أسباب القيء الأسود عند الأطفال وعلى ماذا يدل؟

صورة لطفل مريض
القيء الأسود عند الأطفال -الصورة من موقع Freepik

هل طفلك يعاني فجأة من وجود القيء الأسود وتجهلين السبب وراء ذلك؟ فقد يكون ذلك بسبب إصابته بأعراض النزيف البسيط للجهاز الهضمي، أو الإصابة بالتهاب المعدة أو مرض كرون أو دوالي المريء أو نتيجة لمضاعفات تناول بعض الأدوية.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "هيلث" واعتماداً على سبب القيء الأسود، تظهر بعض الأعراض لدى الطفل مثل: آلام وحرقة المعدة والضعف والحمى والبراز الداكن وفقدان الوزن دون سبب واضح؛ لذلك، في حالة معاناة الطفل من وجود القيء الأسود، مصحوباً أو غير مصحوب بأعراض أخرى لدى الطفل، يُوصى باستشارة الطبيب حتى يمكن إجراء تقييم كامل وتحديد العلاج الأنسب وفقاً لسبب القيء، وإليك أهم الأسباب الأخرى للإصابة به.

التهاب المعدة

يجب الحفاظ على نظام غذائي مناسب للطفل لحمايته من القىء الأسود -الصورة من موقع Freepik

التهاب المعدة يمكن أن يسبب تلفاً في الغشاء المخاطي؛ ما يؤدي إلى ظهور تقرحات يمكن أن تنزف وتسبب القيء الأسود عند الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب التهاب المعدة أيضاً أعراضاً للطفل مثل: آلام المعدة وعسر الهضم والتجشؤ المتكرر والإحساس بالحرقان.

يمكن علاج القيء الأسود باستخدام الأدوية التي يجب وصفها من قبل الطبيب بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضاً الحفاظ على نظام غذائي مناسب للطفل، والحرص على إدخال الخضروات المطبوخة، والخضروات والفواكه الطازجة، والخبز وتقليل تناول الطفل لبعض أنواع الأطعمة مثل القهوة والشاي الأسود، والمشروبات الغازية، والصلصات والأطعمة الدهنية والحارة.

تعرفي إلى المزيد حول أمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال

مرض كرون

يسبب مرض كرون العديد من الأعراض للطفل مثل الإسهال المتكرر، وآلام البطن، والدم في البراز، والحمى ومع ذلك، في حالات نادرة، يمكن لمرض كرون أيضاً أن يسبب القيء الأسود بسبب وجود الدم الناتج عن التهاب الأمعاء.

يمكن علاج مرض كرون من قبل الطبيب، ويتضمن العلاج بشكل أساسي تناول الطفل لبعض الأدوية مثل: الكورتيكوستيرويدات ومثبطات المناعة والمضادات الحيوية، واتباع نظام غذائي متوازن، بتوجيه من مختص التغذية.

الحمى الصفراء

الحمى الصفراء مرض معدٍ يسببه فيروس ينتقل عن طريق البعوض، ويسبب أعراضاً للطفل مثل الصداع الشديد والحمى المرتفعة وآلام العضلات.

في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب الحمى الصفراء أعراضاً أكثر خطورة للطفل، بما في ذلك القيء الأسود بسبب وجود الدم، وآلام شديدة في البطن، ونزيف من الأنف والعينين.

يشمل العلاج: الراحة، وتناول الطفل للكثير من السوائل، مثل الماء أو ماء جوز الهند أو العصائر الطبيعية أو الشاي، وتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

القرحة الهضمية

القرحة الهضمية، والمعروفة أيضاً بقرحة المعدة، هي جرح يمكن أن يسبب نزيفاً في المعدة؛ ما يسبب القيء الأسود للطفل وأعراضاً أخرى مثل آلام في المعدة.

يجب أن يتم علاج القرحة من قبل طبيب الجهاز الهضمي لتخفيف الأعراض ومنع تفاقم القرحة، وبالتالي قد يوصي الطبيب بتغيير عادات الأكل للطفل وتناول المضادات الحيوية، ومسكنات الألم، ومضادات الحموضة.

دوالي المريء

يُصاب الطفل بدوالي المريء نتيجة لبعض العوامل الوراثية -الصورة من موقع Freepik

تُعد دوالي المريء هي أوردة متوسعة في المريء يمكن أن تنزف، وترجع إصابة الطفل بدوالي المريء نتيجة العديد من العوامل الوراثية التي يصاحبها تضخم في الطحال وصعوبة البلع يمكن أن تسبب أعراضاً أخرى للطفل مثل القيء والبراز الأسود، والدوخة والضعف؛ ما قد يعرض حياة الطفل للخطر في الحالات الأكثر خطورة.

يتطلب علاج الطفل من دوالي المريء تناول الأدوية، كما يتطلب النزيف إقامة الطفل في المستشفى لتلقي كمية كبيرة من السوائل والدم، وقد يلجأ الطبيب إلى ربط الدوالي أو إجراء عملية جراحية تُسمى التحويلة الكبدية، التي يتم إجراؤها بشكل رئيسي في الحالات الأكثر خطورة.

التهاب المريء

يمكن أن ينجم التهاب المريء عن وجود بكتيريا فيروسات، فطريات، أو مرض ينهك الجهاز المناعي للطفل مثل ارتداد حمض المعدة للمريء، أو العدوى الجرثومية التي قد يلتقطها الطفل نتيجة تعرضه لبعض المواد الكيميائية الموجودة في البيت أو الحديقة.

يمكن لالتهاب المريء أن يسبب تلفاً في جداره؛ ما يؤدي إلى النزيف وبالتالي ظهور أعراض للطفل مثل القيء الأسود وحرقة المعدة والطعم المر في الفم وصعوبة البلع والتهاب الحلق وغيرها.

يمكن علاج التهاب المريء من قبل طبيب الجهاز الهضمي، ويُنصح بشكل عام باستخدام الأدوية المثبطة لإنتاج الأحماض، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن وإجراء تغييرات في نمط حياة الطفل، مثل تجنب الذهاب إلى السرير بعد تناول الوجبات مباشرة.

الارتجاع المعدي المريئي

الارتجاع المعدي المريئي هو عودة محتويات المعدة إلى المريء؛ ما يسبب التهاباً مستمراً في جدار المريء، وقد يسبب الارتجاع المعدي المريئي أيضاً أعراضاً مثل حرقة المعدة والحرقان والتجشؤ والسعال الجاف المتكرر، وشعور الطفل بوجود كتلة في الحلق.

يمكن علاج الطفل بإجراءات بسيطة، مثل الحفاظ على نظام غذائي مناسب له، أو استخدام الأدوية مثل مضادات الحموضة التي تعمل على تسريع إفراغ المعدة أو تقليل كمية الحمض في المعدة أو تحييد حموضة المعدة.

قد يهمكِ الاطلاع على الارتجاع المريئي عند الرُّضَّع.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

سرطان المعدة أو المريء

يمكن أن يُصاب الطفل بالقيء الأسود بسبب سرطان المعدة أو المريء عند الأطفال، وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان المعدة: فقدان الشهية، وآلام البطن المتكررة، وفقدان الوزن غير المبرر، والتعب المفرط، وصعوبة أو ألم عند البلع، والبراز الداكن ذا الرائحة الكريهة. يشمل علاج سرطان المعدة والمريء إجراء عملية جراحية لإزالة المريء، والعلاج الإشعاعي.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك