السياحة في بولندا.. معلومات عن وجهة السفر الأوروبية العريقة

مدينة بوزنان
لقطة لإحدى الساحات في مدينة بوزنان
بولندا هي وجهة أوروبية شهيرة بمناظرها الطبيعية الخلابة وتاريخها الغني وثقافتها النابضة بالحياة والأماكن التاريخية الجديرة بالاستكشاف. يمكنك الاستمتاع بالبحر والجبال والمناظر الخارجية المتنوعة.
تشتهر بولندا بإنتاج العديد من المنتجات الزراعية والبستانية، فضلًا عن بعض الأشياء الأكثر شهرة، مثل: السيراميك والفخار البولندي. هناك العديد من الشخصيات البولندية الشهيرة، سواء في الماضي أو الحاضر. لقد جاء العديد من أهم العلماء والمؤلفين والشعراء والممثلين في العالم من بولندا على مرّ القرون.

المناخ في بولندا

لقطة لمدينة وارسو المطلة على ‫نهر فيستولا

مثل العديد من البلدان في أوروبا، تعد بولندا مكانًا ممتازًا للسفر طوال العام، اعتمادًا على اختيارك للطقس. ومع ذلك، فإن الوقت المفضل لزيارة البلاد هو خلال الربيع (من مارس إلى مايو) والخريف (من سبتمبر إلى نوفمبر). تتمتع هذه الدولة بمناخ أوروبي معتدل نموذجي. الصيف حار ورطب في الغالب بينما يكون الشتاء باردًا. خلال الربيع والخريف، لا يكون الطقس حارًا جدًا ولا باردًا جدًا ويكون لطيفًا للتجوال في مدن بولندا وحولها والمشاركة في العديد من الأحداث والأنشطة التي تقدمها الوجهة.

كيفية الوصول إلى بولندا؟

عربة تجرها خيول في الساحة التاريخية في كراكوف


يمكن الوصول إلى بولندا بسهولة بالطائرة والقطار والحافلة والسيارة وحتى بالقارب. مطار وارسو شوبان ومطار كاتوفيتشي الدولي ومطار يوحنا بولس الثاني الدولي هي المطارات الرئيسية في بولندا. وهناك مطارات أخرى في جدانسك ورزيسزو. تطير العديد من شركات الطيران الأوروبية الكبرى إلى مطارات بولندا، والعديد منها لديها اتصالات مباشرة.

تقدم العديد من خطوط الحافلات الدولية خدماتها للقيادة إلى بولندا من المدن الأوروبية المهمة. بولندا هي جزء من منطقة شنغن، لذا لم تعد هناك أي نقاط تفتيش. يمكنك القيادة بسهولة من أي من الطرق الرئيسية التي تربط بولندا بجيرانها. الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مثل: بيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا لديها طوابير طويلة، لذا إذا كنت تقود سيارتك من تلك المناطق، فكن مستعدًا للانتظار لفترة أطول.

المطبخ البولندي


يعتبر المطبخ البولندي مزيجًا غنيًا ولذيذًا من الوصفات التقليدية التي توارثتها الأجيال. عند زيارة البلاد، يجب على المرء أن يستغل الفرصة للاستمتاع بالعروض الطهوية اللذيذة. يقدم المطبخ البولندي مجموعة واسعة من الأطباق، من البيروجي إلى البيجوس، والتي سترضي جميع الأذواق. في الآتي، 3 أطعمة بولندية تقليدية جديرة بالتجربة.

الزلابية البولندية


الزلابية البولندية هي من الأطعمة البولندية الأساسية التي لا يمكن تجاهلها. هذه الزلابية اللذيذة مصنوعة من عجينة يتم حشوها بمجموعة متنوعة من المكونات. تشمل خيارات حشو الزلابية البولندية: الملفوف والفطر والبطاطس والجبن واللحم المفروم والعديد من المكونات الأخرى. بعد طهيها، غالبًا ما يتم تقديم الزلابية البولندية مع البصل المقلي وقليل من القشدة الحامضة.

حساء الدجاج البولندي روزول


يحتل حساء الدجاج البولندي المحبوب روزول مكانة خاصة في المطبخ البولندي، ويتميز بالدجاج المطهو على نار هادئة إلى جانب الخضروات العطرية، مثل: الجزر والكرفس والبصل، ما ينتج عنه مرق لذيذ وقوي. يُضفي حساء روزول، المتبل بالأعشاب والتوابل، على الحواس رائحة عطرية وطعمًا لذيذًا. سواء تم الاستمتاع به كوجبة مهدئة للروح في يوم بارد أو تم تقديمه للاحتفال بالمناسبات الخاصة، فهو شهادة حقيقية على جوهر الطبخ البولندي الدافئ.

جولابكي


لفائف الملفوف البولندية الجولابكي هو طبق شعبي يقدم في المنازل البولندية ويحظى بشعبية كبيرة. الجولابكي هو طبق بولندي مصنوع من أوراق الملفوف المسلوقة المحشوة بمزيج من الأرز واللحم المفروم والبصل والتوابل. عادة ما يتم خبز لفائف الملفوف المحشوة في صلصة أساسها الطماطم، والتي تضيف نكهة لاذعة.

أسئلة الزائرين عند السياحة في بولندا

الساحة الرئيسية في مدينة كراكوف
 

 

تقدم بولندا قائمة رائعة من المعالم السياحية، حيث تضم 17 موقعًا مدرجًا على قائمة التراث العالمي لليونسكو ومواقع طبيعية خلابة، الجبال والمتنزهات الوطنية والسواحل الوعرة وحتى الكثبان الرملية. ستجد أيضًا بعض المعالم غير المتوقعة، مثل: أقدم منجم ملح في العالم وقرية مليئة بالمباني المغطاة بفنون الأزهار ذات الألوان الزاهية.


هل تكلفة زيارة بولندا باهظة؟


لا تعد بولندا واحدة من أرخص الوجهات في العالم، ولكن مقارنة ببعض المدن الأوروبية الأكثر تكلفة، تبدو أسعار بولندا معقولة للغاية. بشكل عام، تعتبر أوروبا الشرقية أرخص من أوروبا الغربية.

كم عدد الأيام الكافية في بولندا؟


أسبوع واحد في بولندا هو الخيار الأمثل إذا كان هدفك هو زيارة مدينتين كبيرتين، على سبيل المثال، وارسو وكراكوف. ولرحلة شاملة أكثر، يمكن قضاء 10 أيام أو أسبوعين في البلاد.

أين يجب أن تذهب في زيارتك الأولى إلى بولندا؟


ابدأ في جدانسك، وهي مدينة جميلة على ساحل بحر البلطيق، حيث يمكنك التجول في البلدة القديمة الملونة والقيام برحلة ليوم واحد إلى شواطئ بحر البلطيق أو قلعة مالبورك. بعد ذلك، قم برحلة إلى وارسو الوجهة الثقافية البازرة في البلاد.
لقطة لأحد الشوارع في كراكوف

هل وارسو أم كراكوف أفضل؟


وارسو هي مدينة أكبر وأكثر اتساعًا وتنوعًا. أما كراكوف فهي أكثر تماسكًا ولكنها لا تزال تحظى باهتمام السائحين. وفي حين أن وارسو أكبر وأكثر تطورًا، فإن معظم الزائرين الأجانب يذهبون إلى كراكوف، الوجهة السياحية الأكثر شعبية في بولندا.

ما هي أفضل طريقة لاستكشاف بولندا؟


من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها عند وصولك إلى وجهة جديدة هي التجول سيرًا على الأقدام. إنها طريقة رائعة للتعرف إلى طبيعة المكان وثقافة وشعب وتاريخ الوجهة.