فيديو.. مضغ العلكة: فوائد تتجاوز التسلية.. تحمي الأسنان وتحافظ على الذاكرة

مضغ العلكة يستهوي شريحة كبيرة من الأشخاص، خصوصاً فئة الشباب منهم. ولطالما اعتبر مضغ العلكة نشاطاً ترفيهياً، وذلك منذ اكتشافه قبل 200 عام، لكن مع مرور الوقت، كشفت الأبحاث العلمية الحديثة النقاب عن فوائد صحية مذهلة لمضغ العلكة لم تكن متوقعة على الإطلاق.
إكتشفي فوائد مضغ العلكة في الموضوع الآتي:

ترفع معدلات التركيز

وبحسب الأبحاث فإن العلكة تعزز إفراز اللعاب الذي بدوره يسرّع من إزالة الحمض من المعدة، مما يخفف من أعراض الحرقة وارتجاع المريء، كما تحتوي العلكة على مادة "الزيليتول" التي تحسن من التركيز والذاكرة والانتباه كما تحفز تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز من وظائفه الإدراكية.

تقلل التوتر

تعد العلكة وسيلة فعّالة للتخلص من التوتر والقلق، حيث تحفز حركة مضغ العلكة الفك، مما يعزز من نشاط الأعصاب في الدماغ ويخفف من الشعور بالتوتر. كما تحفز إفراز اللعاب الذي يساعد على مقاومة تسوس الأسنان، إذ يقلل اللعاب من حموضة الفم، مما يقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، كما يساعد اللعاب على إعادة بناء مينا الأسنان، بالإضافة إلى أن اللعاب يزيل بقايا الطعام والبكتيريا من الفم، مما يقلل من تراكم طبقة البلاك.

العلكة تساعد في الحفاظ على رطوبة الفم

تمنع جفاف الفم

وكشفت الأبحاث أن العلكة تساعد في الحفاظ على رطوبة الفم، مما يقلل من جفاف الفم وينعش النفس، كما تقلل العلكة من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، خاصة المأكولات السكرية التي تسبب زيادة الوزن.
للمزيد من النصائح حول خسارة الوزن، تابعي معنا فوائد الزهورات للتنحيف، فهي مذهلة لحرق دهون البطن.

نصائح لمضغ العلكة بشكل صحي

ينصح الخبراء بضرورة اختيار العلكة الخالية من السكر، على ألا تمضغ العلكة لأكثر من 20 دقيقة بعد الوجبات، مع ضرورة تجنّب مضغ العلكة على معدة فارغة، والعودة للطبيب إذا كنت تعاني من أي مشاكل في الفك أو اللثة.

أضرار العلكة

وعلى الرغم من الفوائد الصحية العديدة لمضغ العلكة، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الأضرار، كمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات، والانتفاخ، وآلام البطن وعسر الهضم ومشاكل في الفك والمفصل الفكي الصدغي، بجانب التسبب في مشاكل في الأسنان ككسر الحشوات إلى جانب الصداع إذا تم مضغها لفترات طويلة خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، والحساسية تجاه مكونات العلكة مثل: النكهات أو المحليات الصناعية، وقد تؤدي إلى التسمم والاختناق حال ابتلاعها مما يتطلب رعاية طبية فورية.

في حال كنتِ مهتمة للتعرّف أكثر إلى طرق لخسارة الوزن، ننصحكِ بمتابعة هذا الموضوع إبر التنحيف في إذابة دهون الجسم.


* ملاحظة من «سيّدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.

*المصدر: National Institutes of Health