الكركديه يحمي الحامل والجنين من الأمراض.. ولكن احذري أضراره! 

صورة لحامل تتناول الكركديه
فوائد كثيرة لمشروب الكركديه

عادةً ما تتجنب النساء الحوامل بعض المشروبات أو التقليل من تناولها خلال فترة الحمل، مثل تناول القهوة وبعض أنواع الأوراق العشبية، وفي هذا التقرير سنتعرف إلى أهم فوائد مشروب الكركديه للحامل؛ ومنها أنه يُهدئ من تقلصات الرحم وبالتالي يعمل على تثبيت الحمل، وسنتعرف أيضاً إلى أضراره على صحة الحامل وتطور نمو جنينها، طبقاً لما أظهرته الأبحاث التي أُجريت على أوراق وأزهار الكركديه.
خصتنا باللقاء اختصاصية الأعشاب والصحة العلاجية الدكتورة منال السيد الشربيني لشرح تفاصيل فوائد وأضرار مشروب الكركديه على الحامل.

فوائد الكركديه للحامل

فوائد مشروب الكركديه

الكركديه يحوي مضادات الأكسدة

يُعد الكركديه من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، وغيرها من العناصر الغذائية التي تُساعد الحامل في خفض ضغط الدم ومحاربة البكتيريا والفيروسات، ولكن لا يُفضل تناوله في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ضغط الدم : 4 فواكه تساعد على تنظيمه

خفض الكولسترول والدهون الثلاثية

يُسبب الحمل ارتفاعاً بسيطاً في الدهون الثلاثية والكولسترول، لكنه عادةً ما يعود إلى المعدل الطبيعي بعد الولادة، وقد وجدت الدراسات الطبية أن تناول شاي الكركديه قد يساعد في خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.

تعزيز فقدان الوزن

أشارت العديد من الدراسات الطبية أن تناول شاي الكركديه يُعزز من فقدان الوزن ويقي من خطر الإصابة بالسمنة، حيث أظهرت أن مستخلص الكركديه يُقلل من دهون الجسم والوزن، ومؤشر الكتلة بعد 12 أسبوعاً من تناوله، لذلك فإن تناول الحامل للكركديه، قد يمنع زيادة الوزن الكبيرة خلال هذه الفترة، لكن يجب تناوله تحت إشراف طبي.

فوائد الكركديه للمناعة للحامل

يحتوي الكركديه على فيتامين"ج"، وهو عنصر مهم، وأحد مضادات الأكسدة التي تُساعد في تعزيز جهاز المناعة، ومنع تلف الخلايا التي تسببه الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالأمراض المختلفة، مثل: أمراض القلب والسكري والسرطان.
كما أنه يُساعد في نمو الأنسجة وإصلاحها، والحفاظ على صحة الغضاريف، وتكوين الكولاجين ليُساعد في التئام الجروح، بالإضافة إلى مساعدته في امتصاص الحديد من الأطعمة المختلفة، ما يؤدي إلى الوقاية من فقر الدم.
ويساعد الكركديه كذلك في محاربة البكتيريا، وإزالة السموم من الدم والغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى تعزيز الجهاز الهضمي، وتقويته.

الكركديه يُحارب الالتهابات

أظهرت العديد من الدراسات التي أُجريت على قدرة الكركديه على مقاومة الالتهاب؛ التي تلعب دوراً في تطور العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان والربو ومرض ألزهايمر وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الكركديه يخفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب وأمراض الكلى، وفي التجارب السريرية، تبين أن شرب شاي الكركديه يخفض ضغط الدم لدى البشر.
ومع ذلك، يشير أطباء الصحة العلاجية إلى أن الكركديه والعلاجات العشبية الأخرى تخفض ضغط الدم بشكل طفيف، بينما لا يمكن استبدالها بالأدوية لمن تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم.

الكركديه يدعم صحة الكبد

يساعد الكركديه في الحفاظ على صحة الكبد، وفقاً لعدة دراسات، ويحمي المستخلص الكبد من مجموعة متنوعة من السموم، ويرجع ذلك إلى نشاطه القوي كمضاد للأكسدة، حتى أنه أظهر بعض النشاط المضاد للسرطان في الاختبارات المعملية لخلايا الكبد.

أضرار الكركديه

أوراق وأزهار الكركديه
  • يحفز تدفق دم الحيض لدى الحامل، مما قد يؤدي إلى الإجهاض، وهكذا توجد معطيات تُحذر من مخاطر صحية للكركديه على الحامل.
  • قد يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه الكركديه. لهذا فإذا كنت حاملاً أو مرضعاً، فلا تتناولي الكركديه، واستشيري طبيبك أولاً، والكركديه عموماً آمن عند تناوله في الطعام.
  • تناول الجرعات العالية منه، تتسبب في تلف الكبد، كما يُمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية كذلك، وعليك سيدتي الانتباه إلى الأثر السلبي المحتمل للكركديه على الخصوبة أيضاً.

تأثير الكركديه على الحامل في الأشهر الأولى أو الأخيرة

حساسية اللقاح والأزهار
  • حساسية اللقاح والأزهار.. إذا كانت الحامل تعاني من حساسية اللقاح والأزهار، فيجب عليها تجنب تناول الكركديه، لأنه نوع من الأزهار، وقد يزيد من حساسية الأزهار لديها.
  • التفاعلات الدوائية.. يتفاعل الكركديه مع بعض الأدوية، مثل: أدوية ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ودواء الكلوروكين لعلاج الملا ريا، لذلك يجب على الحامل تجنُّب تناول الكركديه مع هذه الأدوية، لأنه يقلل من فاعلية دواء الملاريا، ويُساعد في خفض الضغط، ومعدل السكر في الدم.
  • الولادة المبكرة والإجهاض.. يحتوي الكركديه على مركبات قد تؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات في أثناء الحمل، مثل: زيادة تقلصات الرحم والنزيف والولادة المبكرة، أو الإجهاض وتأخر البلوغ عند النسل.

آثار جانبية أخرى

هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى التي يمكن أن يسببها تناول شاي الكركديه، مثل:

  • الدوخة.
  • طنين في الأذنين.
  • الصداع.
  • ألم عند التبول.
  • الغثيان.
  • الإمساك.
  • اضطراب في المعدة والغازات.

فوائد الكركديه البارد والساخن للحامل

هناك اعتقاد شائع بأن مشروب الكركديه البارد يُساعد في خفض الضغط بينما يرفع الكركديه الساخن الضغط، والحقيقة أن هذا الاعتقاد غير صحيح، لأن البرودة والسخونة لا تؤثر على الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة بنبات الكركديه، وبالتالي لا يوجد فرق بين فوائد الكركديه الساخن وفوائد الكركديه البارد للحامل.

الأعشاب المسموح بتناولها خلال الحمل

فوائد مشروب الكركديه

هناك بعض الأعشاب التي يُسمح بتناولها في أثناء الحمل، لفوائدها الصحية في تقليل الغثيان الصباحي، وتخفيف آلام المعدة والغازات، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لتقييم حالتك الصحية، ومدى مناسبتها لك، وتشمل هذه الأعشاب ما يلي:

  • شاي أوراق التوت الأحمر.
  • مشروب الزنجبيل الطازج.
  • شاي النعناع.
  • مشروب البابونج.
  • شاي الينسون، أو الشمر.

*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة او هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.