رحلة إلى الهند.. مانالي وجهة مثالية للشباب والأزواج

جبال الهيمالايا
لقطة للخيول في جبال الهيمالايا

مع الوديان الرائعة والمناظر الخلابة والجبال المغطاة بالثلوج والغابات الخضراء من أشجار البلوط والديودار والصنوبر، تعد مانالي محطة تل جذابة في الطرف الشمالي لوادي كولو في هيماشال براديش ومن المعروف أنها واحدة من الوجهات الأكثر شعبية لقضاء شهر العسل.

توفر مانالي إطلالات رائعة على سلسلة جبال بير بانجال ودولادهار المغطاة بغطاء سميك من الثلج معظم أيام العام. على مدى السنوات القليلة الماضية، تطورت مانالي لتصبح مكانًا محبوبًا من قبل الشباب الذين يبحثون عن المزيد من الإقامات الطويلة. مع المقاهي المحيطة، وتوافر خدمة الواي فاي الجيدة، والمطاعم الصغيرة، والمحلات التجارية المريحة، تعد مانالي القديمة من بين الأحياء المفضلة لهؤلاء الأشخاص.

تعتبر منالي وجهة جذابة للمتنزهين، حيث إنها قاعدة ممتازة لاستكشاف هذا الجانب من جبال الهيمالايا. يوفر نهر بيس خيارات رائعة لركوب الرمث في بلدة كولو القريبة. يقع وادي بارفاتي بجوار نهر بارفاتي، حيث تجتذب قرى كاسول ومانيكاران وتوش والقرى الصغيرة المسافرين للإقامة الطويلة. يسمح نفق أتال للمسافرين بالوصول إلى سيسو في غضون ساعات قليلة، ما يجعل الوصول إلى سبيتي أكثر سهولة. يتدفق السياح إلى ممر روهتانج ووادي سولانج لممارسة أنشطة المغامرة المختلفة، بما في ذلك التزلج والطيران المظلي وركوب الخيل وركوب الدراجات. تتساقط الثلوج أكثر في شهري يناير وفبراير، يليها ديسمبر ومارس. إذا كنت محظوظًا، فقد تجد بعض الثلوج في شهر أبريل.

معلومات عن السياحة في مانالي

لقطة لنهر بيس

 

  • بسبب الظروف الجوية غير المتوقعة، من المحتم أن يتم إلغاء رياضات المغامرة: مثل، الطيران الشراعي في اللحظة الأخيرة، تأكد من التحقق من رسوم الإلغاء والتفاصيل الأخرى مع المشغلين البارزين.
  • لا يُسمح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا بالمشاركة في أنشطة المغامرة.
  • بسبب تساقط الثلوج بكثافة، يبقى ممر روهتانج مغلقًا من نوفمبر إلى أبريل.
  • يُنصح السائحون بالتحقق من أحوال الطقس خلال الرياح الموسمية (من يونيو إلى أغسطس) لأن المنطقة معرضة للانهيارات الأرضية.
  • من أكتوبر إلى يونيو هو الوقت المفضل لزيارة مانالي، مع زهور زاهية وملونة ومناخ لطيف مع درجات حرارة تتراوح بين 10 درجات مئوية و25 درجة مئوية. من ديسمبر إلى فبراير هو الوقت المفضل لتجربة تساقط الثلوج في مانالي. بينما يزور السياح مانالي على مدار العام، يكون موسم الرياح الموسمية (من يوليو إلى أغسطس) منخفضًا بعض الشيء، بسبب الانهيارات الأرضية والانسدادات الأرضية.

كيفة الوصول إلى مانالي؟


الطريقة المفضلة للوصول إلى مانالي هي ركوب حافلة ليلية من دلهي أو شانديغار. تقع أقرب محطة سكة حديد في Joginder Nagar على بعد 50 كم، ومع ذلك، هذا ليس الخيار الأفضل للوصول إلى مانالي لأنه طريق ضيق وبطيء. محطات السكك الحديدية ذات المقياس العريض الأقرب إلى مانالي تقع في شانديغار (310 كم) وأمبالا (300 كم). ويقع أقرب مطار في بهونتار على بعد 50 كم. تتوفر الحافلات وسيارات الأجرة بسهولة من هذه الأماكن وأجزاء أخرى من شمال الهند إلى مانالي. يمكن أيضًا الوصول إلى مانالي من ليه عبر طريق ليه-مانالي، على الرغم من أنه مفتوح لمدة 4 أو 5 أشهر فقط في السنة خلال فصل الصيف عندما تتم إزالة الثلوج من قبل منظمة الطرق الحدودية في الهند.

للذواقة


منالي هي محطة تل تتلألأ بالمطاعم والمقاهي الرائعة، والتي تلبي أي احتياجات أو رغبات قد تكون لدى زوارها. ستجد عددًا لا يحصى من المطاعم التي تقدم مجموعة متنوعة غنية وبعضًا من أشهى الأطعمة في قوائمها. يمكنك العثور على المأكولات الإيطالية والصينية والكورية والقارية والهندية واليابانية والتايلاندية والفيتنامية هنا. المقاهي ذات الثقافة الموازية الخاصة بها تلبي احتياجات الحشود الأصغر سنًا. تقدم هذه المقاهي البيتزا وفطائر الموز وفطائر التفاح طوال اليوم. إلى جانب ذلك، يمكنك الاستمتاع بأطعمة الشوارع هناك، مثل: السمبوسة وخبز باكورا...

عناوين جذابة

رحلة لمدة 3 أيام هي الحد الأدنى الذي يوصي به معظم المسافرين إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالمعالم السياحية الرئيسية في مانالي. يمكنك زيارة معبد هاديمبا واستكشاف وادي سولانج والقيادة إلى ممر روهتانج. تقدم ثلاثة أيام تجربة سريعة ومرضية لاستكشاف مانالي.

منالي القديمة


تقع على ارتفاع 6589 قدمًا فوق مستوى سطح البحر وعلى بعد 3 كم صعودًا من مانالي، هيماشال براديش، وتقع مدينة مانالي القديمة، وهي مستوطنة هادئة تقع أسفل وادٍ مع تغطية واسعة من بساتين التفاح. تنقسم مانالي إلى منالي القديمة ومنالي الجديدة على ضفاف نهر مانالسو. مانالي القديمة يقودها جسر فوق النهر. بالمقارنة مع مانالي الجديدة، فهي أنظف وأقل ازدحامًا، مما يدفع الكثير من المسافرين لزيارة هذا المكان أكثر من مانالي الجديدة. إن أشجار الكينا المتمايلة والطرق المتعرجة بلطف ومياه نهر كولو المتدفقة والتلال الجميلة في هذه الوجهة تجعلها ملاذًا طبيعيًا مثاليًا. انغمس في بعض الأطعمة القارية اللذيذة بأسعار منخفضة هنا، وقم بالتسوق لشراء الحلويات من الأسواق المحلية هنا. شروق الشمس وغروبها هنا مذهل، ومن المؤكد أنك ستحب طاقة هذا المكان.

شلال جوجيني


يقع شلال جوجيني في وادي مانالي الجميل، على بعد حوالي 3 كيلومترات من المدينة الصاخبة وحوالي 2 كيلومتر من معبد فاشيشت الشهير. ما يجعلها منطقة سياحية شهيرة هي الرحلة من معبد فاشيشت، عبر أشجار الصنوبر والبساتين، إلى شلالات جوجيني الساحرة المتتالية من ارتفاع 160 قدمًا. ينبهر المتنزهون أثناء عبورهم عدة تيارات أصغر مع إطلالة رائعة على نهر بيس وقمم روهتانج المغطاة بالثلوج. يستغرق الصعود إلى شلال جوجيني حوالي 3 ساعات، لذا تأكد من حمل كاميرا لالتقاط جمال الموقع المثير للذهن.

بحيرة بهريجو


بهريجو هي بحيرة عالية الارتفاع تقع في منطقة كولو، على بعد حوالي 40 كيلومترًا من مانالي. يمر الطريق المؤدي إلى البحيرة عبر المروج الساحرة والتي تسمى أيضًا مروج بحيرة بهريجو. لا يعرف الكثير من السياح عن المروج الجميلة التي يمكن مقارنتها بمروج جبال الألب الموجودة في المواقع المرتفعة، مثل: سويسرا. عندما يمشي المرء عبر الامتداد الشاسع من الأراضي العشبية وسط قمم جبال الهيمالايا المغطاة بالثلوج، لا بد أن يشعر وكأنه دخل إلى عالم مختلف تمامًا. أولئك الذين يبحثون باستمرار عن أماكن للهروب من حياة المدينة وحركة المرور والتلوث، فإن بحيرة بهريجو هي المكان المناسب لهم. يستغرق الوصول إلى البحيرة من قرية Gulaba حوالي 6 ساعات.

نشاطات سياحية

سواء كنت تبحث عن بعض السلام الداخلي أو ترغب في القيام برحلة مليئة بالمغامرات، فإن الأماكن التي يمكنك زيارتها في مانالي لن تخيب ظنك أبدًا. تقع مانالي على ضفاف نهر بيس، وتعج بالعديد من الجواهر الثقافية والطبيعية والمغامرة الفريدة. من وادي سولانج الجميل إلى حديقة الهيمالايا الوطنية الكبرى، هناك العديد من الأماكن والنشاطات السياحية في مانالي.

ركوب الرمث في كولو مانالي

متعة ركوب الرمث في كولو مانالي


يتم إجراء ركوب الرمث على طول نهر بيس ويبدأ التجديف من منطقة صغيرة تسمى بيردي ويتدفق عبر مواقع مختلفة، مثل: باجورا وساراباي وبهونتار وموهال ورايسول وكاترين. ينظم العديد من مقدمي الخدمات رياضة التجديف في مانالي ويقدمون معدات التجديف للإيجار بما في ذلك الطوافة والخوذة وسترة النجاة والمجاديف.

الطيران الشراعي


تشتهر مدينة مانالي الواقعة على سفح التل بالطيران المظلي. تقع على ارتفاع 2050 مترًا فوق مستوى سطح البحر وهي موقع مثالي لهذه الرياضة، مع وديانها الخضراء الجميلة، وسماءها الزرقاء الصافية، وقمم الجبال المغطاة بالثلوج. يتميز الوادي ذو الصورة المثالية بظروف الرياح المثالية للطيران المظلي ويزدحم بالسياح الدوليين والمحليين. تستغرق الرحلات المتوسطة 15 دقيقة، بينما تستغرق الرحلات الطويلة/المرتفعة ما بين 40 دقيقة وساعة واحدة.

التخييم

التخييم نشاط مرغوب عند غالبية السائحين


تجذب مانالي السياح طوال العام لمناظرها الطبيعية الخلابة ومغامراتها المتعددة. واحدة من المغامرات العديدة التي تقدمها المدينة، هو التخييم إذ تقدم مانالي عددًا من مغامرات التخييم، مثل: المعسكرات على ضفاف النهر والمعسكرات الليلية.