أفكار تصوير أطفال حديثي الولادة وأضيفي لمستك الخاصة

صورة لطفل حديث الولادة..يرتدي شنباً
لقطة طريفة معدة سابقاً والطفل الصغير بطلها

تختلف صور الأطفال في المنزل بطبيعة الحال عن الصور التي يتم التقاطها في استوديو التصوير. الهواتف الذكية جعلت التصوير أكثر سهولة، حيث تتميز الصور الملتقطة في المنزل بالجمالية العفوية، بدون ترتيب مسبق أو خلفية بيضاء لامعة أو حتى لوحة خلفية طبيعية. لهذا السبب، انتشرت جلسات تصوير الأطفال بشكل كبير في الوقت الحالي، مع توفر الملابس الظريفة والتعابير اللطيفة على الوجوه الصغيرة، مما يجعل الصورة النهائية مميزة.
كما تعد جلسات التصوير أيضًا، طريقة رائعة لالتقاط مراحل نموّ طفلك أو معالمه الجديدة، فالأطفال ينمون بسرعة، والصور أفضل طريقة لالتقاط وتسجيل ذكريات تدوم مدى الحياة، كل هذا في ظل وجود هواتف ذكيّة جيّدة، وأدوات أخرى، ولم نعد نعتمد على المحترفين لالتقاط اللقطة المثالية.
التقرير التالي يطرح عدداً كبيراً من الطرق والأفكار؛ لتصوير أطفال حديثي الولادة، تعرفي عليها واختاري منها وأضيفي لمستك الخاصة، وربما كان لطفلك اختياراته الخاصة أيضاً، والتي يفرضها عليك بعفويته وقدر جاذبيته.
اللقاء والمصور أحمد حمدان الذي شاركنا اختيار أجمل اللقطات، ووضع قواعد اختيارها وكيفية الاستعداد لالتقاطها.

قواعد بسيطة جداً التزمي بها

صورة يلتقطها الأب: لطفل يتذكر موسيقى دقات قلب أمه 
  • اعملي وفقاً لجدول طفلك، وليس جدولك، فلا يمكنك إجبار رضيع أو طفل حديث الولادة على الوقوف بطريقة معيّنة إذا لم يرغب في ذلك، قد يبكي وينزعج بسهولة حالة إيقاظه من نومه لتصويره، وقد يغضبه طوال فترة التصوير.
  • حفزي طفلك لعمل نشاط معيّن وتّأكدي من أنه يستمتع به، بعدها يمكنك التقاط لحظات عفوية وجميلة، قد يكون الأمر صعبًا بعض الشيء في البداية، لكن اللقطات اللطيفة تعوّض عن هذا الجهد.
  • جهّزي كل شيء مسبقاً، حدّدي زاوية الكاميرا وجهّزي الترتيبات قبل وضع طفلك في اللقطة، وبمجرد الشعور بالرضا عن الإضاءة، يمكنك إنشاء الخلفيّة ووضع الدعائم وابدئي الإعداد لصورتك.
  • من المهم أن يشعر طفلك بالراحة أثناء التقاط الصور في المنزل، خاصة إذا كنت تصورين طفلاً حديث الولادة، ويتم ذلك بالحرص الدائم على الاهتمام بإضافة دعم لرأس الطفل جيدًا، واستخدام الإضاءة الطبيعية قدر المستطاع.
  • طفلك قد يذهل من الفلاش المفاجئ، أفضل إضاءة هي أمام نافذتك أثناء النهار، وقبل غروب الشمس بساعة، ومن المهم تخيّل الملابس التي سيرتديها طفلك أثناء جلسة التصوير الظريفة، سيساعدك هذا في تحديد الموضوع وإنشاء رؤية لصورك.

عالجي قلة نوم الرضيع

دققي لتظهر الصور لقطات فنية متقنة

لا تخجلي ولا تترددي في التقاط الصور القريبة لطفلك
  • حاولي اختيار مكان فيه ضوء الشمس الطبيعي، وإنشاء مكان آخر في الجهة المقابلة لمصدر الضوء.
  • حاولي أخذ اللقطات من الزاوية العلوية، هذه الزاوية جذابة للغاية وتمنحك صورًا جمالية.
  • لا يعتاد حديثو الولادة على الجلوس في مكان واحد، ويميلون إلى الحركة كثيرًا، ما ينتج عن ذلك لقطة ضبابية، لهذا التقطي عدّة لقطات كل مرّة.
  • لا تخجلي من التقاط الصور عن قرب أيضًا، حتى لا تستولي الخلفية على الطفل، املئي الإطار بطفلك وتأكّدي من أن التركيز ينصب عليه.
  • استخدمي دائمًا الألعاب المفضلة لطفلك لجذب انتباهه، ضعي اللعبة فوق الكاميرا مباشرة والعبي بها، ما يساعدك على اخذ اللقطة المثالية.

أفكار لتصوير حديثي الولادة

طفل ولعبته المفضلة في لقطة عفوية دون إعداد

الطفل ولعبته المفضلة من أمتع الصور التي لا يمل الطفل من مشاهدتها حينما يكبر، وما أدراك بالأسئلة التي تلي مشاهدة الصورة، أين هذا القطار يا أمي؟ من أخذه؟ لماذا لم تحافظي عليه لألعب به من جديد؟ ماذا كان يفعل؟ وكيف كان صوته؟ ومن أحضره لي؟

اللقطات الشهرية هذه فكرة رائعة لالتقاط صور للأطفال في المنزل، كل شهر في تاريخ عيد ميلاده، يمكنك التقاط صورة لطفلك مع تدوين رقم الشهر في الصورة.

الطفل النائم..هذه واحدة من أجمل الأفكار لمولودك الجديد، يمكن أن يؤدي التقاط صور لطفلك أثناء النوم في مكان مريح إلى الحصول على صور رائعة،يمكنك أيضًا وضع طفلك في سلّة لإضافة عنصر جديد.
 

صورة العائلة

صورة لن تعوض: صغيرة، وحديثة الولادة، تشارك في عمل السلاطة

يمكنك التقاط صورة مع زوجك وكلاكما في الإطار تحملان الطفل، يمكن لأحدكم أيضًا تقبيل الطفل برفق على جبهته أو النظر إلى الطفل بدلاً من النظر إلى الكاميرا.
يمكنك أيضًا تصوير لقطات للأب والطفل وهم نائمون في نفس الهيئة أو يضحكون سوياً، هذه أفضل طريقة لالتقاط لحظات الأبوّة، يمكن للآباء فعل الشيء نفسه والتقاط صور مشابهة للأم والطفل.
إذا شاهدت لحظة رائعة للأب وطفله وللأسرة مجتمعة يتبادلان نشاط ما، فلا تفوّتي فرصة التقاطها لأنها ليست شرطا أن تكون مثالية، بل التقطيها حتى لو بدا كلاهما في حالة من الفوضى.

اسرقي اللقطة

لا تنتظري تنظيف وجه الطفل أو تنظيم ماحوله، اسرقي اللحظة وخذي الصورة

نعم يفضل أن تكون جلسات تصوير المولود الجديد أسرع، اعتمادًا على ما يشعر به الطفل؛ فقد تجد نصف ساعة صعبة أو 10 دقائق جيدة فقط،
كن مستعدًا للعمل بسرعة والاستفادة القصوى من الوقت عندما يكون الطفل نائمًا أو هادئًا أو يشعر بالراحة.
الأطفال هم زينة البيت وروحه ومصدر دائم للطاقة الإيجابية والسعادة فيه، يملأون الحياة فرحاً وبهجةً منذ لحظة ولادتهم! ولهذا يلجأ الأهالي إلى توثيق هذه اللحظات المليئة بالفرح وتلك التعابير الصادقة، والمشاعر العفوية من خلال التصوير.

أفكار لتصوير الأطفال في المنزل

صورة طبيعية مثالية..طفلة تقضم الفاكهة غير منتبهه للكاميرا

من تقنيات التصوير التي تضفي على الصورة طبيعة ومثالية، هي تصوير الشخص في اللحظة التي يكون فيها غير منتبه أو غير متوقع الصورة.
والأطفال لا ينفكون عن إبداء تعابير الوجه وردود الأفعال واللعب وإظهار المشاعر، فالتقاط صور البورتريه يعتبر مجالاً مفتوحاً وممتعاً ولا نهائياً.
الملاك النائم: جمال الأطفال يغني عن بذل الجهد لجعل الصورة جميلة، كل ما عليك فعله هو أن تضع طوقاً من الورد على رأس طفلك باللون الذي تحب، ثم ضعه في أي سلة متوفرة في المنزل وستحصل على صورة لطيفة جداً.
تستطيع ابتكار أفكار لتصوير الأطفال الرضع دون الحاجة لشراء أي شيء، يمكنك الاستفادة من بعض الحاجيات الموجودة في المنزل.
لفّ طفلتك بمنشفة وبشكير رأس باللون الزهري، وضع بعض أدوات الماكياج بجانبها بشكل عشوائي، لتحصل على صورة تشع براءة وأنوثة.
قم بتصوير طفلك صورة عفوية أثناء تناوله لوجبته، فإن كمية الفرح والمتعة في عيون طفلك ستجعل من الصورة لوحة ناطقة بالحب والسعادة.
قم بإلباس طفلك نظارة أو كاب كبير واستمتع بالتقاط صورة مليئة بالجمال؛ حيث تظهر الطاقية كبيرة جداً بالنسبة لوجهه الناعم الصغير.
*ملاحظة من" سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.