أسباب فقدان حاسة الشم عند الأطفال ومتى يجب الذهاب للطبيب

صورة لطفل مع والدته
فقدان حاسة الشم للطفل - الصورة من موقع Freepik

فقدان حاسة الشم هو أحد الأعراض التي يمكن أن تنتج عن التهابات الجهاز التنفسي عند الأطفال، مثل كوفيد-19 والأنفلونزا، وذلك بسبب مشاكل تسبب انسداد المسالك الهوائية أو تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، مثل انحراف الحاجز الأنفي أو الأورام أو أمراض الكلى.

اعتمادًا على سبب فقدان حاسة الشم، يمكن أن يكون فقدان حاسة الشم، مصحوبًا أيضًا بأعراض لدى الطفل، مثل الصداع أو الحمى أو السعال أو عدم التركيز أو حتى النوبات، وقد يوصى وفقًا لموقع "هيلث لاين "باستشارة الطبيب عندما لا يكون فقدان الشم مرتبطًا بالتهابات الجهاز التنفسي، أو عندما يستمر لبضعة أسابيع، أو حتى بعد التعافي من التهابات الجهاز التنفسي.
تشمل الأسباب الرئيسية لفقدان حاسة الشم وفقًا لموقع "هيلث" ما يلي:

1. مرض كوفيد-19

عدوى كوفيد-19يمكن أن تسبب فقدان حاسة الشم - الصورة من موقع AdobeStock

يعد مرض كوفيد-19 هو عدوى تسبب فقدان حاسة الشم بسبب رد فعل مبالغ فيه للجهاز المناعي للطفل، مما يقلل من عدد الخلايا العصبية الشمية، وهي الخلايا الموجودة في الأنف المسؤولة عن تحديد الروائح.

وبالمثل، يمكن أن يسبب كوفيد-19 أيضًا الكحة الجافة والحمى وآلام العضلات والصداع والتهاب الأنف وتورم الحلق.

قد يشمل علاج الطفل من عدوى كوفيد-19 الخفيف استخدام الأدوية التي يصفها الطبيب، مثل خافضات الحرارة أو مسكنات الألم أو مضادات الالتهاب، بينما يتم علاج الحالات الشديدة من مرض كوفيد-19 في المستشفى، باستخدام أجهزة الأكسجين والأدوية عن طريق الوريد.

تعرفي إلى المزيد حول كيفية معرفة الطفل المصاب بفيروس كورونا

2. الأنفلونزا والبرد

الأنفلونزا ونزلات البرد من الأمراض التي تسبب التهاب الغشاء المخاطي للشعب الهوائية، مما يزيد من إنتاج المخاط ويسبب أعراضًا للطفل مثل احتقان الأنف، وفقدان حاسة الشم، والسعال، وسيلان الأنف، والتهاب الحلق.

قد يوصي الطبيب باستخدام أدوية مسكنة للطفل لتخفيف أعراض الأنفلونزا. وبالمثل، فإن تناول الطفل لكثير من الماء والراحة وغسل الأنف بمحلول ملحي هي أيضًا طرق تساعد في التعافي.

3. التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية يسبب أعراضًا للطفل مثل فقدان الشم والصداع وسيلان الأنف والشعور بثقل في الجبهة وعظام الخد.

يجب أن يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية لدى الطفل من قبل الطبيب ويتضمن استخدام بخاخات الأنف ومضادات الأنفلونزا والكورتيكوستيرويدات والمضادات الحيوية عن طريق الفم، بعض التدابير المنزلية مثل استخدام الماء الملحي وشرب الشاي الدافئ وشرب الكثير من الماء، هي طرق طبيعية تساعد أيضًا في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية.

4. أورام الأنف

أورام الأنف هي نمو غير طبيعي للأنسجة داخل الأنف - الصورة من موقع AdobeStock

أورام الأنف هي نمو غير طبيعي للأنسجة داخل الأنف، مما قد يمنع وصول الروائح إلى المنطقة الشمية، وبالتالي يسبب فقدان الشم لدى الطفل، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل التهاب الأنف المستمر، والإحساس بانسداد الأنف وألم في الرأس مستمر.

يمكن إجراء العلاج باستخدام بخاخات الكورتيكوستيرويد، والتي يجب أن يشير إليها طبيب الأنف والأذن والحنجرة، في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب أيضًا بإجراء عملية جراحية لإزالة الأورام الحميدة لدى الطفل.

5. صدمات الرأس

صدمة الرأس هي إصابة في الجمجمة تنتج بشكل عام عن ضربة قوية على الرأس، والتي يمكن أن تسبب إصابات في الأنف أو الجيوب الأنفية لدى الطفل، مما يعيق مرور الهواء في الدماغ والفقدان المؤقت أو الدائم لحاسة الشم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب صدمة رأس الطفل أيضًا فقدان الوعي أو الذاكرة، والارتباك، والصداع الشديد، والنوبات، والنزيف في الرأس أو الوجه.

يختلف العلاج اعتمادًا على شدة صدمة رأس الطفل، وقد يوصى باستخدام مسكنات الألم أو الغرز أو الضمادات، أو قد تتم الإشارة إلى الجراحة لتخفيف الضغط على الرأس والسيطرة على النزيف.

قد يهمكِ الاطلاع على أعراض ارتجاج المخ عند الأطفال وعلاجه

6. انحراف الحاجز الأنفي

يحدث انحراف الحاجز الأنفي عندما يتغير الجدار الذي يفصل بين فتحتي الأنف، وهي الحالة التي يمكن أن تحدث بسبب ضربات على الأنف أو التهاب في المنطقة، مما يسبب أعراضًا للطفل مثل اضطرابات التنفس، وفقدان الشم، والصداع، والتعب المفرط.

قد يصف طبيب الأنف والأذن والحنجرة للطفل استخدام مزيلات احتقان الأنف وأدوية مضادات الهيستامين لتخفيف الأعراض. في بعض الحالات، قد يشير الطبيب أيضًا إلى عملية جراحية تساعد على تصحيح انحراف الحاجز الأنفي.

7. ورم في المخ

يمكن أن تسبب أورام المخ فقدان أو انخفاض حاسة الشم وصداع شديد - الصورة من موقع Freepik

يحدث ورم الدماغ مع نمو خلايا غير طبيعية في الدماغ أو في الأغشية التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي، ويمكن أن يسبب فقدان أو انخفاض حاسة الشم لدى الطفل، أو صداع شديد، أو عدم وضوح الرؤية، أو الشلل، أو عدم التوازن أو حتى النوبات.

يختلف العلاج حسب حجم الورم ونوعه ودرجته وموقعه. وبهذه الطريقة قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية للطفل لإزالة الورم أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

8. نقص الزنك

يمكن أن يؤثر نقص الزنك لدى الطفل على أعضاء مثل الجلد والعظام والجهاز العصبي، مما يسبب فقدان حاسة الشم والتذوق والإسهال ورهاب الضوء وتساقط الشعر، والجروح التي تستغرق وقتا طويلًا للشفاء.

يتم علاج نقص الزنك لدى الأطفال باستخدام مكملات الزنك الغذائية. ومع ذلك، يختلف نوع وكمية المكملات الغذائية حسب الاحتياجات الغذائية لكل طفل، لذلك يجب استخدامها فقط تحت إشراف الطبيب أو اختصاصي التغذية.

متى تذهبين بطفلك إلى الطبيب؟

يُنصح بمراجعة طبيب الأنف والأذن والحنجرة عندما لا يكون فقدان الشم لدى الطفل مرتبطًا بالتهابات الجهاز التنفسي، مثل الأنفلونزا أو البرد أو كوفيد-19 أو التهاب الجيوب الأنفية، أو انحراف الحاجز الأنفي.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح أيضًا باستشارة الطبيب عند استمرار فقدان حاسة الشم لدى الطفل حتى بعد الشفاء من التهابات الجهاز التنفسي.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك