أخطاء لا تقعي بها مع طفلتكِ في اليوم الأول من العام الدراسي

تلميذتان في طريقهما إلى المدرسة
لا تقعي في أخطاء هامة في يوم المدرسة الأول لطفلتكِ

مع اقتراب اليوم الأول من العام الدراسي، يجب على الأم أن تنتبه لعدة أخطاء قد تقع فيها. بعضها قبل المدرسة بساعات، وبعضها في صباح يوم المدرسة، وقد تؤدي إلى مشاكل لدى طفلتكِ خصوصاً. فهناك بعض الأمهات يقعن في أخطاء عند اختيار حقيبة المدرسة المخصصة للبنات، وبعضهن يهملن وجبة الإفطار وينصعن لرغبة الطفلة في عدم تناول أيّ نوع من الطعام قبل الذهاب إلى المدرسة.
من الضروري أن تنتبه الأم لهذه الأخطاء، وتكون مستعدة لعدم الوقوع فيها، وتصحيحها في حال أن وقعت فيها، من أجل صحة ومستقبل طفلتها على وجه الخصوص. ولذلك فقد التقت «سيدتي» وفي حديث خاص بها، بالمرشدة التربوية لميس سليمان؛ حيث أشارت إلى أخطاء يجب ألّا تقعي بها مع طفلتكِ أثناء تجهيزها لليوم الأول من العام الدراسي، مثل: سوء اختيار تسريحة الشعر، والحقيبة المدرسية. كالآتي:

سوء اختيار الحقيبة المدرسية

حقيبة مدرسية
  • اختاري لطفلتكِ الحقيبة المناسبة لها؛ فهناك شروط صحية عند اختيار الحقيبة المدرسية لطفلك، وذلك من حيث الحجم واللون والأبعاد والنوع؛ حيث إن سوء اختيار الحقيبة المدرسية وخصوصاً للبنات، يؤدي إلى انحناءات في العمود الفقري لديهن، وحدوث تشوُّهات في القوام، وآلام في الرقبة وصداع لدى الطفلة في جميع مراحلها العمرية، سواء أكانت صغيرة أو حتى في المرحلة الثانوية.
  • اختاري لطفلتكِ حقيبة ذات لون يليق بالبنات مثل اللون الوردي، وكذلك اختاري لها نوعاً من الحقائب ذات الجلد سهل التنظيف؛ لكي تنظفها باستمرار. وعليها أن تحرص على تهويتها وتنظيفها من الداخل أيضاً.
  • احرصي على اختيار حقيبة طفلتكِ المدرسية بحيث لا يَزيد وزن الحقيبة على 10% من وزن طفلتكِ بأيّ حال من الأحوال؛ لكيلا تكون مجهدة ومرهقة لها. واختاري الحقيبة التي تُحمل على الكتفين؛ لكيلا تسبب لها الإجهاد والإرهاق والألم في ظهرها، ولأن الحقيبة التي تُحمل بكتف واحد أو تُجرّ جرًّا، تكون مرهقة للبنات الصغيرات.

عدم اختيار طريقة تمشيط شعر مناسبة

طفلة بضفيرتين
  • توقفي تماماً عن تمشيط شعر طفلتكِ في اتجاه واحد عموماً؛ لأنه يشكل خطراً على شعرها ويعرّضه للتقصُّف والتساقُط في هذه المنطقة، ويحدث ذلك عندما تقومين بتصفيف شعر الطفلة على شكل ضفيرة أو تربطينه على شكل ذيل حصان؛ فهناك تسريحات للمدرسة تؤذي شعر طفلتك رغم جمالها ومنها الضفيرة وذيل الحصان.
  • تأكدي أن الاستمرار في تمشيط شعر طفلتكِ وشدّه وربطه على شكل ذيل حصان أو شدّه لتضفيره، يؤدي إلى التهاب البصيلة ويُضعف الشعر ويبدأ في التساقُط، وتصاب فروة شعر طفلتكِ بما يُعرف بالثعلبة، ويُعرف أيضاً بصلع الشد، ويتوقف الشعر عن الإنبات في تلك المنطقة تماماً.
  • قومي بتمشيط شعر طفلتك ولكن بعدة اتجاهات وبمشط واسع الأسنان، ثم اتركيه منسدلاً على ظهرها. وفي حال الشعر الطويل، يمكن جمعه برباط عريض وليس رفيعاً؛ لكيلا يتقصّف. ويمكنكِ استخدام مشط من الخشب أو الألياف. وفي حال كان شعر طفلتك مجعداً، يمكن تمشيطه عدة مرات في اليوم لتقليل مظهر الهيشان فيه، بعكس الشعر الناعم المنسدل؛ فيكفي تمشيطه مرة واحدة في الصباح.

عدم إخبار الطفلة عن نقلها لمدرسة أخرى

تلميذة تبكي
  • أخبري طفلتكِ بأنكِ قد قمت بنقلها من مدرستها وأنها سوف تستعد في الصباح للذهاب إلى مدرسة أخرى، ولا تؤجلي إخبارها لليوم التالي وفي صباح أول يوم مدرسة. ويفضّل أن تكوني قد فعلت ذلك قبل المدرسة بعدة أيام؛ لكي تستعد طفلتك لذلك من الناحية النفسية.
  • تحدثي مع طفلتكِ عن أسباب اضطراركِ لتغيير مدرستها؛ لأن البنات لديهن ارتباط عاطفي بالأشياء والأشخاص مثل المعلمات والزميلات أكثر من الأولاد، وأقنعيها بأنها لن تفقد صديقاتها في المدرسة القديمة، وسوف تعملين على أن تتواصل معهن. والطفلة سرعان ما ستنخرط مع زميلات جدد لوحدها بعد عدة أيام من تجاوز هذه التجربة.
  • تحدّثي مع طفلتكِ عن أن نقلها لمدرسة أخرى لن يؤثر على مستواها الدراسي، وهذه المشكلة تعَد أبرز مشاكل الأطفال في المدرسة الإبتدائية، وأن عليها أن تستمر بنفس المجهود الذي كانت تبذله سابقاً؛ لكي تحصل على نتائج طيبة وأفضل من الأعوام التي مضت؛ لكي تطمئن ولا تشعر بالقلق من هذه الناحية.

قد يهمكِ أيضاً: كيف تساعدين طفلك على تجاوز تأثير الانتقال من مدرسة لأخرى عليه؟

إهمال وجبة الفطور

  • قدّمي لطفلتكِ وجبة الفطور الصباحية مهما كانت متعجلة للذهاب إلى المدرسة؛ فيجب أن تعرفي أهمية وجبة الفطور للطفل قبل المدرسة. حيث تعادل أهمية الوقود للسيارة أو المركبة من أجل أن تتحرك، ولذلك فلا تنصاعي لرغبة طفلتكِ؛ خصوصاً حين ترفض تناول الفطور؛ فالأمهات يضعفن أمام البنات أكثر، ولكن يجب عدم إهمال هذه الوجبة؛ لأنها سوف تُمد طفلتكِ بالطاقة والنشاط والحيوية خلال العام الدراسي.
  • اهتمي بأن تتحدثي مع طفلتكِ في الليلة السابقة، عن أهمية وجبة الفطور، ويجب أن تكوني قدوة لطفلتك، وأن تَعديها بأن تتناولي معها وجبة إفطار صحية مبكرة؛ لأن الطفلة تحب أن تقلد الأم. والمعروف أن البنات يكن مدللات ولا يرغبن بتناول الطعام، على عكس الأولاد، الذين تكون لديهم شهية أكبر للطعام.
  • تعرّفي ومع العودة إلى المدارس: ما الذي يجعل من الحليب العضوي غذاءً رائعاً؛ لأن الحليب العضوي يمكن أن يكون وجبة صباحية متكاملة وسهلة التحضير، وتُقبل عليها طفلتكِ من دون مجهود، بعكس الوجبات المتعددة الأصناف، والتي تعتقد الطفلة أنها تحتاج إلى وقت طويل لكي تتناولها، وقد تؤدي إلى تأخُّرها عن الدوام المدرسي.

اختيار أصناف سيئة في اللانش بوكس

صندوق طعام مدرسي
  • اختاري لطفلكِ أصنافاً جيدة وبسيطة عند تحضير اللانش بوكس المدرسي؛ بحيث يحتوي «لانش بوكس» على عدة أقسام لتتمكني من تحضير وجبة صحية متكاملة لطفلتكِ، وفي نفس الوقت لا تكون من أصناف غالية الثمن لا تقدر باقي التلميذات على الحصول عليها.
  • اختاري صندوق اللانش بوكس لطفلتكِ بحيث يكون متماشياً مع ذوقها في الألوان، وبحيث يكون مصنوعاً من مادة غير قابلة للكسر، وفي نفس الوقت أن يكون خفيف الوزن ولا يكون من المعدن؛ بحيث يسقط من يدها ويسبب لها الأذى.
  • احرصي على اختيار لانش بوكس لطفلتكِ من النوع الذي يُفتح بسهولة، وكذلك من النوع الذي لا تتسرب منه السوائل؛ لكيلا يتسخ الزي المدرسي وكذلك الكتب والكراسات.
  • ضعي في اللانش بوكس بعض الفاكهة المغسولة والمقشّرة، ويمكن إضافة شطائر الخبز مع القليل من اللحم الأبيض؛ لأنه يعَد مصدراً من مصادر البروتين الذي يمنحها الشعور بالشبع لفترة طويلة، ولا يتطلب أن تأكل ثانية وتخرجه من الحقيبة. ولا تضعي به الحلوى والسكريات والعصائر المصنّعة؛ لأنها سوف تسبب لها النعاس وعدم التركيز والرغبة في تناول المزيد من الطعام.