تجربتي مع المشي بدون رجيم لتقليل الدهون وحرق السعرات الحرارية

رياضة المشي تشدّ البطن وتعمل على التخلص من الدهون المتراكمة-  Image by freepik
رياضة المشي تشدّ البطن وتعمل على التخلص من الدهون المتراكمة- Image by freepik

يعتبر المشي أحد أبسط الرياضات التي بإمكانكِ ممارستها بشكل يومي لاستعادة النشاط والحيوية. ولا شك أن كثيراً من النساء يعاني من مشكلة السمنة والوزن الزائد، لذا من الجيد اللجوء إلى ممارسة التمارين الرياضية وأهمها رياضة المشي.
تجربة السيدة هدى مع المشي بدون رجيم تعدّ من التجارب الهامّة والمفيدة للكثير من السيدات اللواتي يعانين من السمنة، ويبحثن عن أفضل طرق للعلاج، وبدون اللجوء لاتباع نظام رجيم قاسٍ، يمكن أن يؤثر عليهن، وقد يؤدي للإصابة بأمراض أخرى مختلفة وخصوصاً الأنيميا وفقر الدم.
ولعل أحد أبرز فوائد المشي لنصف ساعة يومياً هو أنه تمرين مجاني وسهل لا يحتاج إلى معدات أو تجهيزات أو تدريبات خاصة، بالإضافة إلى أنه وسيلة ممتعة وترفيهيه تخفف التوتر وتحسن المزاج، ولا تتطلّب مجهوداً بدنياً شاقاً. بالإضافة إلى قدرة المشي المنتظم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتعزيز قوة ونشاط الدورة الدموية، وتعزيز وظيفة الجهاز المناعي، وتقوية العظام والعضلات والمفاصل، وتقليل دهون الجسم وحرق السعرات الحرارية وبالتالي المساهمة في إنقاص الوزن، الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيّدتي" في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

تجربة هدى مع المشي بدون رجيم

تقول هدى (30 عاماً) أنها تعمل من المنزل لساعات طويلة، مما أدى إلى زيادة وزنها بشكل بسيط إضافة إلى معاناتها من الخمول والتعب الدائم، فهي لا تستطيع ترك عملها لحاجتها إليه، وكان لديها مخاوف من الالتزام برجيم قاسٍ لا يمكنها تطبيقه والاستمرار فيه. إلا أن صديقتها اقترحت عليها تجربة المشي بدون رجيم. فتقول: "وبالفعل بعد أن بدأت بالمشي تمكّنت من استعادة نشاطي وحيوتي، وتحولت إلى عادة يومية بالنسبة إليّ، خصوصاً وأنها ساعدتني على إدارة التوتر أيضاً".
وتضيف السيدة هدى قائلة: "من خلال تجربتي مع المشي بدون رجيم حصلت على عدد من الفوائد الصحية كخسارة الوزن على سبيل المثال الذي كنت أسعى إليه، فالمشي لمدة 30 دقيقة ساعدني في حرق ما يتراوح بين 150 إلى 200 سعرة حرارية فما فوق وفقاً لوتيرة المشي التي كنت أتبعها في كل مرة. ففي البداية كنت أمشي لمدة 15 دقيقة، ثم قمت بتزويد المدة تدريجياً".
وخلصت السيدة هدى قائلة: "من خلال تجربتي مع المشي بدون رجيم يمكنني القول أنها كانت تجربة جيدة، حيث دفعتني لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لمساعدتي على خسارة الوزن الزائد، والجدير ذكره أنه تأكد لي بأن التوازن في كل شيء هو مفتاح الحياة الصحية. فرياضة المشي صحيح أنها تساعد على حرق السعرات الحرارية، ولكن عند تعويض السعرات بعد رياضة المشي، فسوف لن أخسر من وزني. من هنا ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يساهم في حرق الدهون مع رياضة المشي، وإيجاد عجز بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وتلك التي تخرج منه من أجل خسارة الوزن".

فوائد المشي الصحية التي حصلت عليها هدى بعد التجربة

المشي يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة-Image by freepik
  1. المشي يعتبر من أفضل العلاجات التي دائماً ما ينصح بها أطباء السمنة، حيث يوصون دائمًا بضرورة ممارسة رياضة المشي مع تناول الماء بكميات كبيرة، إلي جانب تناول طعام صحي مناسب. يفضل أن يكون بعيدًا عن تناول الكربوهيدرات، والحرص على تناول أطعمة بسيطة وسهلة الإمتصاص.
  2. التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة: بناء على نتائج الفحوص المخبرية التي قمت بها قبل وبعد ممارسة رياضة المشي بـ 6 أشهر، يمكنني القول أنني لاحظت انخفاضاً واضحاً في نسبة الكوليسترول في الدم والذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لعدد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم.
  3. الحدّ من الإجهاد والتوتر: مع عملي لفترات طويلة أمام شاشة الحاسوب كنت أعاني من الخمول والإجهاد وعدم القدرة على القيام بأي أمر بعد الانتهاء من عملي، ولكن وبعد التزامي بالمشي لاحظت تحسّناً واضحاً في مستويات الطاقة لدي، وفي انخفاض مستويات التوتر لديّ.
  4. خسارة الوزن الزائد: من خلال تجربتي يمكنني القول أن المشي لم يساعدني لوحده في خسارة الوزن، إنما برفقة نظام غذائي صحي ومتوازن.
  5. التخلص من دهون البطن: يساعد المشي على شدّ الجسم والتخلص من الدهون الزائدة في مناطق الجسم المختلفة كالبطن والأرداف. من خلال تجربتي مع المشي لمدة ساعتين على الأقل 3 مرات أسبوعياً يمكنني القول أنني لاحظت انخفاضاً واضحاً في محيط الخصر وتوزيع الدهون في مناطق الجسم المختلفة


في حال كنتِ تودين معرفة ما هي مصادر فيتامين ب، تابعي معنا هذا الموضوع مصادر فيتامين ب وأهمية كل نوع منه للجسم والكمية الموصى بها.

ما هي فوائد المشي والطريقة الصحيحة للقيام به وفق الدكتورة سينتيا؟

وفي ما يلي تقدم الدكتورة سينتيا الحاج الطريقة الصحيحة للمشي، التي تُكسبك الفوائد المتاحة من هذا التمرين الرياضي:

  • الإحماء: قبل البدء بالمشي ابدئي بالإحماء، امشي ببطء لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق لإحماء عضلاتكِ وإعداد جسمكِ للتدريب، ارفعي رأسكِ للأعلى وانظري للأمام أثناء المشي، أرخي عضلات العنق والكتفين والظهر، شدّي عضلات البطن قليلاً مع جعل الظهر مستقيمًا وليس مقوّسًا إلى الأمام أو الخلف، قومي بأرجحة الذراعين بحرية مع ثني المرفقين أثناء المشي، امشي بطريقة سلسة مع ثني القدم من الكعب إلى إصبع القدم.
  • التهدئة عند الانتهاء من المشي: من المهم أن تمشي ببطء لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق لمساعدة عضلاتكِ على التهدئة مع القيام بتمارين الاستطالة. بعد التهدئة، مارسي تمارين الاستطالة لعضلاتكِ بلطف.
  • رياضة المشي تحافظ على ثبات الوزن وتمنع زيادة الوزن مرة أخرى، حيث أنها تعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنها تساعد في شدّ الجسم.
  • تعمل على إنتاج الطاقة التي يحتاج إليها الجسم.
  • تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، حيث أنها تعمل على شدّ الجسم وبالتالي التخلص من ترهلات البطن.
  • تسرّع عملية هضم الطعام في الجسم.
  • تساعد في تقوية العظام والمفاصل.
  • رياضة المشي تعمل على تنشيط الجسم وتجعله أقوى.
  • تعمل على حرق الدهون بنسبة كبيرة، لذلك فهي تحرق سعرات حرارية عالية.
  • تحسين الدورة الدموية، لذلك فهي تساعد في علاج الكثير من الأمراض ومنها أمراض القلب.
  • تحريك جميع عضلات الجسم، وبالتالي تزيد من قوتها وصحتها.
  • تساعد في شدّ البطن وبالتالى فهي تحسّن من شكلها.
  • تحسّن من عملية التنفّس.
  • تعمل على تقليل نسبة الدهون في الدم وبالتالي خفض نسبة الكوليسترول.
  • تعمل على تخسيس وتنحيف الجسم عن طريق حرق الدهون بسرعة كبيرة.
  • تساعد في تهدئة الأعصاب وتمنح الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • تعمل على زيادة إفراز الأندروفين في الجسم وغيرها من المواد التي تجلب الشعور بالهدوء والسعادة.
  • تساعد على النوم لوقت كافٍ وبشكل مناسب في الليل.
  • تساعد في خفض نسبة هرمون الأستروجين والذي ينتج عن زيادة نسبة الدهون في الجسم.
  • تساهم في الحفاظ على مستوى الصحة العامة للجسم.
  • تساعد على التخلص من الطاقة السلبية للشخص وفي تنشيط الذاكرة.


من المفيد التعرّف إلى أعراض الإصابة ببكتيريا الأمعاء وطرق تحسين البكتيريا الجيدة.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.