تجربتي مع ابني الذي يعاني من حساسية السمسم والموجود في الأكل الآسيوي 

صورة طفل يأكل الطعام الصيني
تجربتي مع ابني الذي يعاني من حساسية السمسم

في ثقافة الطهي الشرقية، ينتمي زيت السمسم إلى مجموعة التوابل المألوفة جداً عند إضافتها للأطباق. ومع ذلك، لا يزال العديد من الآباء مندهشين من الفوائد الصحية الخاصة التي يعطيها السمسم، وخاصة للأطفال. حيث لا يؤدي السمسم المستخدم في وجباتهم اليومية إلى زيادة الدهون وتحفيز الذوق فحسب، بل إنه مفيد جداً أيضاً لنمو الأطفال، لكن لبعض النساء تجارب عكسية، تسببت بحساسية السمسم للأطفال، مع هذا المكون الصغير، كما تنقلها "سيدتي وطفلك".

ابني مصاب بحساسية السمسم

ابني مصاب بحساسية السمسم


أخذت ابني (5 سنوات) إلى طبيب متخصص في الحساسية، حيث تم تأكيد إصابته بحساسية السمسم، لكننا لم نكن نعرف مدى سوء حالته.. فأوصى الطبيب بأن نحمل دائماً قلمين من مادة الإبينفرين "وهو جهاز طبي يستخدم لإعطاء جرعة، معينة من إبينفرين (يُعرف بالأدرينالين أيضاً) ويكثُر استخدامه في علاج التفاعلات الحساسية الحادة لتجنُب ظهور الصدمة، أو علاجها في جميع الأوقات ويجب اطلاع جميع مقدمي الرعاية/ والمدرسة وما إلى ذلك على خطة الطوارئ الخاصة به. تنتمي عائلة زوجي إلى الشرق الأوسط (لذا يتم استخدام الكثير من السمسم في الطحينة والحمص، كما أنني اكتشفت أيضاً أنه يعاني من حساسية القطط عند الأطفال وتجاه حبوب اللقاح المتعددة، على الرغم من أن هذه الحساسية أقل حدة بكثير. لكنني أشعر بالإرهاق والخوف قليلاً. أبحث عن أي نصيحة من الآباء أو الأشخاص الذين نشأوا وهم يعانون من حساسية شديدة تجاه أطعمة معينة. لكن لحسن الحظ، فإن ابننا الصغير ماهر في السؤال عما إذا كانت الأشياء تحتوي على السمسم، وهو مدرك تماماً لأعراضه. لكنني ما زلت أشعر بالذعر! هل يجب أن نجعله يعتاد على استخدام قلم الإبينفرين (يتدرب عليه) حتى يصبح أكثر هدوءاً.

خذي خبز الهامبرغر معك إلى حفلات الشواء!

ابنتي تبلغ من العمر 4 سنوات ولديها حساسية من السمسم. إليك بعض الأشياء التي عليك الانتباه إليها:

  • أحضري معك خبز الهامبرجر الخاص بك إلى حفلات الشواء، إذ يكون خالياً من السمسم، لأن ما ستجدينه في الحفل، مغطى بالسمسم بكل تأكيد.
  • احذري فإذا ذهبت إلى مطعم لصنع شطيرة جبن مشوية، فإنهم يقلبون خبز الهامبرجر المغطى ببذور السمسم من الداخل للخارج ويستخدمونه. فليس لديهم خبز الهامبرجر الخالي من البذور. ابنتي لا تشتري سوى النقانق من هناك الآن.
  • لا تسمحي لطفلتك بتناول أي بسكويت، يحتوي على بذور، ولا تستثني الحمص.
  • إذا كنت ترغبين أنت وزوجك بتناول الأطعمة الآسيوية التي تحتوي على زيت السمسم، حاولي تناولها بعد أن تذهب ابنتك أو ابنك المصاب إلى الفراش واحرصي على النظافة الجيدة، بعد تناول الوجبة.
  • أوصي باستخدام جهاز Auvi-Q في المدرسة. فهو يرشد الطفل إلى كيفية استخدام المحقنة. فإذا كان طفلك يعاني من رد فعل ولا يستطيع أن يهدأ أو إذا احتاج شخص آخر إلى استخدامه معه، فإنه يعطي تعليمات واضحة.
  • لا تستمعي، إلى أسئلة من حولك، إنها معركة شاقة في بعض الأحيان، فقط كوني مستعدة لأي طارئ. وأقنعي المدرسين بضرورة وجود قلم الإبينفرين مع طفلك في جميع الأوقات. ربما تحصلين على خطاب من طبيبه بهذا الشأن.

هل تنتبهين إلى علامات تدل على حساسية طفلك من بعض الأطعمة؟

انتبهي إلى سمسم الخبز

انتبهي إلى سمسم الخبز


من تجربة أم مع حساسية ابنها، البالغ 10 سنوات، من السمسم، تعتقد أن السمسم هو أصعب مسبب للحساسية بالنسبة لطفلها، تتابع قائلة: " لسوء الحظ، أعتقد أن آخر رد فعل تحسسي كان من كميات ضئيلة في الخبز المسطح الذي تناوله في ذلك اليوم، لذلك أنصح الأمهات بقراءة الملصقات بعناية، وآخر ما سمعته أنهم يعملون على توسيع قائمة الثمانية الأولى لتشمل السمسم. أعلم أن الطاهي في المدرسة التي أعمل بها لم يسمع به من قبل. وقبل أن أشهد نوبات طفلي من حساسية السمسم، لم تكن لدي أي فكرة أنه موجود في الحمص. لا أعتقد أن هذا معروف للجميع، لهذا أعتبر أن أي طعام آسيوي يحتوي على بذور السمسم محظور بالنسبة لطفلي لأنه مسبب للحساسية. في الآونة الأخيرة، لاحظت أيضاً أنه يظهر في البسكويت وبعض الجرانولا التي قرأت الملصق عليها متمنياً، ولم أجد حقاً خبزاً لا يحتوي على مادة السمسم.

تعتبر حساسية السمسم شائعة إلى حد ما لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفول السوداني والمكسرات، وطفلي بحاجة إلى أدويته بجانبه للتدخل على الفور، في حال أكل السمسم بالخطأ.

العلاج المناعي

تتساءل إحدى الأمهات، موجهة سؤالها إلى كل المهتمات بهذا الموضوع: "هل ذكر لك طبيب الحساسية أي شيء عن العلاج المناعي عن طريق الفم؟ بصفتي أماً لطفلين مصابين بحساسية السمسم (7 و9 أعوام)، أتمنى لو كنت قد استكشفت طريق العلاج المناعي عن طريق الفم في وقت سابق لأنني أفهم أنه قد يكون له تأثيرات أطول كلما كان الطفل أصغر سناً عند بدء العلاج. لقد أخضعنا طفلي للعلاج المناعي عن طريق الفم ونحن الآن في المراحل الأخيرة لعلاج لكليهما. ومن الجيد أيضاً أن تعرّفي ابنك على قلم الإبينفرين - بالتأكيد ليس مبكراً جداً للبدء. دعيه يحمله مع دواء بينادريل/ زيرتيك القابل للمضغ (على الرغم من أن الشكل السائل يعمل بشكل أسرع) مع طفلي طوال الوقت.
وحسب رأي اختصاصيي الحساسية أن السمسم أصبح أحد أكثر أنواع الحساسية شيوعاً التي ترينها، وتمر عليه حالات أكثر من حساسية القمح!

هل يمكن للأطفال أن يصابوا بالحساسية عند استخدام زيت السمسم؟

زيت السمسم
هل يمكن للأطفال أن يصابوا بالحساسية عند استخدام زيت السمسم؟


تسأل إحدى الأمهات، إن كان الزيت يتسبب بالحساسية أيضاً؟ ويجيب أحد الاختصاصيين التغذويين:

  • مع الفوائد التي يجلبها زيت السمسم للصحة، وخاصة للأطفال، موضع تقدير كبير، ولكن عند استخدام أي منتج غذائي، هناك مخاطر محتملة لحساسية الطعام.. وزيت السمسم ليس استثناء. عند استخدام زيت السمسم للأطفال، قد يحتاج الآباء إلى الانتباه إلى القضايا التالية:
  • إذا كان الطفل معرضاً لخطر حساسية الطعام أو لديه تاريخ من حساسية الطعام في الأسرة، فيجب على الوالدين استشارة الطبيب قبل إضافة زيت السمسم إلى نظام الطفل الغذائي.
  • إذا لم يكن لدى أي شخص في الأسرة تاريخ من حساسية الطعام وبذور السمسم، يمكن للوالدين السماح للأطفال باستخدام زيت السمسم بكميات صغيرة إلى كبيرة، ومواصلة مراقبة الأطفال إذا كانت هناك علامات غير طبيعية.
  • في حالة تناول الطفل لزيت السمسم وظهور أعراض مثل الطفح الجلدي، والشرى، والصفير، والتورم في أماكن على الجسم، وصعوبة التنفس، يجب على الوالدين التوقف عن إعطاء الطفل زيت السمسم وأخذ الطفل. راجعي الطبيب على الفور.
  • في حالة إصابة الطفل بأمراض مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والأكزيما، يجب على الوالدين عدم استخدام زيت السمسم لإعداد الطعام للأطفال أو إضافة زيت السمسم إلى نظام الطفل الغذائي.
  • يجب على الوالدين الانتباه إلى كمية زيت السمسم للأطفال، فإذا كان عمر الطفل أقل من عامين، فهذه هي الفترة التي يحتاج فيها الطفل إلى الكثير من العناصر الغذائية، وخاصة الطاقة، لذلك، فإن محتوى الدهون في نظام الطفل الغذائي يمثل أيضاً حوالي 30% من إجمالي الطاقة الغذائية، فعليك أن توفري له ذلك من بقية المواد الغذائية.
  • يتكون طعام الأطفال في هذه المرحلة بشكل أساسي من العصيدة والدقيق والحساء، لذلك يمكن للوالدين إضافة 10 مل من زيت السمسم لزيادة الطاقة لدى الأطفال وخلق طعم لذيذ ودهني للطبق. بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين، سيكون معدل النمو أبطأ من ذي قبل. في هذا الوقت، يمكن للأطفال مشاركة الطعام مع الكبار، وبالتالي يكون طعامهم أيضاً أغنى. وستزداد أو تقل كمية الزيت في نظام الطفل الغذائي اعتماداً على طريقة تحضير الطعام وكذلك تفضيلات الطفل.

كيف أستخدم زيت السمسم بشكل فعال؟

هناك طرق عديدة لاستخدام زيت السمسم في وجبات الأطفال المدرسية، مثل استخدام زيت السمسم لقلي الخضروات، أو مزجه مع لحوم الأسماك أو الصلصات. أما بالنسبة للأطفال الذين يتناولون الأطعمة الصلبة، فيمكن إضافته مباشرة إلى العصيدة أو المسحوق.
ورغم أن زيت السمسم مفيد جداً للصحة، إلا أنه لا ينبغي للوالدين استخدامه كثيراً في وجبات الأطفال. ويجب تخصيص 4 إلى 5 وجبات أسبوعياً للأطفال لتناول الأطعمة الصلبة للمساعدة في توفير ما يكفي من العناصر الغذائية للأطفال.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص