علاج كيس الشعر
علاج كيس الشعر

أكياس الشعر التي تظهر على الجلد هي عبارة عن بروز مملوء بالسوائل تتشكل تحت الجلد. قد تصيب هذه الأكياس أي مكان في الجسم مثل الوجه والرقبة والصدر والكتفين وغيرها من الأماكن، وغالباً ما ترتبط بحب الشباب. بينما هناك نوع آخر يصيب الشعر ويعرف بإسم الأكياس البيلارية أو Pilar Cyst.
هناك أيضاً الأكياس الدهنية والمعروفة بإسم الأكياس الكيراتينية، ويمكن أن تنتج هذه الكتلة المملوءة بالسوائل عن تكاثر خلايا الجلد وانفصالها عن الداخل بدلاً من أن تتساقط لتخرج خلايا جديدة.

ما هو كيس الشعر؟

أكياس الشعر هي أكياس حميدة لا تحتوي على خلايا سرطانية وعادة تنمو على بصيلات الشعر. تظهر أكياس الشعر في منطقة فروة الرأس وفي حالات نادرة قد تظهر على وجهك ورقبتك وذراعيك وساقيك.
المزعج هو أن أكياس الشعر مؤلمة وتثير الحكة، كما أنها عندما تتعرّض للتمزق يصاحبها مزيد من الألم.
يظهر كيس الشعر مثل بروز ناعم بنفس لون الجلد قد تلاحظينها بالعين إذا كانت في مناطق "تحت النظر"، أو عند تحسس فروة الرأس خلال تنظيفها أو من خلال التمشيط إذا كانت في فروة الرأس.
تتعرض هذه الأكياس للزيادة في الحجم مع تركها دون علاج. ورغم أن هذه الأكياس حميدة وغير مؤلمة، إلا أنه تجب إزالتها.

كيس الشعر والسرطان

كما سبق وذكرنا أغلب أكياس الشعر ليست سرطانية، لكن نسبة ضئيلة تقدر بـ 3% ربما تكون أوراماً سرطانية وقد تنتشر في أكثر من مكان، وتسمى في هذه الحالة الأورام المتكاثرة لأنها تنمو بسرعة، على عكس الأكياس البيلارية بطيئة النمو.

ما الفرق بين كيس الشعر والكيس الدهني؟

امرأة في عيادة الطبيبة لمعرفة طرق علاج كيس الشعر


ربما يختلط عليك الأمر بين كيس الشعر والكيس الدهني، وتتمثل هذه الاختلافات في أن:
أكياس الشعر تنمو من بصيلات الشعر، وفي أغلب الأحيان على فروة رأسك أو في الأماكن التي يتواجد فيها الشعر في الجسم. فيما تنمو الأكياس الدهنية من الغدد الدهنية التي يمكن أن تظهر في أي مكان تقريباً على جسمك.
أكياس الشعر مستديرة وناعمة وكبيرة الحجم نسبياً، أما الأكياس الدهنية فتكون عبارة عن بروز صغير ذي فتحة صغيرة في الأعلى والتي من شأنها أن تفرز الزهم، إذا قمت بالضغط على الكيس.
اقرئي أيضاً علاج جرح اليد بالسكين.. اتبعي الطرق الصحيحة لتجنّب البكتيريا

العلاجات غير الجراحية لكيس الشعر

عند الإصابة بأكياس الشعر، فإن العلاج الجراحي هو الأفضل، لكن هناك مرحلة سابقة وحالات لا تتطلب العلاج الجراحي، وهنا يمكن أن يبدأ العلاج بالمسكنات والأدوية المضادّة للالتهابات.
وفي حالة الحمى، هناك حاجة إلى المضادات الحيوية.
في حال ظهور خراج يفضل التدخل الجراحي من خلال عملية تتضمن إزالة الكيس والخراج من الجذور، مع تنظيف وتفريغ القيح. وبعد أن يهدأ الالتهاب، يقل الألم ويشفى الجرح.
لكن في الوقت نفسه هناك طرق غير جراحية للتخلص من كيس الشعر مثل:

الاستئصال بالليزر

يعد استئصال الكيس بالليزر أحد الطرق الآمنة ذات الكفاءة العالية، ولا تعد جراحية بالمعنى التقليدي لأنها تتضمن شقاً صغيراً، كما يمكن للمريض العودة إلى المنزل على الفور. وتعتمد هذه التقنية على تسليط أشعة الليزر داخل الكيس لتفتيته باستخدام طاقة الليزر ولا تتطلب سوى تخدير موضعي. تستغرق العملية نفسها حوالي 20-30 دقيقة.

تصريف الكيس

التصريف هو وسيلة شائعة لإزالة الكيس دون جراحة يتضمن تخديراً موضعياً لعمل شق صغير، لكن ضعي في الاعتبار أنه لا يُنصح بالتصريف للكيسات البيلارية، نظراً لاحتمال إعادة نموها بعد التصريف.

الشفط بالإبرة

الشفط بالإبرة هو طريقة أخرى لإزالة كيس الشعر، ويعتمد هذا الإجراء على إبرة رفيعة لعمل ثقب في الكيس واستخراج السائل، وأحياناً تُستخدم حقنة لإزالته. تتميز هذه الطريقة بأنها إجراء غير جراحي ومخاطره محدودة للغاية، لكن هذا لا يعني أنه لا يرتبط بأي مخاطر، بينما قد يسبب في حالات نادرة العدوى والنزيف والتندب.

العلاجات المنزلية

العلاجات المنزلية مفيدة في إزالة بعض الخراجات البسيطة والتي لم تتطور لبروز واضح، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تجربة أي علاج منزلي.
* ملاحظة من «سيّدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.
*المصادر
- National Institutes of Health
- British Association of Dermatologists