تجربتي في علاج بعض الأعراض المرضية عند طفلي في المنزل

صورة لطفل مع أمه وهي تحاول علاجه
قد يصاب الطفل بأعراض مرضية يتم علاجها في المنزل

ليس دائماً من الضروري ان تذهبي بطفلك إلى عيادة طبيب الأطفال، فلا تكرسي مفهوم أنك قد أصبحت زائرة دائمة لهذه العيادات لمن حولك، فهناك بعض الحالات المرضية الطارئة التي يمكن التعامل معها في المنزل وعلاجها دون تدخل الطبيب، وهناك بعض الحالات المرضية التي يمكن أن يتعافى الطفل لوحده منها، بسبب مناعته الذاتية والتي تستمر معه حتى عمر ستة أشهر، ويكتسبها من الأم خلال مرحلة الحمل.
هناك بعض الأعراض المرضية التي يمكن أن تتعاملي معها بناء على بعض النصائح والإرشادات البسيطة في حين أنه من الضروري أن تعرفي مضاعفاتها ونواحي الخطر فيها لكي تتوجهي في الوقت المناسب إلى الطبيب، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها باستشارية طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة لبنى الهولي، حيث أشارت إلى ما هي الأعراض المرضية عند طفلك التي يمكن علاجها في المنزل قبل أن تتفاقم مضاعفاتها، مثل القيء والإسهال وارتفاع الحرارة في الآتي:

ارتفاع درجة حرارة الطفل

درجة حرارة الطفل
  • قومي بتخفيف ملابس طفلك عندما تلاحظين أنه يعاني من ارتفاع درجة حرارة جسمه، وهذه أول خطوة لعلاج ارتفاع درجة حرارة الطفل في المنزل، ثم قومي بمحاولة تخفيف درجة حرارة المكان بعد أن تقومي بتحميم الطفل بماء فاتر مائل للبرودة في الجو الصيفي الحار، ويمكنك تخفيف درجة حرارة المكان عن طريق فتح نوافذ الغرفة؛ لكي يتغير الهواء ويدخل الهواء البارد المنعش.
  • استمري في تقديم شراب الباراسيتامول لطفلك ابتداء من عمر ستة اشهر وقبل هذا العمر هناك خافض للحرارة يصفه الطبيب ويجب ان يتوافر دائماً عندك، وفي حال استمرت درجة حرارة الطفل في الارتفاع والتي قد يكون من أسبابها إصابته بالتهاب الحلق أو وجود اسباب لعدوى فيروسية فيمكنك التوجه للطبيب في حال استمر الارتفاع لمدة يومين، وفي نفس الوقت كانت درجة حرارة طفلك ترتفع بمعدل كل أربع ساعات.
  • توجهي للطبيب في حال حدوث التشنج الحراري؛ لأنك في هذه الحالة يمكنك أن تتساءلي متى يكون ارتفاع درجة حرارة الطفل مقلقاً وما طرق العلاج؟ ولكن قبل ذلك عليك أن تضعي طفلك على الأرض حتى تنتهي فترة التشنج لكي لا يصاب بالضرر، ويكون التشنج غير مقلق إذا كان قد استمر لمدة لا تزيد عن خمس عشرة دقيقة، وكان يحدث في جميع أنحاء الجسم وليس في جانب واحد وفي حال كان طفلك يبلغ من العمر ما بين تسعة أشهر وخمس سنوات.

قد يهمك أيضا: علاج ارتفاع درجة حرارة الطفل بالمنزل

الرشح والحساسية الأنفية والصدرية

  • راقبي أعراض سيلان الأنف عند طفلك لكي تستطيعي معرفة أسباب حساسية الأنف عند الأطفال.. وأعراضها وطرق علاجها ففي حال لاحظت أن طفلك الرضيع يعاني من سيلان الأنف المستمر، أو أن لديه انسداداً في الأنف باستمرار كما أن هناك ما يعرف بـ" الخنفرة" أي ظهور صوت عند النوم والرضاعة، مع تزامن هذه الأعراض مع سعال ليلي لا يتوقف بحيث يصبح مزمناً مع صوت يشبه صوت "ابتلاع البلغم" فتشخيص حالة طفلك أنه يعاني من حساسية أنفية.
  • تعاملي مع أعراض حساسية الأنف السابقة عند طفلك، عن طريق محاولة تحديد المصدر الذي يثير الحساسية، مثل رائحة التراب وقطن الفراش والدخان وحبوب اللقاح، وفي حال فشلك في إبعاد هذه المثيرات عنه فيمكن التوجه للطبيب للحصول على المصل المناسب، ويمكن خلال ذلك تقديم مسكن لهذه الأعراض مثل أدوية الحساسية والنقاط التي توضع في فتحتي الأنف.
  • فرقي بين حساسية الأنف والحساسية الصدرية وحيث تظهر على الطفل أعراض الحساسية الصدرية وتشمل السعال والنهجان وظهور صوت من الصدر يعرف بـ"التزييق" ولا يمكن علاج هذه الأعراض بالمسكنات أو المحاليل مثلاً، ولكن علاج الحساسية الصدرية يكون باستخدام البخاخات التي تحتوي على مسحوق دوائي معين ويتم صرفها من خلال الطبيب.
  • تعرفي عن طريق الأعراض على أسباب السعال الذي يصيب طفلك وأنواعه، فهناك نوع من السعال الذي يخرج من صدر الطفل وسببه الحساسية والالتهابات، وهناك سبب للسعال قد يكون بسبب وجود بلغم على الصدر بسبب حساسية الأنف وتراكم هذا البلغم، وفي حالات أخرى قد يكون السعال بسبب ارتجاع المريء وهو المنتشر عند الرضع، وكذلك وجود أورام وأكياس ولادية وهذه يتم تشخيصها عن طريق التصوير الاشعاعي.

القيء عند الطفل

رضيع مريض
  • راقبي طريقة ونوع القيء عند طفلك الرضيع لكي تستطيعي تحديد أسبابه؛ لأن القيء عند الرضع يكون لعدة أسباب وأولها نتيجة ابتلاع الرضيع للهواء أثناء الرضاعة، وعدم قيامك بخطوة التكريع ومن الممكن أن يكون سبب القيء والترجيع عند الطفل بسبب فائض الرضاعة الطبيعية، وعندما يصبح الطفل قادراً على تناول الطعام الصلب فيكون السبب للقيء هو كثرة الأكل.
  • راقبي تعرض طفلك للبرد ولتيارات الهواء، فقد يكون القيء بسبب التهاب فيروسي نتيجة لتعرضه للبرد، وفي بعض الأحيان قد يكون القيء مرتبطاً بالإسهال ويكون ذلك مقدمة لحدوث النزلة المعوية، وفي بعض الأحيان يكون القيء بسبب التهاب الجيوب الأنفية عند الطفل مما يؤدي لتسرب المخاط إلى جدار المعدة مما يسبب تهيجها وحدوث القيء.
  • توجهي بطفلك للطبيب فوراً في حال كان القيء عند طفلك يندفع للأمام بشدة مع حدوث تغير في وعي وادراك الطفل والقيء المقلق والخطير فعلاً هو القيء المندفع والمستمر والذي يؤدي لحدوث التشنجات والإغماء وقلة الوعي وفي بعض الأحيان يكون القيء مدمماً وهذا النوع يكون خطراً ويجب علاجه بأسرع وقت.

الإسهال

  • استخدمي محلول معالجة الجفاف في حال بدأت أعراض الوهن عند طفلك في الظهور، والإسهال يعني أن الطفل يقوم بتغيير الحفاض أكثر من المعتاد، وفي نفس الوقت يكون البراز ليناً ومائلاً لأن يكون سائلاً مع رائحة كريهة، ويكون سبب ذلك حدوث ما يعرف بـ النزلة المعوية عند الأطفال، وتنقسم لعدة أنواع، فمنها نزلة معوية أميبية أو فيروسية وفي حالات قليلة قد يكون السبب وجود عدوى بكتيرية.
  • راقبي عدد الأيام التي استمر فيها الإسهال عند طفلك في حال لم يترافق مع القيء، ففي حال أن الإسهال قد استمر لأكثر من الأسبوعين فمن الممكن أن يكون طفلك مصاباً بحساسية اللاكتوز أو لديه حساسية طعام مثل حساسية القمح، وقد يكون الطفل مصابا بطفيل"الجارديا" وذلك يستدعي إجراء مسحة من البراز، أما في حال عدم وجود هذا الطفيل فقد يكون السبب هو حساسية الحليب، وفي هذه الحالة يجب أن تتوقفي عن تقديم منتجات الألبان المعتادة لطفلك وقدمي له الحليب الخالي من اللاكتوز مع المتابعة مع الطبيب الذي سوف يصف لك نوع الحليب المناسب.

الإمساك

الرضاعة الصناعية
  • توقفي عن استخدام محاليل الجلسرين لطفلك، كلما تأخر في الإخراج؛ لأن الإسراف في استخدام لبوس الجليسرين المعروف لعلاج إمساك الأطفال قد يؤدي لإدمان الطفل عليه، بمعنى أنه لن يقوم بإخراج فضلاته بدونه، ولكن عليك البحث عن أسباب حدوث الإمساك عند الطفل وتجنب هذه الأسباب واستخدام اللبوس في حالات ضيقة جداً.
  • أكثري من تقديم السوائل لطفلك لكي تحافظي على ليونة البراز ولا يصاب بالإمساك، وعالجي الإمساك لديك في حال كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية؛ لأنه ينتقل للرضيع، وفي حال الرضاعة الصناعية فيجب أن تتأكدي من معيار الحليب المضاف إلى الماء لأن زيادة كمية الحليب البودرة يؤدي لحدوث الإمساك لدى الطفل.
  • قدمي لطفلك عصير البرتقال وكذلك عصير القراصيا فهما من العصائر التي تقضي على الإمساك عند الكبار والصغار، ويجب أن تتأكدي من فحص منطقة الشرج عند الطفل؛ لأنه يكون معرضاً للاصابة بالشرخ الشرجي مثل الكبار، وفي حال استمر الإمساك لدى الطفل بحيث أصبح مزمناً فيجب التوجه للطبيب الذي سوف ينصحك بإجراء تحاليل لهرمون الغدة الدرقية وسوف يقوم بفحص إمكانية وجود حالة من كسل القولون.


* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.