احذري تجاهله..7 أمراض وراء إصابة طفلك بالإسهال المائي

صورة لطفل يشعر بألم في المعدة
الإسهال المائي عند الأطفال - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يُصاب الأطفال بأعراض الإسهال المائي بسبب الإصابة بالالتهابات الفيروسية المعوية، أو الالتهابات البكتيرية أو الطفيلية، أو عدم تحمل اللاكتوز، أو الإصابة ببعض الحالات الصحية، مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو متلازمة القولون العصبي.

يأتي هذا النوع من الإسهال ببراز سائل، مثل الماء، على الأقل ثلاث مرات يومياً، وقد يكون مصحوباً بأعراض، مثل آلام البطن أو الغثيان أو الحمى أو تغيرات في لون البراز مثل الأصفر أو البني أو الأسود.

على الجانب الآخر يُعد من المهم عند إصابة الطفل بالإسهال المائي استشارة الطبيب، حتى يتمكن من تحديد السبب و العلاج الأنسب ومنع حدوث مضاعفات للطفل مثل الجفاف. فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث "الأسباب الرئيسية للإسهال المائي عند الطفل.

التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي

تنتقل العدوى الفيروسية عن طريق تناول الطفل للأطعمة والمياه الملوثة - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي إسهالاً مائياً وألماً في البطن عند الأطفال، بالإضافة إلى الغثيان والقيء، والذي قد يستمر لمدة تصل إلى 7 أيام إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.

يمكن أن يكون سبب هذا النوع من العدوى بعض الفيروسات مثل فيروس الروتا أو النوروفيروس أو الفيروس الغدي وهو أنواع من الفيروسات تنتقل عن طريق تناول الأطعمة والمياه الملوثة.

لذا عند إصابة الطفل بالتهاب الأمعاء يجب الحفاظ على رطوبة جسم الطفل، وتناوله للكثير من الماء والحصول على الراحة الكافية ومع ذلك، إذا لم يتحسن الإسهال لدى الطفل بعد يومين فيجب استشارة طبيب الجهاز الهضمي لبدء العلاج الأنسب.

ربما تودين التعرف على أعراض التسمم الغذائي عند الأطفال و كيفية علاجها

الالتهابات البكتيرية

يمكن أن يُصاب الطفل بالإسهال المائي بسبب الإصابة بالالتهابات البكتيرية وقد يكون مصحوباً بتقلصات في البطن أو غثيان أو قيء أو صداع أو حمى أو دم في البراز.

وتُعد البكتيريا الرئيسية التي تُسبب الإسهال المائي هي السالمونيلا، والإشريكية القولونية، والتي تنتقل عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث.

لذا يُعد من المهم تناول الطفل لكثير من السوائل واتباع نظام غذائي صحي ويُنصح أيضاً باصطحاب الطفل إلى الطبيب لتشخيص وتحديد نوع البكتيريا وتحديد العلاج بالمضادات الحيوية.

الالتهابات الطفيلية

يمكن لبعض الطفيليات، مثل جيارديا لامبليا أن تسبب أيضاً إسهالاً مائياً لدى الأطفال وآلاماً في البطن، بالإضافة إلى الغثيان والقيء ووجود دم في البراز والحمى أو التعب، وقد يكون هناك أيضاً إسهال سائل أصفر، ويمكن أن يكون حاداً ومكثفاً أو خفيفاً ومستمراً.
يتضمن علاج الطفل من الطفيليات المعوية عادةً استخدام الأدوية المضادة للطفيليات، اعتماداً على نوع الطفيلي.

عدم تحمل اللاكتوز

يمكن أن يسبب عدم تحمل اللاكتوز إسهالاً مائياً وألماً في البطن عند الأطفال قد يبدأ بعد ساعات قليلة من تناول الطفل لمنتجات الألبان ويصاحبه زيادة في الغازات أو الغثيان.

وقد يُصاب الطفل بعدم تحمل اللاكتوز بسبب نقص أو غياب إنزيم اللاكتوز، ويمكن أن تختلف شدة الأعراض اعتماداً على درجة عدم تحمل اللاكتوز لدى كل شخص.

يجب تجنب تناول الطفل لمنتجات الألبان مثل حليب البقر أو الماعز أو الجبن أو الزبادي أو بروتين مصل اللبن، والحرص على استشارة الطبيب الذي يمكنه إجراء الاختبارات لتأكيد التشخيص ووصف الأدوية بالإضافة إلى ذلك، من المهم خلال نوبة الإسهال الحفاظ على رطوبة الطفل عن طريق تناول الطفل لرشفات صغيرة من الماء بانتظام.

متلازمة القولون العصبي

ينبغي القيام بالأنشطة التي يمكن أن تقلل من التوتر لدى الطفل مثل اليوجا - الصورة من موقع Freepik

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب في الجهاز الهضمي يتميز بالتهاب الزغب المعوي الذي يمكن أن يسبب نوبات من الإسهال المائي بالتناوب مع الإمساك.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل الأعراض الأخرى آلام البطن، وزيادة إنتاج الغاز، وانتفاخ البطن.

على الرغم من أن سبب متلازمة القولون العصبي غير معروف بشكل كامل، إلا أنه من المعروف أن الأعراض تتفاقم خلال فترات التوتر والقلق خاصة لدى الأطفال.

يجب أن يتم الإشراف على العلاج من قبل طبيب الجهاز الهضمي والقيام أيضاً ببعض التغييرات في النظام الغذائي للطفل أو استخدام البروبيوتيك ومضادات الاكتئاب، مما يُساعد على تخفيف الألم والأعراض الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي القيام بالأنشطة التي يُمكن أن تقلل من التوتر لدى الطفل مثل اليوجا.

مرض الاضطرابات الهضمية

يُمكن أن يحدث الإسهال المائي باللون الأصفر أو البني الفاتح أو الرمادي عند الأطفال بسبب مرض الاضطرابات الهضمية، نتيجة عدم قدرة جسم الطفل على تحمُّل الجلوتين الشديد الذي يسبب تهيج الأمعاء وسوء الامتصاص عندما يتناول الطفل الأطعمة التي تحتوي على القمح أو الشعير، مما يُسرع من سرعة البراز في الأمعاء ويزيد من كمية الدهون.

على الجانب الآخر من المهم أيضاً استشارة طبيب الجهاز الهضمي للتأكد من تشخيص إصابة الطفل بالمرض والبدء في اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين. وفي بعض الحالات، قد يوصي الطبيب أيضاً باستخدام الأدوية المثبطة للمناعة.

قد يهمكِ الاطلاع على كل ما تحتاجين معرفته عن مرض الاضطرابات الهضمية عند الأطفال

مرض كرون

مرض كرون هو التهاب مزمن في بطانة الأمعاء يمكن أن يُصاب به الطفل بسبب بعض العوامل الوراثية أو خلل في الجهاز المناعي، ويمكن أن يسبب هذا المرض أعراضاً لدى الأطفال مثل الإسهال المائي ذات اللون الأصفر والذي يُصاب به الطفل بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية، بالإضافة إلى آلام البطن وظهور دم في البراز.

يتضمن علاج مرض كرون استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد أو مثبطات المناعة أو العلاج البيولوجي، بالإضافة إلى التغييرات في عادات الأكل. وفي بعض الحالات، قد يوصي الطبيب أيضاً بإجراء عملية جراحية لإزالة الأجزاء التالفة من الأمعاء.

التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو التهاب في الغشاء المخاطي للأمعاء يمكن أن يسبب نزيفاً أو تقرحات في الأمعاء، وإسهالاً مائياً ذات رائحة كريهة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الإسهال مزمناً و مصحوباً بأعراض لدى الطفل مثل آلام البطن أو وجود مخاط في البراز أو الحمى أو زيادة الغازات المعوية أو فقر الدم وقد يختلف العلاج حسب شدة الأعراض، وقد يشمل استخدام الأدوية المثبطة للمناعة أو العلاج عن طريق الجراحة.

متى تذهبين بطفلك إلى الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب في حالة إصابة طفلك بالإسهال المائي في الحالات التالية:

  • لا يتحسن الإسهال المائي خلال يوم أو يومين أو يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
  • وجود الدم أو المخاط أو القيح.
  • اللون الأصفر والأخضر والبني الداكن أو الأسود.
  • حمى؛
  • ألم شديد في البطن؛
  • فقدان الوزن.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.