أعراض نوروفيروس عند الأطفال وطرق الوقاية والعلاج

صورة لأم تعتني بطفلها المريض
عدوى النوروفيروس عند الأطفال - الصورة من موقع AdobeStock

كثيرة هي أنواع الفيروسات التي يمكن أن تنتقل لطفلك عن طريق الأغذية ولعل أبرزها النوروفيروس، وهو نوع من الفيروسات التي تنتقل عن طريق الأغذية والمياه الملوثة، أو من خلال اتصال الطفل بأشخاص مصابين آخرين، ويسبب ذلك الفيروس التهاب المعدة والأمعاء و بعض الأعراض مثل الإسهال الشديد يليه القيء

على الجانب الآخر وفقاً لموقع "هيلث لاين" يمكن علاج بعض الأعراض المزعجة للفيروس من خلال حصول الطفل على الراحة الكافية، وتناول الكثير من السوائل، لتخفيف الأعراض وتجنب الجفاف، أو تناول بعض المسكنات لتقليل الألم والحمى، وفي الحالات الأكثر شدة، قد يكون من الضروري دخول الطفل إلى المستشفى.

فيما يلي الأعراض الرئيسية لعدوى النوروفيروس عند الأطفال، وطرق العلاج والوقاية.

أعراض عدوى نوروفيروس عند الأطفال

تسبب عدوى النوروفيروس أعراضًا خطيرة، خاصة عند الأطفال - الصورة من موقع Freepik
  • إسهال مائي شديد بدون دم.
  • الغثيان والقيء.
  • حمى منخفضة.
  • قشعريرة.
  • آلام في البطن أو التشنج.
  • صداع
  • ألم عضلي
  • الانزعاج العام.

يجب الانتباه أيضاً إلى أن الأعراض تظهر على الطفل عادة بعد 24 إلى 48 ساعة من الإصابة وتستمر من يوم إلى ثلاثة أيام؛ ومع ذلك، من الممكن نقل الفيروس وإصابة أشخاص آخرين بالعدوى لمدة تصل إلى يومين بعد اختفاء الأعراض.

تسبب عدوى النوروفيروس أعراضًا خطيرة، لدى بعض الأطفال ويمكن أن تتطور وتسبب الجفاف، وبعض الأعراض مثل جفاف الجلد والأغشية المخاطية والشفاه وسرعة ضربات القلب والانخفاض السريع في ضغط الدم.

لهذا السبب، من المهم استشارة الطبيب عند ظهور أعراض الإصابة لتحديد العلاج الأنسب.

تعرفي إلى المزيد حول 10 حالات عدوى شائعة لدى الأطفال حديثي الولادة يجب على الأمهات معرفتها

كيف تنتقل عدوى النوروفيروس للأطفال؟

تعد الطريقة الرئيسية لانتقال فيروس النوروفيروس عند الأطفال هو البراز والفم، حيث يصاب الطفل عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث بالفيروس.
يمكن أن تنتقل العدوى للطفل أيضًا من خلال ملامسته للأسطح الملوثة، أو من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب، أو من خلال إطلاق جزيئات الفيروس في شكل رذاذ أثناء القيء.

تشخيص عدوى النوروفيروس للأطفال

يمكن تشخيص الإصابة بالنوروفيروس من خلال تقييم الأعراض التي تظهر على الطفل والتاريخ الصحي، وهل تواصل الطفل مع أشخاص آخرين يعانون من أعراض التهاب المعدة والأمعاء.

عادة لا تكون الاختبارات ضرورية لتأكيد إصابة الطفل؛ ومع ذلك، في حالات معينة، قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات باستخدام عينات البراز أو القيء للطفل، للكشف عن وجود النوروفيروس.

علاج عدوى النوروفيروس للأطفال

يجب حصول الطفل على الراحة لتخفيف الألم

لا يوجد علاج لالتهاب المعدة والأمعاء الناجم عن النوروفيروس عند الأطفال، لذا يوصى بالراحة و تناول الكثير من السوائل لتجنب الجفاف ويمكن أيضًا استخدام الأدوية لتخفيف الألم.

على الجانب الآخر نظرًا لوجود عدة أشكال من فيروس النوروفيروس، لا يوجد لقاح للفيروس لكن يتم تطوير لقاح دوري، كما هو الحال مع الأنفلونزا.

كيفية تجنب إصابة الأطفال بعدوى النوروفيروس؟

  • غسل اليدين جيدًا باستخدام الماء والصابون، لمدة 20 ثانية على الأقل قبل شطفهما، خاصة قبل وبعد الذهاب إلى الحمام، وتغيير حفاضات الطفل، والرضاعة الطبيعية، ولمس الحيوانات والتعامل مع الطعام.
  • تجنب تقديم الأطعمة النيئة للطفل وغسل الخضروات والفواكه والبقوليات جيداً بالماء، ثم نقعها في خل وماء وتركها لمدة 30 دقيقة.
  • تطهير الأشياء والأسطح التي يحتمل أن تكون ملوثة، باستخدام مادة مبيضة، مرة واحدة على الأقل يوميًا وتنظيف مفاتيح الإضاءة ومقابض الأبواب بالماء والصابون.
  • تنظيف الأسطح وتطهيرها، وغسل اليدين والساعدين بقوة بالماء والصابون، للوقاية من الإصابة بفيروس النوروفيروس ولتجنب انتقال المرض إلى أطفالك.
  • تجنب مشاركة المناشف والشراشف والأغراض الشخصية للطفل مع أشخاص آخرين.
  • غسل ملابس الشخص المصاب بشكل منفصل، وذلك فقط بعد غسل ملابس الأشخاص الآخرين في المنزل وتجنب اتصال الطفل بالأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة والأمعاء.
  • تجنب لمس الأسطح ووضع يديك في فم الطفل وأنفه وعينيه؛ وتجنب اصطحاب طفلك إلى المدرسة، لمدة 72 ساعة على الأقل بعد انتهاء الأعراض، لمنع انتشار النوروفيروس.

قد يهمكِ الاطلاع على نصائح لتعويد الطفل على عادات صحية حياتية هامة

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك