضفائر في ذلك الوقت موضة منتشرة، ولذلك انتشرت ملايين الفيديوهات عن الضفائر السنبلية على الإنترنت.

طريقة تنفيذ الجديلة بالخطوات

  • ابدأي بإنشاء جزء في منتصف الشعر، ارسمي خطاً وهمياً من الأنف إلى الأعلى لتحديد مكان المنتصف.
  • ضعي بلسم الضفائر على خصلات الشعر المتساقطة لمنحها ملمساً وثباتاً إضافيين.
  • اقسمي الشعر المنسدل إلى ثلاثة أقسام متساوية. قومي بتضفير الشعر عن طريق نسج القسم الأيمن أسفل الوسط، والقسم الأيسر أسفل الوسط- مع إضافة الشعر من القاعدة أثناء الضفيرة. (هذا يشبه الضفيرة الفرنسية، ولكن بدلاً من نسجها فوق الوسط، يمكنك نسجها تحته). قومي بتأمينها برباط مطاطي عند الذيل.
  • كرري العملية على الجانب الآخر.

كيف أجهّز شعر طفلتي في دقيقتين؟

  • اعتمدي تسريحة اغسلي وانطلقي للشعر المنسدل. هي تسريحة شعر مدرسية سهلة تبرز الملمس الطبيعي للشعر. يمكنك أيضاً إضافة بعض الأكسسوارات لإبعاد الشعر عن الوجه.
  • نظّفي شعر ابنتك ورطّبيه، وفكّي تجعيداته أثناء الاستحمام.
  • على الشعر الرطب، استخدمي الجِل على كامل الشعر لإضافة أقصى قدر من اللمعان والتحديد.
  • اتركي تجعيدات شعر طفلتك لتجف، ثم ضعي زيت اللمعان وأضيفي مشبكاً مبهراً.
  • ودعي ابنتك تنطلق إلى مدرستها.

شروط تمشيط شعر الفتيات

شروط تمشيط شعر الفتيات
  • اختاري الفرشاة الصحيحة: تأكّدى من اختيار الفرشاة المناسبة لشعر ابنتكِ؛ حتى لا ينتهي الأمر بتكسُّر شعرها.
  • فُكّي التشابك، وهي الخطوة الأساسية في تمشيط الشعر، وينطبق على كلٍّ من الشعر الرطب والجاف، هذا مهم لتجنُّب الكسر بسبب التشابك.
  • مشّطي الشعر الجاف والمبلل؛ فعند تمشيط الشعر الجاف بالفرشاة، يمكنكِ اختيار منتجات لفك تشابك الشعر لتسهيل العملية. الشعر المبلل هش وأكثر عُرضة للتكسر؛ لذا تأكّدي من عدم تعرُّض فروة رأس ابنتكِ أو شعرها لخشونة شديدة أثناء تمشيط الشعر المبلل.
  • لا تمشّطي شعر ابنتكِ بشكل متكرر؛ فعلى عكس الاعتقاد السائد بأن التمشيط المتكرر يمكن أن يحسّن جودة الشعر، مع أنه يَزيد من خطر تساقطه؛ فلا تمشّطيه أكثر من مرة في اليوم.
  • ضعي الزيوت التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الشعر، ولكن التمشيط بعد التزييت يمكن أن يؤدي إلى تكسُّر الشعر وتساقطه، وبالتالي يجب تجنُّبه.

تسريحات أطفال تناسب الفتيات في المناسبات

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.