أجمل قصص خرافية لتنمية مهارات طفلك المبكرة

صورة أم تقرأ القصص
قصص خرافية للأطفال

قال ألبرت أينشتاين": إذا كنت تريدين لأطفالك أن يكونوا أذكياء، اقرئي لهم القصص الخيالية. وإذا كنت تريدين لهم أن يكونوا أكثر ذكاءً، اقرئي لهم المزيد من القصص الخرافية "، غالباً ما تأخذنا القصص الخيالية الكلاسيكية إلى ذكريات الطفولة الجميلة. ذكريات السحر والتنين والشر التي هُزمنا بها، فهي لا تفشل أبداً في جلب الابتسامة إلى وجوهنا. يمكن أن تساعد قراءة القصص الخيالية الكلاسيكية على تعزيز ارتباط الأطفال بآبائهم وتنمية إبداعهم.
لذا، إذا كنت تبحثين عن أفضل قصص ما قبل النوم لأطفالك، فإن هذه القصص ستساعدك بالتأكيد. دعينا نستكشف قائمة رائعة وخالدة من القصص الخيالية للأطفال والتي يمكن أن تجلب الكثير من الألوان والأزهار إلى طفولة طفلك.

قصة سندريلا الخيالية للأطفال

قصة سندريلا الخيالية للأطفال

تناسب الأطفال من سن 3 إلى 8 سنوات

تُعد قصة سندريلا واحدة من أجمل القصص الخيالية على مر العصور. وتبقى قصتها الكلاسيكية على مر العصور تحفظها للأجيال القادمة أيضاً.
كانت سندريلا امرأة شابة تعيش مع زوجة أبيها الشريرة وأخواتها غير الشقيقات. وبفضل حذائها الزجاجي، وجدت أميرها الساحر وهربت من حياتها الصعبة.
تم تعديل قصة سندريلا في العديد من الاختلافات على مر التاريخ. نُشرت النسخة الشعبية من قصة سندريلا، "الأخ جريم"، في عام 1812. في عام 2021، أصدرت ديزني فيلم سندريلا جديداً بنظرة حديثة.

العبرة من هذه القصة:

تخبر الأطفال أنه لا ينبغي لهم أبداً التوقف عن الحلم على الرغم من كل الصعوبات التي تقدمها لهم الحياة.

حكاية الجميلة والوحش

تناسب الأطفال من سن 4 إلى 9 سنوات

الجميلة والوحش هي واحدة من أفضل القصص الخيالية التي تحتفل بالملكية الحقيقية. في القصة، يتحول أمير مدلل إلى وحش ويسجن سيدة شابة جميلة تدعى بيل. فقط عندما يتعلم أن يحب بيل يصبح أميراً مرة أخرى.
يُفترض أن هذه القصة الخيالية مستوحاة من زوجين حقيقيين عاشا في فرنسا في القرن السادس عشر. كان الرجل يعاني من حالة تسمى فرط الشعر. تتسبب هذه الحالة في نمو غير طبيعي للشعر في الجسم.
لذلك، أُطلق عليه لقب الرجل المتوحش وظل محتجزاً في قفص لفترة طويلة. وفي تحول مفاجئ للأحداث، تزوج ابنة خادمة في البلاط الملكي، وأنجبا سبعة أطفال.

العبرة من هذه القصة:

يجب علينا أن نقدر الخصائص الداخلية، مثل كيف تعلمين الطفل على الصفات السطحية أو الجسدية الأخرى.

حكاية رابونزل الخيالية

تناسب الأطفال من سن 4 إلى 8 سنوات

رابونزل هي واحدة من أفضل الإضافات إلى أي قائمة من القصص الخيالية. تروي القصة كيف فقد زوجان فقيران ابنتهما رابونزل عندما سرقا فاكهة من حديقة جارهما. كما تركز القصة على كيفية لم شمل رابونزل بصوتها الملائكي مع حبيبها.

العبرة من هذه القصة:

هذه القصة تقدم رسالتين جريئتين لا يمكن لأحد أن يغيرهما أبداً، أولهما أن الشر لا ينتصر أبداً، والثانية، الله لا يحب السرقة.

حكاية سنو وايت والأقزام السبعة الخيالية

حكاية سنو وايت والأقزام السبعة الخيالية

تناسب الأطفال من سن 3 إلى 8 سنوات

سنو وايت هي أميرة شابة تتميز بطيبتها الفطرية وجمالها الخالص. في القصة، تقضي ملكة شريرة حياتها كلها في الحسد على جمال سنو وايت.
ولكن في النهاية تجد سنو وايت سعادتها بالزواج من الأمير. وعلى النقيض من ذلك، تفقد الملكة الشريرة سلامها وتعيش حياة تعيسة في ملاحقة الجمال الجسدي الذي لا معنى له.

العبرة من هذه القصة:

تحتوي هذه القصة على درس أخلاقي للأطفال عميق - إذا كنت مهووساً بالجمال الجسدي، فستفقد سلامك على طول الطريق. كما تشجع القصة الأطفال على أن يكونوا لطفاء مثل سنو وايت.

حكاية خرافية عن القبعة الحمراء الصغيرة

تناسب الأطفال من سن 3 إلى 8 سنوات

تنطلق ريد المتمردة بمفردها لمقابلة جدتها التي تلقت تعليمات بعدم الخروج من مسار الغابة أبداً. لكنها تخالف التعليمات وتجذب انتباه الذئب الشرير.
الآن، ما يحدث بعد ذلك يعتمد على النسخة التي تقرأها. في نسخة شارل بيرولت، تلتهم الذئبة ريد. ومع ذلك، في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية والعديد من الروايات الأخرى، تم إنقاذها بواسطة قبيلتها أو رجل يحمل فأساً.

العبرة من هذه القصة:

تهدف هذه القصة الخيالية إلى تعليم الأطفال كيفية اتباع التعليمات والتعبير عن شجاعتهم في أوقات الحاجة.

قصة جاك شجرة الفاصولياء الخيالية

تناسب الأطفال من سن 4 إلى 9 سنوات

جاك يكسر القواعد ويحب المقالب. ذات مرة، قام بتبادل بقرة عائلية مقابل حبتين من الفاصولياء السحرية على أمل تسلق شجرة الفاصولياء والوصول إلى قلعة العملاق لسرقة ممتلكاته السحرية.
ستساعدك هذه القصة على تعليم أطفالك المشاغبين الصغار أنه بغض النظر عن مدى جرأتهم، لا يجب عليك أبداً تجاوز حدود معينة في الحياة.

العبرة من هذه القصة:

تُظهر القصة أن الجشع المستمر للمزيد سوف يسلبك ما لديك بالفعل في حياتك.
في اليوم العالمي للآيس كريم: قصتان للأطفال من عمر 4 – 6 سنوات

حكاية الجميلة النائمة

حكاية الجميلة النائمة

تناسب الأطفال من سن 3 إلى 8 سنوات

تشبه قصة الجميلة النائمة قصة سنو وايت إلى حدّ ما. تدور القصة حول الجميلة النائمة التي أصابتها لعنة جنية شريرة. تقضي الجميلة النائمة طفولتها نائمة، ولكن في يوم ميلادها السادس عشر، يجدها أميرها الساحر ويوقظها بعد سنوات من النوم.
كما هو الحال مع القصص الخيالية الأخرى، هناك تفسيرات مختلفة لقصة الجميلة النائمة. ومع ذلك، حقق فيلم Maleficent من إنتاج شركة ديزني في عام 2014 أكبر قدر من النجاح.

العبرة من هذه القصة:

تُظهر القصة أن النمو له عقباته الخاصة، ولكن في النهاية، الحب ينتصر على كل شيء.
هل تحفظين قصصاً للأطفال مكتوبة هادفة قصيرة؟

قصة القط ذي الحذاء الخيالية

تناسب الأطفال من سن 4 إلى 9 سنوات

إذا كنت ترغبين في تربية حيوان صغير كمساعد، فهذه هي القصة المثالية لك. القط مخادع جريء يتنكر في هيئة خادم أحد النبلاء. وتجلب له تكتيكاته الشهرة والثروة وزوجة في سن مبكرة.
ترمز الأحذية في هذه الحكاية الخيالية إلى الثروة والحكمة. وتدور أحداث القصة في القرن السادس عشر عندما كان الناس حفاة. لذا، كان ارتداء الأحذية في ذلك الوقت علامة مهمة على الثروة.

العبرة من القصة:

حكمتك يمكن أن تساعدك على كسب الثروة.

حكاية هانسيل وجريتيل الخيالية

تناسب الأطفال من سن 4 إلى 8 سنوات

تتحدث هذه القصة عن جوع القلب والمعدة. تُهجر هانسيل وجريتل من قبل زوجة أبيهما في الغابة. لا يستطيع الطفلان مقاومة تناول كوخ الزنجبيل الحقيقي بسبب الجوع. لكن ساحرة آكلة لحوم البشر التي تعيش هناك تقبض عليهما.
في النهاية، قاموا بدفع الساحرة إلى الفرن الناري حتى يتمكنا من الهرب.

العبرة من القصة:

هذه القصة ستعلم أطفالك مدى حسن حظهم بوجود الطعام في أطباقهم. وستساعدهم على الشعور بالامتنان في الحياة!

حكاية الأمير الضفدع الخيالية

تناسب الأطفال من سن 3 إلى 8 سنوات

في هذه القصة، يساعد ضفدع أميرة في العثور على الكرة الذهبية في البركة ثم يدعوها للعيش في القلعة. ثم يتحول الضفدع إلى أمير. تشبه قصة الأمير الضفدع إلى حدّ كبير قصة الجميلة والوحش.

العبرة من القصة:

تعلمنا القصة أنه من المهم أن نقدر اللطف والخير على الجمال الجسدي. كما تحاول القصة أن تنقل لنا أهمية الوفاء بوعودنا.
هل تهمك أفضل الكتب التي يحبها الأطفال؟
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص