7 نباتات صيفية مفضلة للزراعة في حديقة المنزل والفناء

حديقة المنزل
حديقة المنزل مزينة بالنباتات الصيفية
لن تبخل الطبيعة على ربة المنزل، هاوية البستنة، في أنواع النباتات التي تُقدّمها، والمُناسبة للزراعة في المساحات الخارجيّة المُلحقة بالمنزل، كالحديقة والفناء، عندما ترتفع درجات الحرارة. إليكِ، 7 أنواع من النباتات الصيفية التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل.
لكن، كيف يمكن الحفاظ على النباتات، في حديقة المنزل، في المناخ الدافئ وتحت أشعة الشمس الحارقة؟
في الأشهر الأكثر دفئًا من العام، عليكِ الاهتمام بالنباتات، بصورة إضافية، سواء توزّعت الأخيرة في أسرّة أو أصص، إذ قد يكون موسم الصيف سببًا في تلف نباتاتك.

نباتات مقاومة لحرارة الصيف

جلسة في حديقة المنزل بين النباتات
لكلّ حديقة منزلية، تحدّيات، عندما يتعلّق الأمر باختيار النباتات المُناسبة لها. تشمل التحدّيات قوّة الشمس والحرارة العالية، ما يستدعي اختيار نباتات مستدامة.
إليكِ، 7 أنواع من النباتات التي تظل قوية بما يكفي لتزدهر عندما يبدو الصيف عازمًا على سفع وجوهنا، وهي قابلة للزراعة في حديقة المنزل أو الفناء الخارجي.

نبات بنتاس الملون

زهرة النجمة المصرية
بنتاس أو زهرة النجمة المصرية، نبات مُميّز بـأزهاره الكبيرة المتوافرة باللون الأحمر أو الوردي أو القرنفلي أو اللافندر. يزدهر بنتاس جيّدًا في بيئة مرتفعة الحرارة والرطوبة ويجذب الفراشات والنحل والطيور الطنّانة، ما يُضيف مستوى آخر من اللون والحركة إلى حديقة منزلك.

نبات عباد الشمس مزدهر على الدوام

زهرة عباد الشمس مميزة
عباد الشمس مزدهر على الدوام، ينمو بطرق مختلفة، من بينها الزراعة في حاوية كبيرة. يبلغ طول أزهار عباد الشمس نحو 4 بوصات، مع عدم تطلّب قطع الرأس لمواصلة التفتح من الربيع إلى الصقيع. كلما قطفتِ المزيد من الباقات، ازداد عدد الأزهار التي ستحصلينها. تتفتح أزهار عباد الشمس الصفراء بشكل أكثر غزارة، اعتمادًا على نوع البذور المختار.

الكلديوم نبات استوائي للزينة

الكلديوم نبات زينة استوائي
الكلديوم أو الكلاديوم، هو من نباتات الزينة الاستوائيّة المثاليّة للمناخات، التي تكون فيها حرارة الصيف شديدة. يتعامل النبات المذكور مع الشمس الحارقة بالسهولة التي يتعامل بها مع الظل، علمًا أن الحفاظ على رطوبة التربة مُساعد على النمو تحت أشعة الشمس. هناك مجموعة واسعة من الألوان والأحجام وأشكال الأوراق الخاصة بالكلديوم، الذي يعلو من 12 إلى 24 بوصة.

نبات إيبوميا يتحمل الحرارة والظل

نبات إيبوميا
يوفّر نبات إيبوميا ألوانًا غنية تحملها أزهاره وهو سهل الدمج بالشتول الأخرى الموزعة داخل الحاوية الواحدة. يتألق عندما يُحمل بسِلال مُعلّقة، كما يلفت عندما يحلّ كغطاء أرضي كثيف ومنتشر بالتساوي في ظروف الشمس والظل. عندما يُزرع النبات المذكور، في شمس شمالية باردة أو مناخات جنوبية حارة، سيظلّ مُحتفظًا بألوانه.

نبات لانتانا الملون

زهرة نبات لانتانا
يحمل نبات لانتانا مجموعةً واسعةً من ألوان الأزهار، مع التوقع بأن تزدهر الأخيرة، من دون توقف، طوال الموسم ومن دون تساقط الرؤوس. هو مثالي لمُلّاك المنازل، الذين يبحثون عن أزهار منخفضة الصيانة تتحمل الحرارة والجفاف. ينمو، بصورة أفقية، إلى حد ما، الأمر الذي يجعله مناسبًا للزراعة في السلال المعلقة، كما هو قد يعيش في الأواني.

نبات القويسة عطريّ الأوراق

أصيص محمل بنبات سلفيا أو القويسة
سلفيا أو القويسة أو المريمية أو الناعمة، كلها أسماء لنبات زهري يقل طوله عن قدمين ويبلغ عرضه نحو قدم واحدة. يسهل دمج القويسة بالنباتات الأخرى في الحاويات، كما أن الأزهار الزرق العائدة للأول جذابة للنحل والفراشات الملقحة. يتحمل النبات المذكور الحرارة والرطوبة، ويتمتع بأوراق عطرية ويحل في مزارع الفناء صغيرة أو متوسطة الحجم، وفي أوعية الحدائق منخفضة الصيانة.

نبات الإشنسا يُجمّل الحديقة

مجموعة من أزهار نبات الإشنسا
تتمتع أزهار نبات الإشنسا بالحجم الكبير والألوان الزاهية والبتلات الأفقية، وهي تُشيع جمالًا هائلًا في حديقة المنزل أو الفناء، مع ارتفاع يتراوح بين 18 و24 بوصة.

كيفية ري النباتات في الطقس الحار؟

يتعرّض العديد من النباتات للخطر، في أوقات الحرارة الشديدة. لكن، مع القليل من التخطيط والأدوات المناسبة ستتحوّل مهمّة العناية بالشتول، إلى سهلة.
في السطور الآتية، خطوات الري الناجح، في درجات الحرارة الساخنة:
  • في الطقس الحارّ، تحتاج النباتات إلى الماء في الصباح، عندما يكون الجوّ باردًا. سيسمح ذلك بوصول المزيد من الماء إلى نظام الجذر قبل أن يتبخر في الحرارة. لكن، إذا كان جدول يومياتك لا يسمح بري النباتات في الصباح، قومي بهذه المهمّة في وقت مُتأخّر من المساء. ولا تجعلي النباتات تتشبع. في العموم، يجدر بك وضع جدول زمنيّ مُتعلّق بالري والالتزام به. إذا لاحظتِ أن النباتات تبدو مريضة أو جافّة، فهذه علامة دالّة على أن جدولك يحتاج إلى التعديل.
  • يجب عليك التحقّق من مستوى الرطوبة حول قواعد النباتات، وذلك لأن الماء القابع على أوراق النباتات هو أول ما يتبخر. لذلك، تحتاجين إلى التأكد من وصول الماء إلى قواعد النباتات لضمان بلوغ نظام الجذر. لذلك، يُمكنك تشغيل خرطوم امتصاص بطيء والسماح له بالقيام بالعمل، أثناء أداء الأعمال المنزلية الأخرى. فائدة أخرى لاستخدام خرطوم الامتصاص هو أنه يسمح لك بإبطاء وصول الماء إلى نباتاتك. يؤدي الري بسرعة كبيرة إلى حدوث الكثير من الجريان السطحي، ما يترك التربة المحيطة بالنباتات سيئة الري.
  • يكون بعض النباتات عرضة للتدلي، أثناء النهار، عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة. يُمثّل ما تقدّم نوعًا من آلية الدفاع. يتيح التباطؤ استخدام الموارد، بكفاءة أكبر. يتم تنشيطه في ساعات الصباح عندما يمكن امتصاص المزيد من الماء. تتدلى نباتات أخرى، عندما لا تمتلك ما يكفي من الماء. لذلك، من الضروري أن تقومي بتوفير الماء، على الفور.

تظليل النباتات

إذا كنتِ ترغبين في تقليل كمية ضوء الشمس المباشر والحرارة الشديدة والقاسية على نباتاتك، يمكن أن يساعد توفير الظل في الحفاظ عليها صحية و"سعيدة". تؤدي درجات الحرارة العالية إلى إجهاد النبات، لذلك يساهم توفير الظل في إبقاء المنطقة أكثر برودة بما يصل إلى 10 درجات أقل، وهو ما يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا لحديقة صيفية.
تعتبر أقمشة الظل حلاً سهل الاستخدام ومتوافرًا بأسعار معقولة لحماية النباتات من المستويات القصوى للحرارة وأشعة الشمس.