متى يأكل ابني الآيس كريم وما فوائده وأضرار الإفراط فيه؟

صورة لطفل يلتهم قمعا من الايس كريم
يحب الأطفال التهام الايس كريم في الصيف

عندما يكبر الطفل قليلاً فالألوان الجذابة تبدأ بلفت انتباهه، كما أنه يصبح منتبهاً لأنواع الطعام التي توضع أمامه، ولذلك فمن الطبيعي أن يلفت نظره قمع الآيس كريم الجميل والمميز، كما أن الرائحة المنبعثة من ذلك القمع والذي يمتلك شكلاً مميزاً بحيث يطلق عليه الجيلاتي أو الدندورمك في بعض البلاد، تجعل الكبار قبل الصغار يشتهونه ويطلبونه خاصة في الجو الحار.
رغم أن الآيس كريم من الأصناف المحببة إلا أنه ليس معنى ذلك أن تقدميه لطفلك دون أن تستشيري الطبيب للتعرف إلى السن المناسبة لتقديمه له، ولذلك فقد التقت" سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتورة مشيرة عبد القادر، اختصاصية التغذية العلاجية؛ حيث أشارت إلى الإجابة على أسئلة هامة تطرحها الأمهات نتيجة لإقبال الأطفال على التهام أقماع الآيس كريم في هذا الجو الحار على غرار متى يأكل ابني الآيس كريم، وما فوائده وأضرار الإفراط فيه كالآتي:

مكونات الآيس كريم وأنواعه

يعد الحليب المكون الأساسي للآيس كريم
  • يتم صناعة الآيس كريم من عدة مكونات وأساسها هو الحليب، وقد عرف الآيس كريم بالمناسبة في الصين على شكل حلوى مكونة من قطع الثلج مع قطع الفواكه، ثم تتطور شكل الآيس كريم وأصبح الناس كباراً وصغاراُ مولعين به، وتضاف بعض المنكهات للحليب للحصول على أطعمة مختلفة، ويضاف للحليب أيضاً السكر والكريما السائلة الجاهزة لمنحه القوام المتماسك ويثلج الخليط ويشكل حسب الرغبة، حيث يقدم في أكواب أحياناً، ويقدم في قوالب من البسكويت أحياناً أخرى ويتناوله الناس خلال فصل الصيف، حيث ترتفع درجة الحرارة ويحتاجون لأي صنف من الطعام لتبريد أجسامهم، ولذلك يزداد الإقبال عليه وتنتشر محال بيعه.
  • تختلف أذواق الناس في تناول الآيس كريم، فهناك من يحرص على رفع قيمته الغذائية بإضافة قطع الفاكهة المختلفة إليه، ولكن الأساس أن يتم تناوله مثلجاً للحصول على لذة خاصة وسعادة لا توصف عند الشعور ببرودة في اللسان بطعم الشوكولاتة مثلاً، علماً أن هناك ماكينات خاصة تستخدم لسكبه وصبه ليصبح على أشكال متموجة جميلة، وفي حال بيعه معلباً فيجب الحرص على وجود الشكل المتموج على سطح العلبة للتأكد من سلامته وعدم حدوث عملية إذابة ثم تثليج له، مما يعني ضرراً صحياً بالغاً.
  • يمكن إعداد الآيس كريم الصحي في البيت عن طريق استخدام اللبن اليوناني في تحضيره والذي يعد ذا قيمة غذائية عالية مقارنة بالأنواع الأخرى من الألبان إضافة لأنه لا يتسبب في زيادة الوزن ويصنف الزبادي اليوناني ضمن أغذية هامة لا تستغنين عنها لتغذية مخ طفلك وتنشيطه وتقوية ذاكرته وتركيزه حين يدخل في صناعة الحلويات.

تابعي أيضاً: أعدي آيس كريم صحياً لأطفالك في المنزل

السن المناسبة لتقديم الآيس كريم للطفل

  • يفضل أن تقدمي الآيس كريم لطفلك عند عمر السنة، وذلك لأن عمر السنة هو السن التي يسمح فيها بتقديم الحليب البقري الكامل الدسم للطفل، سواء كان سائلاً أو على شكل بودرة.
  • يمنع تقديم الآيس كريم للطفل قبل عمر السنة، لأنه يعتبر من الأصناف الثقيلة والتي لا يتم هضمها بسهولة لما تحويه من مكونات دسمة، مثل الحليب الكامل الدسم والشوكولاتة والكريمة، وكذلك البسكويت وقطع الفواكه والمكسرات، فيصاب الطفل بالتلبك المعوي في حال تناوله في سن صغيرة.
  • يجب اختبار حساسية الطفل نحو حليب الأبقار قبل تقديم الآيس كريم له، وكذلك يمكن اختبار حساسيته نحو الشوكولاتة والفراولة والموز التي تدخل في تزيين الآيس كريم وفي إضافات خارجية له خوفاً على صحة الطفل من الإصابة بحساسية غذائية، ولذلك يجب أن تتعرفي إلى نصائح لحماية طفلك من الحساسية الغذائية، ومن ضمنها البحث في مكونات بعض الأصناف التي يدخل في تركيبها أكثر من مكون مثل الآيس كريم.

أضرار الإفراط في تقديم الآيس كريم للطفل

يجب عدم الإفراط في التهام الآيس كريم
  • يسبب الآيس كريم زيادة في معدلات السمنة لدى الأطفال بسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية، ورغم أن الباحثين في مركز علوم التصوير العصبي في معهد الطب النفسي في لندن قد كشفوا عن سر فعالية الآيس كريم، بأنواعه ونكهاته المختلفة، في تحسين مزاج الإنسان وزيادة شعوره بالسعادة، وخاصة الأطفال الذين يستمتعون به لدرجة كبيرة، إلاّ أن الإفراط فيه يسبب لهم السمنة وبأسرع مما تتخيل الأمهات، بسبب تناول أكثر من قمع مثلاً وما يتسببه ذلك من إدخال كميات كبيرة من السكريات والدهون والكربوهيدرات، وكذلك في حال إضافة شرائح الفواكه المجففة، فهي تلعب دوراً كبيراً في زيادة السعرات الحرارية التي يستهلكها الطفل وتخزن على شكل دهون على عكس الفواكه الطازجة.
  • يتسبب الإفراط في تناول الآيس كريم في إصابة الطفل بالتهاب وتهيج الحلق بسبب انخفاض حرارة هذا الصنف والمصنف أنه لا يؤكل إلا مثلجاً.
  • يتسبب إفراط الطفل في تناول الآيس كريم، وحيث إنه يحتوي على السكر للإصابة بتسوس الأسنان في حال إهمال تنظيفها بعد تناوله.
  • يؤدي تناول الطفل للآيس كريم خلال النهار لفقدان شهيته للطعام، حيث إن السكريات عموماً تعمل على تحييد شهية الإنسان نحو الأكل الصحي، فتجد الأم أن طفلها يرفض تناول الطعام المحتوي على اللحوم والخضار والفواكه مما يتسبب له بسوء التغذية، ويجب أن تبحثي عن طرق طبيعية لفتح شهية طفلك نحو الطعام الصحي من خلال عدم مجاراته لتناول الأصناف الفقيرة بالمعادن والفيتامينات، مثل الآيس كريم والسكاكر والمقرمشات.
  • يؤدي نهم الأطفال لتناول الآيس كريم إلى الحصول عليه من أماكن غير آمنة مما يعرضهم للإصابة بالعدوى، حيث قد يحصلون عليه من الباعة الجائلين، وفي هذه الحالة يكون مصدراً للإصابة بالعدوى بالكثير من الأمراض المعوية خصوصاً.


* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.