نصائح لتجنب الإصابة بالأمراض المعدية خلال المشاركة بموسم الرياض

الكمامة تقي من العدوى -المصدر freepik
الكمامة تقي من العدوى -المصدر freepik

أيام تفصلنا عن انطلاق موسم الرياض، الحدث الترفيهي الذي بات العالم العربي ينتظره كل عام، وعادة ما يزور المملكة العربية الآلاف وربما الملايين خلال هذا الموسم الذي ينطلق في أكتوبر الحالي، ويستمر في عروضه وحفلاته حتى مارس.
لكن نظراً إلى أن الأماكن المزدحمة بشكل عام بيئة خصبة لانتقال العدوى بين الأفراد، بسبب التقارب الجسدي، ما قد يسمح بانتقال العدوى سواء الفيروسات والبكتيريا، التي تنشط أيضاً في موسمي الخريف والشتاء؛ لذلك يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأمراض المعدية.

طرق الوقاية من انتشار العدوى

يمكن لضيوف موسم الرياض أن يحموا أنفسهم بشكل شخصي بالإضافة إلى الاحتياطات الصحية والتدابير الجادة التي تتخذها بالفعل المملكة. في ما يلي أهم طرق الوقاية:

غسل اليدين

صحيح أن الفيروسات والبكتيريا عندما تهاجم الجسم تسبب مخاطر عدة، لكنها قبل أن تدخل خلية الإنسان تبقى ضعيفة، ويمكن القضاء عليها بمجرد غسل اليدين؛ لذا في التجمعات الضخمة يجب غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، فهذه الطريقة تُعد من أهم الإجراءات الوقائية ضد انتقال العدوى، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC". وفي حال عدم توافر الماء والصابون، يُنصح باستخدام معقم اليدين "60% وما فوق".

العودة للكمامات

كانت الكمامة رفيق الوقاية الأساسي خلال فترة جائحة كورونا، وبالفعل نجح هذا الإجراء في الحد من انتشار الفيروس رغم شراسته؛ لأن ارتداء الكمامات يمكن أن يقلل من انتشار الفيروسات المحمولة عبر الهواء، وخاصة في الأماكن المزدحمة حيث يصعب الحفاظ على التباعد الاجتماعي.
توصي منظمة الصحة العالمية "WHO" بارتداء الكمامات في الأماكن العامة، خاصة عند وجود صعوبة في الحفاظ على مسافة آمنة بين الأشخاص، ولا سيما الأشخاص ضعيفي المناعة وكبار السن.

اقرئي أيضاً: أهم الفروقات بين الزكام والإنفلونزا: اكتشفي نوع الفيروس من الأعراض

المسافة الآمنة

صحيح يصعب تطبيق التباعد الاجتماعي في المهرجانات، إلا أن محاولة الحفاظ على مسافة آمنة بين الأشخاص قدر الإمكان يساعد في تقليل احتمال انتشار العدوى. توصي مراكز السيطرة على الأمراض بترك مسافة لا تقل عن مترين بين الأفراد في الأماكن المزدحمة.

تجنُّب لمس الوجه

عادة ما تنتقل الفيروسات والبكتيريا بعد لمس اليدين للمقابض والأسطح الملوثة، وإذا ما تمَّ لمس الوجه قبل غسل اليدين جيداً وتعقيمهما؛ لذلك يجب عدم لمس الوجه إلا بعد غسل اليدين جيداً، حيث يمكن أن تكون اليدين ملوثتين بالجراثيم من الأسطح التي تم لمسها.

التطعيمات

التطعيم يحميكِ من العدوى -المصدر freepik


يفضل أن يكون الشخص حاصلاً على جميع تطعيماته الأساسية والموسمية؛ لأن التطعيم هو واحد من الوسائل الفعالة للوقاية من الأمراض المعدية. توصي مراكز السيطرة على الأمراض بأخذ اللقاحات الموسمية مثل لقاح الإنفلونزا، وكذلك اللقاحات الخاصة بالأمراض الأخرى مثل فيروس كورونا المستجد. تساعد التطعيمات على تقوية الجهاز المناعي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المعدية، خاصة عند الوجود في الأماكن المزدحمة.

التهوية الجيدة

التهوية الجيدة تقلل من تركيز الفيروسات والبكتيريا في الهواء؛ لذلك من الأفضل أن تُقام الفعاليات في أماكن مفتوحة، وهو ما يتبعه موسم الرياض بالفعل، كما أن الأماكن المغلقة يجب أن تكون جيدة التهوية خصوصاً إذا كان الحضور كبيراً.

البقاء في المنزل عند الشعور بالمرض

إذا كنت تعانين من أعراض مثل الحمى أو السعال أو ضيق التنفس؛ فمن الأفضل تجنب الذهاب إلى المهرجانات أو الأماكن المزدحمة لحماية الآخرين من العدوى. هذا يُعد من المسؤولية المجتمعية لكل شخص. يجب استخدام المناديل لتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، ثم التخلص منها بشكل آمن في سلة المهملات. إذا لم تتوافر المناديل، يُنصح باستخدام الكوع لتغطية الفم والأنف، بدلاً من اليد لمنع انتشار العدوى؛ لأن القطرات الصادرة من الشخص المصاب خلال العطس والسعال تنقل الفيروسات إلى الأشخاص القريبين.

عدم مشاركة الأدوات الشخصية

بشكل عام لا تُفضل مشاركة الأدوات الشخصية، وتزداد هذه الأهمية حال الوجود من مناطق مزدحمة. يجب أبداً عدم مشاركة أدوات مثل: الأكواب، الزجاجات، المناشف، أو أدوات الطعام في الأماكن العامة.

تقوية جهاز المناعة مسبقاً

قبل موسمي الخريف والشتاء يُفضل أن يعزز الشخص مناعته من خلال تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن لتحسين ورفع القدرة الدفاعية لجهاز المناعة. وتزداد أهمية نمط الحياة الصحي إذا كان الشخص بصدد حضور حفل يضم عدداً كبيراً من الأفراد؛ فبهذه الطريقة يقي نفسه من الأمراض ويصنع قوة دفاعية للجسم تساعده على الاستمتاع دون قلق من العدوى.
والمقصود بنمط الحياة الصحي هو تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.

موسم الرياض: الخلاصة

باتباع الإرشادات السابقة يمكنكِ حضور فعاليات موسم الرياض دون قلق، لكن يجب الالتزام بغسل اليدين وارتداء الكمامات ومتابعة تطورات الصحة العامة وتقوية جهاز المناعة أولاً؛ لضمان الاستمتاع بعيداً عن الأمراض.


* ملاحظة من «سيّدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.


* المصادر:
- CDC
- WHO
- American Heart Association