أسباب النزيف من فتحة أنف واحدة والعلاجات

امرأة تعاني من نزيف الأنف - المصدر freepik
امرأة تعاني من نزيف الأنف - المصدر freepik

نزيف الأنف مشكلة شائعة، غالبًا ما تتكرر خلال الطقس الحار، حيث تنخفض الرطوبة، ومن ثم يمكن أن يجف الغشاء المخاطي المبطن للأنف ويتشقق، ما ينتج عنه نزيف الأنف.
في بعض الحالات يحدث نزيف الأنف من فتحة واحدة، ما يعني أن هذه الناحية ربما تضم أوعية دموية بارزة أو أن الحاجز الأنفي ملتوٍ، من ثم يصطدم الهواء الجاف بها، فيسبب النزيف من فتحة واحدة من الأنف.

إعداد: إيمان مبارك

أسباب نزول الدم من فتحة واحدة بالأنف

هناك عدة أسباب وراء نزيف الأنف من فتحة واحدة فقط، وهي حالة قد لا تكون خطيرة في حد ذاتها، لكن قد تشير لمرض. تعرفي على الأسباب التالية:

قومي بالضغط على الأنف لإيقاف النزيف - المصدر freepik


الجفاف وتحسس الأغشية المخاطية

أحد أكثر الأسباب شيوعًا لنزيف الأنف بشكل عام هو الطقس الجاف، الذي يسبب جفاف الأغشية المخاطية المبطنة للأنف. انخفاض الرطوبة يسبب جفاف الهواء داخل الأنف، مما يؤدي إلى تحسس الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في هذه المنطقة. هذا الجفاف قد يؤدي إلى تشقق الأغشية المخاطية ونزفها.

التعرّض لإصابة

عندما يصاب الشخص مباشرة في فتحة واحدة من الأنف، قد يحدث النزيف من الفتحة المصابة فقط. والأطفال أكثر عرضة لإدخال أشياء صغيرة في أنوفهم، مما يؤدي إلى نزيف. حتى الكبار قد يتعرضون لهذا النوع من النزيف عند حك الأنف بشدّة أو استخدام أدوات حادّة مثل المقصات لتشذيب الشعر داخل الأنف.

التهاب الجيوب الأنفية الحاد

التهاب الجيوب الأنفية الشديد يسبب تحسساً في الأغشية المخاطية داخل الأنف، مما يؤدي إلى النزيف. كما أن التهاب الجيوب الأنفية قد يصاحبه إفرازات مخاطية كثيفة ومستمرة تسبب تحسس الأنسجة داخل الأنف، من ثم تعاني الأغشية المخاطية من التورم والاحمرار، وتصبح عرضة للنزيف.
قد يعجبكِ أيضًا أعراض وأسباب لحمية الأنف.. والطرق العلاجية للتخلص منها

ضعف الأوعية الدموية

بعض الأشخاص لديهم شعيرات دموية رقيقة أكثر من اللازم، مما يجعلها أكثر عرضة للنزيف، وهذه الحالة قد تكون وراثية دون أسباب أو نتيجة لحالة مرضية تؤثر على طبيعة الأوعية الدموية.

ارتفاع ضغط الدم

أحد الأسباب الشائعة لنزيف الأنف من فتحة واحدة هو ارتفاع ضغط الدم المتكرر، لأن الضغط العالي داخل الأوعية الدموية يتسبب في تمزقها. في حالة ارتفاع ضغط الدم ستظهر أعراض أخرى مثل الصداع أو الدوار.

الأورام

في حالات نادرة، قد يكون النزيف من فتحة أنف واحدة مؤشراً على وجود ورم في الأنف أو الجيوب الأنفية. قد تكون الأورام حميدة أو خبيثة، لكنها في كل الحالات يجب أن يتم تشخيصها مبكراً وعلاجها فورياً. وترتبط هذه الحالة بأعراض أخرى مثل انسداد الأنف، و تغييرات في حاسة الشم، أو تورم في الوجه.

أدوية سيولة الدم

بعض الحالات المرضية تتطلب تناول أدوية مسيلة للدم مضادّة للتجلط، مثل الأسبرين أو الوارفارين؛ وفي هذه الحالة قد يصاب الشخص بنزيف الأنف من فتحة واحدة.
لتحديد السبب الدقيق وراء نزيف الأنف من فتحة واحدة يجب الفحص من قبل الطبيب الذي ربما يطلب في بعض الحالات، اختبارات مثل تصوير الأنف بالأشعة السينية أو الرنين المغناطيسي للكشف عن أورام أو مشكلات داخلية أخرى. قد يتم أيضاً طلب فحوص دم للتأكد من عدم وجود مشاكل في تخثر الدم أو ارتفاع ضغط الدم.

علاج نزيف الأنف من فتحة واحدة

وفقاً للسبب يتم تحديد روتين علاجي لحالة نزيف الأنف، فمثلاً إذا كان المريض يعاني من جفاف الأغشية الداخلية يوصى باستخدام مرطبات الأنف أو تقليل التعرّض للهواء الجاف.
في حال كان النزيف نتيجة التهاب في الجيوب الأنفية، فهنا العلاج قد يشمل أدوية مضادّة للالتهابات.
أما إذا كان النزيف ناتجاً عن استخدام أدوية مضادّة للتجلط، قد ينصح الطبيب بتعديل الجرعة أو استبدال الدواء. وأخيرًا هناك حالات قليلة من نزيف الأنف قد يكون سببها وجود ورم؛ وهنا يتجه العلاج إلى الجراحة وقد يحتاج المريض جلسات أخرى تشمل العلاج الكيميائي والإشعاعي.
لكن قبل التشخيص هناك خطوات عاجلة يجب اتباعها لإيقاف النزيف فوراً، وهي:

  • اجلسي في شكل مستقيم وحركي جسمكِ ورأسكِ للأمام قليلاً، مما سيمنع الدم من النزول إلى الحلق، والذي قد يسبب الغثيان والقيء والإسهال.
  • تنفسي من خلال فمكِ.
  • استخدمي منديلاً أو قطعة قماش مبللة لمسح الدم.
  • استخدمي إبهامك وسبابتك لضغط الجزء اللين من أنفك معاً.
  • استمري في الضغط على أنفك بشكل مستمر لمدة خمس دقائق على الأقل قبل التأكد من توقف النزيف.
  • إذا استمر النزيف من أنفك، عاودي الضغط على أنفك لمدة 10 دقائق أخرى.
  • يمكنك تطبيق كيس من الثلج على أنفكِ لتضييق الأوعية الدموية لإبطاء النزيف.
  • بعد توقف النزيف، لا تنحني أو تجهدي نفسكِ أو ترفعي أي شيء ثقيل، لا تنفخي أو تفركي أنفك لعدة أيام.

أياً كانت حالة نزيف الأنف، سواء من فتحة واحدة أو اثنين، فإنه يجب عدم تجاهل العارض، لاسيما إذا كانت الحالة متكررة، يجب استشارة الطبيب لأن التشخيص المبكر والدقيق يمكن أن يمنع تطور مضاعفات خطيرة. لكن بشكل عام معظم الحالات قد تكون بسيطة ولا تستدعي القلق.


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
- University of Michigan Health
- The New York Otolaryngology Group