كيف يواجه طفلك أعراض وألم نمو العظام في مرحلة الطفولة؟

صورة لطفلة تخضع لفحص عظامها
يصاب الأطفال في مرحلتين من عمرهم بما يعرف بآلام نمو العظام

يحدث أن تستيقظ الأم في وقت متأخر من الليل على صوت بكاء ينبعث من غرفة طفلها وتجده قد جلس في سريره وهو يمسك بساقه مثلاً، وهذا الألم المفاجىء الذي يحدث ليلاً يكون صادماً للأم لأنها لا تتوقع أن طفلها يعاني من آلام نمو العظام، وقد تعتقد أنه قد وقع على ساقه مثلاً خلال النهار، وتحتار كيف تقوم بعلاجه وتسكين ألمه.
تعد آلام نمو العظام مرحلة مؤلمة وظاهرة طبيعية في نفس الوقت، وقد مررنا بها ربما بنسب متفاوتة مثل حدوث الألم في منطقة الحوض مثلاً في سن المراهقة الأولى أو في حدوث الألم في الساق الخلفية، وفي كل الأحوال فهي حالة صحية طارئة، ولذلك فقد التقت " سيدتي" وفي حديث خاص بها باستشاري طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور محمد أبو داوود حيث أشار إلى كيف يواجه طفلك أعراض وألم نمو العظام في مرحلة الطفولة؟ وإلى متى تستمر آلامها؟ ومتى تحتاجين إلى اصطحاب طفلك لزيارة الطبيب؟ في الآتي:

متى تبدأ آلام نمو العظام عند الأطفال؟

عظام الطفل
  • لاحظي أن ما يعرف بآلام نمو عظام الطفل تحدث في مرحلتين من عمر طفلك وتبدأ المرحلة الأولى ما بين عمر 3_5 سنوات، أما المرحلة الثانية فتبدأ ما بين عمر 8 إلى 12 سنة وهي آلام طبيعية تحدث بنسبة من 25% إلى 40% من الأطفال بأعراض ظاهرة، في حين أن باقي الأطفال يمرون بمرحلة نمو العظام دون وجود أي أعراض.
  • توقعي ألا يشعر طفلك الأول بالألم نتيجة لنمو عظامه بينما يشعر طفلك الآخر بهذا الألم، حيث تختلف حدة هذه الآلام الطبيعية من طفل إلى آخر، كما أن هذه الآلام لا تكون بصورة يومية، وقد ربط الأطباء بينها وبين حدوث ظاهرة تململ الساقين عند الطفل، حيث تحدث آلام نمو الأطفال لدى هذه الفئة من الأطفال بصورة أكبر وأوضح، ولذلك فمن الضروري وفي وقت سابق أن تتعرفي إلى مؤشر إصابة طفلك بمتلازمة تململ الساق لكي تربطي بين أعراضه وأعراض آلام نمو عظام طفلك.
  • توقعي ألا ترتبط آلام نمو العظام عند طفلك بشكواه من ألم في الساقين أو عند مفصل الحوض الذي يربط الفخذ به، فهناك أعراض مرتبطة بآلام نمو العظام وهي حدوث الصداع عند الطفل، وكذلك شعور الطفل بألم في البطن.

أعراض آلام نمو عظام الطفل

طفلة نائمة
  • يصاب الطفل في مرحلة نمو عظامه بآلام لم يتوصل العلم لأسبابها، ولكن هذه الآلام ترتبط بمرحلة الحركة المفرطة التي يقوم بها الأطفال ابتداءً من سن الثالثة، ففي سن الثالثة يكون الطفل فرحاً على قدرته على المشي السريع والقفز والتنقل والتسلق، ولذلك فهو لا يتوقف عن الحركة وهو لا يعرف أن عظامه تمر بمرحلة نموها فغالباً ما يحدث معه هو آلام للعضلات المحيطة بالعظام أكثر من آلام العظام نفسها، ويحدث الأمر نفسه مع الطفل الذي يكون على أعتاب المراهقة ويهتم بلياقته البدنية ويبدأ في ممارسة الرياضة والتمارين مع جهله لعظام تنمو وتزداد طولاً وكثافة مثلاً.
  • يشعر الطفل الذي يمر بفترة نمو العظام بألم متركز في العضلات وخاصة في سمانة الساقين والمنطقة الواقعة ما وراء الركبة خصوصاً "ربلة الساق".
  • ينتاب الألم المرافق لنمو العظام الأطفال في فترة ما بعد العصر وبداية الليل، ولا توجد أسباب محددة لذلك، وإن كانت الإحصائيات والدراسات قد أكدت على حدوثها في هذا التوقيت بالذات وفي بعض الحالات، فآلام النمو توقظ الطفل من النوم وتسبب له البكاء وتؤرق الأم وهي الحالات الأكثر إزعاجاً.
  • لاحظي أنه من العلامات التي تؤكد تشخيص آلام النمو سواء قمت بفحص طفلك بيديك أو أنه عند الكشف الطبي، حيث سوف تلاحظين أنت أوالطبيب عدم شعور الطفل بالألم عند تحريك ساقيه، بل على العكس من المتوقع أن يشعر الطفل بالراحة وتضاؤل حدة الألم عند القيام بتحريك الساقين أو الذراعين أو الضغط عليها وتدليكها.
  • يشعر الطفل عند الفحص أو اللمس والضغط على موضع الألم بالراحة في حال كانت هذه الآلام طبيعية ومرافقة لنمو عظامه، أما في حال وجود أي سبب مرضي آخر فسوف تلاحظ الأم وكذلك الطبيب أن الطفل سوف يصرخ ألماً ولن يحتمل الضغط على ساقيه، كما أن الألم سوف يزداد عند محاولة تحريك ساقيه، ولذلك ففي هذه الحالات يحتاج الطبيب لإجراء فحوصات خاصة للطفل للتأكد من وجود شكوى أو مرض يرتبط بألم العظام، وقد يلجأ للفحص بطريقة أكثر دقة مثل الأشعة السينية .

قد يهمك أيضاً: كم عدد طفرات النمو في العام الأول للطفل؟

نصائح للتعامل مع آلام نمو عظام الطفل

طفل يشرب الحليب
  • دلّكي مكان الألم في حال استيقظ طفلك باكياً، واعتمدي التدليك براحة يديك فقط دون اللجوء إلى استخدام أي أداة قد تسبب ضرراً لعظام الطفل.
  • ضعي كمادات دافئة لمدة خمس دقائق على منطقة الألم ثم قومي بتبديلها وهكذا، حيث تسهم الحرارة في إفراز المواد الطبيعية في الجسم والتي تعتبر من المسكنات الطبيعية.
  • قدّمي لطفلك بعض مسكنات الألم والتي توصف دون وصفة طبية للتخلص من الألم، مثل عقار الباراسيتامول وعقارالإبيوبروفين، ولكن لا تقدمي لطفلك الأسبرين كمسكن للألم إذا كانت سنه تحت سن الثانية عشرة.
  • اهتمي بتقديم العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د والكالسيوم بنسبة مركزة، مثل الحليب ومنتجات الألبان والأسماك الدهنية، لكي يتعافى الطفل سريعاً وتنمو عظامه بشكل سليم.

متى يجب الاتصال بالطبيب لعلاج آلام نمو العظام عند الطفل؟

  • توجهي إلى الطيب فوراً في حال حدثت أعراض غير متوقعة وغير طبيعية لطفلك أثناء مروره بآلام نمو العظام التي يجب أن تتوقعيها حين تلاحظين عليه الأعراض المعتادة، مثل أن يشكو الطفل من ألام مستمرة لا تنقطع.
  • اصطحبي طفلك إلى الطبيب في حال كان هذا الألم يحدث في فترة الصباح، أي عند استيقاظه من النوم أو بعد العودة من المدرسة.
  • قومي باصطحاب طفلك إلى الطبيب في حال حدوث احمرار أو تورم في أحد أجزاء الساق أو في أحد المفاصل، مثل مفصل الركبة أو الكوع أو مفصل الفخذ.
  • اعرضي طفلك على الطبيب في حال ترافقت هذه الآلام بارتفاع درجة الحرارة وظهور طفح جلدي غير معتاد وكذلك فقدان الطفل شهيته للطعام.
  • سارعي بعرض طفلك على الطبيب في حال ظهور أكثر مضاعفات آلام نمو العظام خطورة على الطفل وهو حدوث ضعف في عضلات الساقين، بحيث لا يقوى طفلك على السير بصورة طبيعية مثل باقي الأطفال.

* ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.