طرق احترام المعلمين في المدرسة يجب تعليمها لطفلك

صورة لطفلة مع معلمة الفصل
احترام الطفل للمعلم -الصورة من موقع Freepik

​كثيرة هي السلوكيات التي يجب على الطلاب القيام بها في أثناء وجودهم في المدرسة، وذلك بجانب المهام والأنشطة المدرسية، ويُعَد أبرز تلك السلوكيات هو احترام المعلمين؛ فاحترام المعلمين بمنزلة شكر وتقدير لمجهودهم طوال العام الدراسي، ومحاولة تقديم الأفضل لطلابهم؛ حتى يتمكنوا من التفوق والنجاح في المدرسة ويكونوا مستعدين لمواجهة الحياة العملية في المستقبل. ومع ذلك، فقد يجهل بعض الطلاب كيفية احترام المعلمين بشكل صحيح؛ لذا فمن واجبك بوصفكِ أماً توجيه أطفالك للطريقة الصحيحة لاحترام وتقدير المعلمين أينما كانوا، فإليك مجموعة الطرق التالية وفقاً لموقع "raisingchildren":

الاستماع والانتباه للمعلم

                       عند البدء في التعلم يحتاج الطلاب إلى الاستماع والانتباه إلى ما يدرسه المعلم -الصورة من موقع Freepik

مع بدء العام الدراسي، يجب توجيه طفلك إلى ضرورة الاستماع والانتباه إلى ما يدرسه معلميه وعدم الانشغال بأعمال أخرى؛ فعلى سبيل المثال، اطلبي من طفلك تجنب الدردشة مع الأصدقاء، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو حتى النوم في الفصل، بل يجب أن يكون أكثر نشاطاً في الفصل.

تعرفي إلى المزيد حول العلاقة بين تشتت الانتباه وسن المدرسة عند الأطفال

إلقاء التحية

على الجانب الآخر تُعَد أشكال احترام المعلم عديدة، ولعل أبرزها بعض الأمور البسيطة مثل قيام طفلك بإلقاء التحية عند مقابلة معلميه؛ فيمكن لطفلك أن يقول صباح الخير، أو مساء الخير، أو يقول اسم المعلم، وهو يبتسم ويومئ برأسه؛ فالتحية من سلوكيات احترام المعلمين أيضاً، بجانب التحدث بهدوء واستخدام لغة مهذبة، وعدم مقاطعة حديث المعلم، سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه.

يجب أيضاً تعليم الطفل عند التحدث مع المعلم، تجنب الكلمات الجارحة أو المهينة أو الشتائم وغيرها من الكلمات التي تؤذيه.

اتباع التوجيهات والتعليمات

من طرق احترام المعلمين، الطاعة أو اتباع التوجيهات والتعليمات والنصائح التي يقدمها المعلم، سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه، وحرص طفلك على تنفيذ المهام أو واجبات منزلية على أفضل وجه وتقديمها في الوقت المحدد؛ وذلك لأن عدم إكمال الواجبات يمكن أن يجعل المعلمين يشعرون بالقلق بشأن مستوى الطفل الدراسي، ومن ناحية أخرى، فإن أداء الواجبات بشكل جيد يخلق انطباعاً جيداً لدى المعلمين.

الدراسة بجد

                                          الدراسة بجد تُعَد وسيلة لاحترام المعلمين -الصورة من موقع Freepik

تُعَد أعظم رغبة للمعلم هي رؤية طلابه مجتهدين؛ ولذلك فإن الدراسة بجد يمكن أن تكون وسيلة لاحترام المعلمين، ويمكن لطفلك القيام بذلك من خلال إعطاء الأولوية للدراسة بجد دائماً وبذل قصارى جهده لتنفيذ المهام المحددة وأداء الامتحانات المدرسية أيضاً على أكمل وجه، والحصول على درجات أكاديمية جيدة.

قد يهمكِ الاطلاع على: كيف تحفزين ابنك المراهق على النجاح مع اقتراب عودة المدارس؟

تحمل المسؤولية والاعتراف بالأخطاء

غالباً ما يرتكب الأطفال الأخطاء، بما في ذلك انتهاك القواعد التي وضعتها المدرسة، إلا أنه في المقابل يجب أن يكون الطفل مسؤولاً عن الأخطاء التي قام بارتكابها والقيام بالاعتذار عن أفعاله الخاطئة؛ وذلك لأن الصدق يُعَد شكلاً من أشكال احترام المعلمين في المدرسة.

ويجب الانتباه إلى أن الاستعداد الدائم لتلقي الدروس هو شكل من أشكال احترام المعلمين الذي يجب على الطلاب القيام به في المدرسة، وذلك بجانب الحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد، والتحضير وقراءة الدروس التي سيتم تدريسها مسبقاً، وعدم نسيان تجهيز الأدوات المدرسية اللازمة من كتب وأقلام وغيرها.

الالتزام بقواعد الفصل

يجب توجيه الطفل في أثناء حضور الحصص المدرسية عدم استخدام الهواتف المحمولة أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى، بل في المقابل إيقاف تشغيلها قبل بدء الحصص المدرسية.

على الجانب الآخر، علمي طفلك احترام قواعد الفصل وكلام المعلمين؛ وذلك لأن احترام المعلم لا يقتصر فقط على اتباع توجيهاته، بل أيضاً الالتزام بقواعد الفصل.

طلب إذن المعلم

يجب على الطفل البقاء في الفصل في أثناء الحصص المدرسية؛ كونه نوعاً من احترام المعلم، وعدم ترك الفصل إلا إذا كان بحاجة للذهاب إلى المرحاض أو غيره من الاحتياجات العاجلة. وإذا كان طفلك بحاجة حقاً إلى الخروج من الفصل؛ فيجب طلب الإذن من المعلم.

عدم الغش أو نسخ الواجبات

احترام المعلمين في المدرسة يمكن أن يكون من خلال الابتعاد عن الغش، كالغش في الامتحانات أو نسخ واجبات الأصدقاء؛ فإنه أمر غير مقبول ودليل على أن الطلاب لا يحترمون المعلم الذي تكبد عناء تعليمهم.

قول شكراً

ذكري طفلك دائماً بضرورة شكر المعلمين الذين خصصوا وقتهم لتعليمه في المدرسة؛ ما سيجعل المعلمون يشعرون بالفخر لأن جهودهم في التدريس والتعليم قد تم تقديرها بشكل إيجابي، لذا بوصفك أماً يجب البدء بنفسك واحترام طفلك؛ حتى يفعل الشيء نفسه مع الآخرين، بمن في ذلك معلموه.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.