استخدامات الذكاء الاصطناعي في تدريس الأطفال

صورة عن أطفال مع الروبوت
الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال

تصاب الأمهات والآباء بالقلق من استخدام الطفل لمواقع الذكاء الاصطناعي، بسبب انتشار الاحتيال على هذه المواقع، لكن يمكنك تعليم طفلك وإقحامه في مجال لا غنى عنه عن طريق اختيار تطبيقات تناسبه، اكتشفي كيف يعمل الذكاء الاصطناعي على تحويل مشهد التدريس والتعلم، من خلال تقديم محتوى تعليمي مخصص، وطرق تدريس متنوعة، وتطبيقات مبتكرة، إليك خمسة تطبيقات للذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال.
إنه موضوع مثير للجدل، لكن الذكاء الاصطناعي التوليدي يوفر فرصاً عظيمة للطلاب والمعلمين على حد سواء.
فلم يعد الذكاء الاصطناعي في التعليم مجرد خيال، فقد استغرق الأمر بضعة أشهر فقط حتى تمكن الذكاء الاصطناعي التوليدي وChatGPT وغيره من برامج الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي من إحداث تغيير جذري في التعليم.
في هذه النظرة إلى الذكاء الاصطناعي في التعليم، سنناقش أساسيات الذكاء الاصطناعي وكيف يؤثر على التعليم، وسنقدم العديد من الأمثلة على الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال، ونشرح كيف سيتشكل دور الذكاء الاصطناعي في التعليم في المستقبل.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

ما هو الذكاء الاصطناعي؟


عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي، فإننا نشير إلى قدرة أجهزة الكمبيوتر والآلات على أداء المهام المرتبطة عادة بالذكاء البشري.
يمكن أن يشمل هذا أي شيء بدءاً من التعلم الآلي إلى معالجة اللغة الطبيعية إلى الرؤية الحاسوبية والروبوتات والشبكات العصبية.
رؤية الكمبيوتر
شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي الذي يدرب أجهزة الكمبيوتر على تلقي المعلومات من الصور الرقمية والصور الواقعية.
في هذه الأيام، قد يفكر الأهالي في أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل ChatGPT عندما يفكرون في الذكاء الاصطناعي للأطفال، ولكنها تعمل خلف الكواليس عبر الإنترنت، وفي أنظمة الكمبيوتر منذ سنوات.
بالإضافة إلى ذلك، توفر برامج المحادثة الآلية والمساعدين الصوتيين مثل أليكسا وسيري مثالاً ثانياً على أنظمة الذكاء الاصطناعي المستخدمة على نطاق واسع.

استخدامات للذكاء الاصطناعي في التعليم

خمسة استخدامات للذكاء الاصطناعي في التعليم

1. الترجمة وتعلم اللغة

أحد التطبيقات الأكثر مباشرة للذكاء الاصطناعي في التعليم هو الترجمة وتعليم اللغات للأطفال، حيث يمكن لبرنامج ChatGPT التعامل مع الترجمات بكفاءة، ويمكن أن يكون بمثابة أداة لتعلم اللغة؛ ما يساعد الطلاب على التحقق من أعمالهم، وتعليمهم المفردات والقواعد.

2. الذكاء الاصطناعي في الكتابة

وفي حين اكتشف بعض الطلاب بالفعل أن ChatGPT يمكن أن يكون أداة مفيدة لتعهيد الواجبات المنزلية للطفل، فإن تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي توفر أيضاً فوائد حقيقية للطلاب الذين يتعلمون كيفية الكتابة أو يحاولون الكتابة بشكل أكثر وضوحاً.
يعد Grammarly، أداة التدقيق الإملائي والنحوي المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، أحد الأمثلة المعروفة لأداة الذكاء الاصطناعي المستخدمة للمساعدة في الكتابة، يقدم البرنامج نصائح حول الوضوح والنبرة وغيرها من الصفات لتحسين الكتابة.
على الرغم من أن الانتحال سيظل دائماً غير أخلاقي، فمن الخطأ أن يتجاهل المعلمون إمكانات برامج الذكاء الاصطناعي في مساعدة الطلاب على أن يصبحوا كتاباً أفضل.

3. الروبوتات التعليمية

الروبوتات التعليمية هي من أدوات تعليم الذكاء الاصطناعي للأطفال، تتيح مجموعات الروبوتات التعليمية فرصة للأطفال لبناء وبرمجة الروبوتات؛ مما يعلمهم أساسيات البرمجة والذكاء الاصطناعي من خلال تجارب عملية، الألعاب الروبوتية مثل كوزمو (Cozmo) أو ليغو مايندستورمز (LEGO Mindstorms) تقدم تجارب تفاعلية يمكن للأطفال من خلالها تعلم أساسيات البرمجة والذكاء الاصطناعي.
تلعب الروبوتات التعليمية والألعاب للأطفال دوراً حيوياً في عملية تعلم وفهم الذكاء الاصطناعي للأطفال، حيث توفر هذه الأدوات بيئة تعليمية فعّالة ومحفزة، تساعد الروبوتات التعليمية الأطفال على استكشاف مفاهيم البرمجة والذكاء الاصطناعي من خلال تجارب عملية، يمكن للطفل بناء وبرمجة الروبوتات لأداء مهام متنوعة؛ مما يمكنه من فهم كيفية عمل هذه الروبوتات وكيفية توجيهها لحل التحديات والمشكلات، فيما يلي بعض النصائح لاختيار الروبوتات التعليمية المناسبة لأطفال:

فكري في الاهتمامات:

اختاري روبوتات وألعاباً تعليمية تثير اهتمام الطفل.


فكري في العمر والقدرات:

اختاري روبوتات وألعاباً تعليمية مناسبة لعمر الطفل وقدراته.

فكري في الجودة:

تأكدي من أن الروبوتات والألعاب التعليمية التي تختارينها ذات جودة عالية.
من خلال اختيار الروبوتات التعليمية والألعاب المناسبة للأطفال، يمكننا مساعدتهم على تعلم الذكاء الاصطناعي بطريقة ممتعة وفعالة، تستطيع الروبوتات مساعدة الأطفال في فهم المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي؛ مثل تعلم الآلة والتعلم العميق.
وفيما يلي بعض الأمثلة، إليك كيف تلعب كل من أدوات تعليم الذكاء الاصطناعي للأطفال هذه دوراً في تحفيز تعلم الذكاء الاصطناعي:

  • Makeblaock: هي مجموعة روبوتات يمكن استخدامها لإنشاء روبوتات مخصصة، يمكن استخدام Makeblock لإنشاء مشاريع الذكاء الاصطناعي البسيطة والمعقدة.
  • LEGO Mindstorms: هي مجموعة روبوتات يمكن استخدامها لإنشاء روبوتات معقدة، يمكن استخدام LEGO Mindstorms لإنشاء مشاريع الذكاء الاصطناعي المتقدمة.
  • Arduino: هي لوحة تطوير إلكترونية يمكن استخدامها لإنشاء روبوتات وأجهزة إلكترونية مخصصة، يمكن استخدام Arduino لإنشاء مشاريع الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

كيفية اختيار لغة البرمجة المناسبة لتعليم طفلك الذكاء الاصطناعي

إن اختيار لغة البرمجة لطفلك كواحدة من أدوات تعليم الذكاء الاصطناعي للأطفال يتوقف على نوع التطبيق وقدرات ومهارات الطفل نفسه، واهتماماته، كما أن استكشاف لغات البرمجة يمكن أن يكون ممتعاً للأطفال، ومن الجدير ذكره أن هذه الأدوات ولغات البرمجة تختلف في مدى تعقيدها وقابليتها لتلبية احتياجات الأطفال في تعلم الذكاء الاصطناعي.
إن تعلم الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون مغامرة مثيرة للأطفال، واختيار الأدوات واللغات المناسبة يمكن أن يلعب دوراً حيوياً في تحفيز فضوله الطفل وإشراكه في هذا المجال المثير للإبداع والتعلم، ولذا فنضع هنا بعض الملاحظات الواجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار هذه اللغة للبرمجة، إليك ملاحظات يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار لغة البرمجة للأطفال:
العمر والقدرات: اختاري لغة برمجة مناسبة لعمر وقدرات الطفل.
الاهتمامات: اختاري لغة برمجة تثير اهتمام الطفل.
الموارد التعليمية: تأكدي من توفر موارد تعليمية جيدة للغة البرمجة التي تختارينها.

نصائح للآباء عند استخدام أمثل لتقنيات تعليم الذكاء الاصطناعي للأطفال

إقامة ورش العمل التفاعلية


1. لا بد من تحويل المفاهيم إلى ألعاب: إنشاء ألعاب تعليمية تعلم مفاهيم الذكاء الاصطناعي بطريقة مشوقة ومرحة.
2. العمل على المشاريع العملية: تشجيع الأطفال على العمل على مشاريع تتعلق بالذكاء الاصطناعي؛ مثل بناء روبوتات أو نماذج للتعرف إلى الصور.
3. السرد القصصي للأطفال: استخدام السرد القصصي لتبسيط مفاهيم الذكاء الاصطناعي، وجعلها أكثر قرباً وفهماً للأطفال.
4. إقامة ورش العمل التفاعلية: لا بد من إجراء ورش عمل أو دروس يمكن فيها للأطفال التفاعل مع أدوات الذكاء الاصطناعي تحت إشراف.
5. مواجهة تحديات حل المشاكل: لا بد من عرض تحديات تتطلب تطبيق مفاهيم الذكاء الاصطناعي لإيجاد الحلول.
6. التعلم التعاوني: لا بد من إحداث أنشطة جماعية ومشاريع تشجع على العمل الجماعي ومشاركة الأفكار.
7. التعلم التجريبي: أي التعلم من خلال التجارب والتجارب العملية؛ مما يسمح للأطفال برؤية مبادئ الذكاء الاصطناعي على أرض الواقع.
8. التصورات والمحاكاة: أي استخدام الوسائط المرئية والمحاكاة لتوضيح العمليات والمفاهيم الخاصة بالذكاء الاصطناعي بطريقة مبسطة.
9. مطابقة العمل على الأمثلة من الحياة الواقعية: أي ربط مفاهيم الذكاء الاصطناعي بأمثلة من الحياة اليومية لجعلها أكثر قرباً وفهماً.

3 مواقع مجانية لتعليم الذكاء الاصطناعي للأطفال

موقع Technovation

هو موقع غير ربحي يسمح للأطفال والكبار بالعمل معاً لحل مشاكل باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو مناسب بداية من عمر ثماني سنوات حتى السادسة عشرة، ويسمح للأطفال باستخدام أدوات لحل مشاكل حقيقية.

موقع Technovation Families

هو برنامج مجاني يسمح للأطفال والعائلات بالعمل معاً لتطبق برامج تعمل بالذكاء الاصطناعي. كل درس يقدم محتوى مختلفاً ونشاطاً يؤدي في نهايته إلى عمل مشروع، ويساعدك على إنشاء مشروع يحل مشكلة في مجتمعك باستخدام الذكاء الاصطناعي.

أداة AI experiment with Google

من خلال هذه الأداة يمكنك إنشاء نماذج تعلم الآلة بدون الحاجة إلى أكواد برمجة، وسيرى الأطفال عدداً كبيراً من التجارب.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص
كيفية تعليم الأطفال الذكاء الاصطناعي.. ومتى يجب القلق؟