مولودك في الشهر الأول.. يميز صوتك ووجهك ويفرح لمشاكستك

صورة لأم تلعب مع طفلها
الأطفال يختلفون بعضهم عن بعض

الشهر الأول للطفل هو شهر التأقلم، ورغم أن مولودك لا يفكر - بطبيعة الحال- في أفعاله؛ حيث تجدينه يبكي بصوت عالٍ عندما يكون جائعاً، أو يبدأ في رسم ابتسامة على وجهه عند تلبية احتياجاته، إلا أنه صالح للتأقلم ومستجيب لكل روتين تضعينه لرضاعته ونومه.
وفي المقابل ستفرحين به عندما تحسينه يحافظ على التواصل البصري معك، ويسعد قلبك عندما تجدينه يتعرف على وجهك عن قرب، وإذا توقف عن البكاء بمجرد أن تحمليه أو تتحدثين معه، وما أجملها سعادة عندما يتفاعل مع مداعباتك ويفرح بمشاكستك له.
التقرير يوضح لك تطورات مولودك في الشهر الأول، وغالبية تفاصيل ما يقوم به في هذا الشهر. اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري للشرح والتفصيل.

معلومات ضرورية

طفلك على استعداد للتأقلم على روتين للنوم والرضاعة
  • المهارات والإنجازات التي يقوم بها الطفل في الشهر الأول والأشهر التالية، ليس من الضروري أن تتم بالضبط في المواعيد التي تسجلها الكتب العلمية والطبية.
  • الأطفال يختلف بعضهم عن البعض في اكتساب المهارات، وما يفعله طفلك ربما يكون أقل أو أكثر مما قرأته بالكتب، أو شاهدته على طفل آخر.
  • يمكن للطفل في شهره الأول أن يتأقلم على نظام ثابت، وطريقة مريحة في طعامه وشرابه ونومه؛ ليتسنى لك مزاولة نشاطك وواجباتك اليومية، والشهر الاول هو الأنسب لتعويد الطفل على روتين خاص في رضاعته ونومه.
  • حاجات الطفل تُلبى بطريقتين؛ الأولى: يفضل فيها الاستجابة الفورية لبكاء الطفل وإعطاؤه الثدي أو الزجاجة تلبية له.. دون التزام بمواعيد أو جدول زمني.
  • وفريق ثانٍ يعتمد على النظام ويستجيب لعلم وظائف الأعضاء، التي تؤكد أن الطفل يحتاج إلى ساعة ونصف الساعة أو ساعتين لإتمام عملية الهضم ونقل الطعام إلى الأمعاء.
  • لا بد من البحث عن السبب حالة عدم تأقلم الطفل على جدول الفترات المنتظمة، وعند استمرار بكائه وبشدة قبل مرور الساعتين، فقد يرجع الأمر إلى أن الكمية التي حصل عليها غير كافية لإشباعه، سواء كانت من الثدي أو زجاجة الرضاعة.

احمل طفلي ويبكي عند وضعه على السرير!

اطمئني على أجهزة طفلك الحيوية

على الأم الاطمئنان على الجهاز العصبي والهيكل العظمي للطفل

تأكدي من سلامة الجهاز العصبي والهيكل العظمي لطفلك، وإن كان طفلك يحقق أكثر من نصف مهارات شهره المتعارف عليها طبياً، فإنه ينمو ويتطور طبيعياً، وإذا لم يحقق سوى ربع هذه المهارات، واستمر على هذه الحالة على مدى ثلاثة أشهر متتالية، عليك استشارة الطبيب.
عليك الاطمئنان أولاً من أن الجهاز العصبي والهيكل العظمي للطفل سليمان؛ ليستطيع أن ينجز المهارات المنتظرة منه بهذا الشهر، كما أن اكتمال عمر الجنين داخل الرحم أي نضوجه في بطن أمه، يساعد على تحقيق مهارات التطور والنمو، عكس الطفل المبتسر المولود قبل الميعاد.
مراعاة توفير غذاء كامل يفي باحتياجات الطفل الغذائية، حيث إن المصاب بمرض سوء التغذية أو بالهزال لا يحقق الكثير ولا تنمو لديه المهارات، وعلى الأم مساعدة طفلها على تحقيق الإنجازات، بمساندته ومساعدته في بعض الحركات، ومشاكسته لكي يتفاعل معها ومع الأشياء المحيطة.

متى يسمع الجنين صوت الأم؟

الوزن والرؤية ودرجة الحرارة

يزن الطفل عند الولادة ما بين2.5 كيلو جرام، و 4كيلو جرامات

في الشهر الأول تكون درجة الحرارة 37 درجة مئوية، ويكون الرضيع شديد الحساسية للحرارة؛ حيث إن جهاز تعديل الحرارة عنده غير مكتمل النمو بعد.
بمرور الأيام يجف الحبل السري على بطن الطفل، ويتحول لونه إلى الأسود ويسقط خلال أسبوعين، ويترك آثاراً، وعلى الأم تنظيف المنطقة بالكحول حتى تُشفى تماماً.
رؤية الرضيع للضوء مشوشة قليلاً، ولكنه يستطيع تحديد الضوء والأشكال والأشياء المتحركة من حوله، فهو لا يرى أبعد من 20 إلى 30 سنتيمتراً.
يزن الطفل عند الولادة ما بين 2.5 كيلو جرام، و4 كيلو جرامات، بعدها يشهد زيادة في وزنه بمعدل 196 غم أسبوعياً في الأشهر الثلاثة الأولى من عمره.

حركة الجسم.. والأصوات

يأتي الطفل ببعض الأصوات من الحلق

إذا لم تُسند الرأس فإنها تتأرجح إلى الأمام أو إلى الخلف، وعند وضع الطفل على بطنه يحاول أن يدير رأسه ليبعد أنفه عن السرير، وقد يحاول أن يرفع رأسه برهة.
الأصوات المسموعة: إلى جانب البكاء يمكن أن يأتي الطفل ببعض الأصوات من الحلق، كما أنه ينتفض حالة سماعه للأصوات العالية.

التطور المعرفي

يستمتع الطفل بشعور اللمس والحركة، يحافظ على الاتصال البصري مع أمه التي تعتني به، فنجده يحرك أطرافه بسرور كرد فعل على العناية التي يتلقاها، أو عندما لا يكون راضياً عن ذلك.
نوم الطفل يكون معظم ساعات اليوم، و في ساعات اليقظة يستجيب لأصوات والديه ويستمتع بالاستماع إليهما، وكثيراً ما يبكي الطفل في هذا الشهر؛ لجذب الانتباه أو للتعبير عن عدم الرضا، كما يمكنه التعرف على ملامح والديه ويفضلهما.

تابع: التطور العقلي والإدراك الذهني

بفترات اليقظة تكون عينا الطفل تائهتين

بفترات اليقظة تكون عينا الطفل تائهتين ولا يظهر أي تعبير، يغلق جفن العين أمام الضوء المبهر، وقد يأتي بحركات متوافقة للعين حالة متابعة ضوء أو شيء مرئي.
يمكن أن يتابع لعبة متحركة من جانب جسمه إلى منتصف جسمه، ولكي يتم هذا التتبع، يجب أن تمر في مدار رؤيته؛ فهو لن يبحث عنها إذا ابتعدت عن هذا المدار.
يهدأ الطفل عند حمله ويبكي حين يحتاج لمساعدة، يثبت نظره على وجه الأم كاستجابة لابتسامتها، وقد يحاول أن يبتسم للوجه أو الصوت الذي يميزه.

التطور الجسدي
يفقد الطفل الكثير من وزنه في هذا الشهر، ثم ما يلبث أن يستعيده تدريجيّاً، كما يزداد طوله.

يحتاج إلى دعم رأسه بشكل كبير عند حمله، ويمكن أن يرفع رأسه لبضع لحظات وهو مستلقٌ على بطنه.
يستمتع الطفل باللمس والحركة من والدته ويسهم ذلك في نموه.

يقرب يديه من عينيه وفمه

يبدأ في سماع أصوات مختلفة، ويستطيع تمييز صوت الأم جيداً، وكذلك بعض الأصوات التي اعتاد سماعها داخل الرحم.
يستطيع التعرُّف على رائحة أمه.
يتمكن من الرؤية لكنه لا يستطيع أن يركز عينيه على شيءٍ ما ويتتبعه عندما يتحرك.
*ملاحظة من"سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.