طريقة المشي الصحيح لفترات طويلة خلال التجوال في موسم الرياض وفق طبيبة

المشي من أهم الرياضيات التى تساعد فى العديد من الفوائد لجسم الإنسان
المشي من أهم الرياضيات التى تساعد فى العديد من الفوائد لجسم الإنسان

رياضة المشي الصحيح لفترات طويلة خلال التجوال في موسم الرياض هي وسيلة بسيطة وفعَّالة لتعزيز الصحة واللياقة البدنية. تحمل هذه النشاطات فوائد جسدية ونفسية عديدة، حيث تشمل فوائد رياضة المشي تحسين الصحة القلبية والتنفس، والوقاية من الأمراض، وتعزيز اللياقة العامة كما توضح الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في حديثها لـ"سيدتي".

الدكتورة سينتيا الحج

كيفية المشي الصحيح لفترات طويلة

  1. تُعتبر رياضة المشي الصحيح واحدة من الأنشطة البدنية البسيطة والفعَّالة التي تمتاز بفوائد صحية عديدة لصحة الجسم العامة. ورغم بساطة رياضة المشي؛ فإنها تُعتبر وسيلة فعَّالة لتعزيز الصحة واللياقة البدنية خلال التجوال في موسم الرياض.
  2. يتميز المشي الصحيح بسهولة القيام به، حيث لا يحتاج إلى معدات أو مهارات خاصة، كما يمكن ممارسته في الهواء الطلق.
  3. فقط قفي منتصبة وحافظي على رأسكِ مرفوعاً متطلعة للأمام وليس إلى الأرض.
  4. قومي بإطالة ظهركِ في أثناء المشي، وتجنبي الانحناء إلى الأمام، وتأكدي من استرخاء رقبتكِ وكتفيكِ وظهركِ.
  5. في أثناء المشي حركي ذراعيكِ بحرية ذهاباً وإياباً.
  6. أشركي عضلاتكِ الأساسية، وحاولي برفق سحب زر بطنكِ نحو عمودكِ الفقري؛ لأن ذلك سيساعدكِ في الحفاظ على التوازن والاستقرار.

ما رأيكِ بالاطلاع إلى كيفية استخدام زيت اللافندر لعلاج القلق وتحسين النوم.

فوائد رياضة المشي الصحيح خلال موسم الرياض

يمكن للمشي الصحيح أن يساهم في تنقية الأفكار وزيادة الإبداع -Image by freepik
  • يُعتبر المشي الصحيح لفترات طويلة خلال التجوال في موسم الرياض أحد النشاطات البدنية المتاحة للجميع، وهو قادر على تقديم فوائد صحية متعددة.
  • المشي أهم الرياضيات التى تساعد فى العديد من الفوائد لجسم الإنسان، بما في ذلك حرق السعرات الحرارية؛ ما يسهل خسارة الوزن أو الحفاظ عليه.
  • يساعد المشي على شد عضلات الفخذين والساقين للحصول على أفضل النتائج، ومنع أو تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الحالات المرضية مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان. يقوي العظام والعضلات، يساعد في التوازن والتنسيق، يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، يعزز المزاج والطاقة، كما إنه يدعم وظائف المناعة؛ ما يقلل من خطر الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا.
  • يمكن أن تقلل ممارسة المشي الصحيح بشكل كبير من احتمال الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة تصل إلى نحو 19% عند ممارستها لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، خمسة أيام في الأسبوع. وهذه المخاطر يمكن أن تقل أكثر عندما تزيد مدة المشي أو المسافة المقطوعة يومياً.
  • يحسن المشي الصحيح نبضات القلب في أثناء الراحة، ويساهم في خفض ضغط الدم وتنظيم مستويات الكوليسترول الضار. ومع تحسن اللياقة البدنية، يصبح القلب أكثر صحة وقوة وأقل عرضة للإصابة بالأمراض.
  • السيطرة على سكر الدم: تتغير مستويات سكر الدم طوال اليوم تبعاً للوجبات، وبناءً على هذا، يسعى الجسم إلى ضبط كمية الأنسولين اللازم إفرازها بهدف الحفاظ على استقرار مستوى سكر الدم، ومنع الشعور بالعطش والتعب بعد الوجبات. يُنصح بممارسة رياضة المشي الصحيح لفترات طويلة خلال التجوال في موسم الرياض بعد الانتهاء من تناول الوجبة، حيث يمكن أن يقلل من ارتفاع مستوى سكر الدم.
  • من المهم جعل المشي الصحيح بعد الوجبات جزءاً من الروتين اليومي، حيث يمكن أن يساعدكِ ذلك في تحسين الصحة العامة وإبقاء الجسم نشطاً.
  • تقليل آلام المفاصل وحمايتها: المشي له تأثير إيجابي على العظام والمفاصل، حيث يعمل على تقويتها وزيادة ليونتها؛ فهو يساعد في الحفاظ على كتلة العظام ويقلل من مخاطر الكسور، خصوصاً بين النساء بعد انقطاع الطمث.
  • تحسين المزاج: يمكن أن يكون للمشي الصحيح لفترات طويلة خلال التجوال في موسم الرياض تأثير إيجابي في الصحة النفسية، حيث إن ممارسته بشكل منتظم وبوتيرة معتدلة يمكن أن تقلل من مشاعر القلق والاكتئاب والمزاج السلبي. كما يمكن أن يعزِّز من تقدير الذات ويقلل من أعراض الانسحاب الاجتماعي.
  • تحسين التفكير الإبداعي: يمكن للمشي الصحيح أن يساهم في تنقية الأفكار وزيادة الإبداع. ويظهر المشي بوصفه وسيلة بسيطة لتعزيز التفكير الإبداعي، حيث يفتح آفاقاً لتدفق الأفكار بحرية، وبالأخص عند المشي في الهواء الطلق. ولهذا، يُنصح بالمشي بوصفه وسيلة فعَّالة لحل المشكلات وتعزيز الإبداع بالأخص في حال وجود مشكلة بحاجة لحلها.
  • تحسين النوم: يعاني معظم النساء من قلة ساعات النوم التي يحصلن عليها كل ليلة، حيث يُنصح بالحصول على ما بين سبع وتسع ساعات نوم يومياً. ويمكن أن تسهم رياضة المشي الصحيح في تحسين جودة النوم بشكل عام؛ لذلك قومي بزيادة عدد الخطوات التي تمشينها يومياً، فالنشاط البدني يمكن أن يعزز من تأثيرات هرمون الميلاتونين الذي يلعب دوراً في تنظيم النوم الطبيعي.
  • تحسين عملية التنفس، وبالتالي حصول الجسم على كمية أكبر من الأكسجين.
  • منح الجسم القوة والقدرة على التحمل.
  • تقليل مستوى انخفاض الوظيفة العقلية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

من المفيد التعرف إلى تأثير النظام الغذائي في الوقاية من سرطان الثدي وفق اختصاصية.

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.