طرق مفضلة في تنظيف البطانيات وإزالة البقع الصعبة عنها

بطانية من الصوف الناعم
بطانية محبوكة من الصوف الناعم والدافئ، مطوية
تتسخ البطانيات العائدة للسرير، أو تلك التي تُرمى على الأريكة، وتُستخدم في تدفئة الجسم، أثناء مشاهدة التلفزيون، ما يستدعي التنظيف، مع الإشارة أن بعض القماش المستخدم في صنع البطانيات، يتطلب التنظيف، بصورة يدوية، أو حتى اتنظيف الجاف، حتى لا يتلف، فيما البطانيات القطنية تغسل في الغسالة. في كل الأحوال، يجدر بك يجب الاطلاع على تعليمات الشركة المصنعة، ما سيرشدك إلى أفضل طريقة لغسل البطانيات.
تحدّد السطور الآتية الخطوات الصحيحة لتنظيف كل نوع من البطانيات، وطرق إزالة البقع الشائعة عنها، من دون تعريضها لأي تلف.

طرق إزالة البقع المختلفة عن البطانيات

بطانية على السرير
تشمل طرق تنظيف البطانيات، وإزالة البقع الأكثر شيوعًا عنها، تطبيق الآتي:
  • بقع الطعام والشراب: سواء كانت بقعة ناتجة عن احتساء القهوة في السرير، أو بقعة طعام، امسحي أي سائل زائد، بوساطة فوطة نظيفة أو منشفة ورقية. ثم، امزجي كمًّا قليلًا من سائل الجلي اللطيف والماء الدافئ، وربتي بلطف على البقعة بالمحلول، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة، واعملي من الخارج إلى الداخل، واشطفي بالماء الدافئ، وجففي.
  • بقع البول والقيء: قد يكون التعامل مع بقع البول أو القيء أمرًا مزعجًا، إلّا أن التصرف السريع مساعد؛ ابدئي بالتخلص من أي سائل زائد، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة أو منشفة ورقية، ثمّ طبقي مزيجًا مكوّنًا من كميتين متساويتين من الخل الأبيض المقطر، والماء، على البقع، مع الانتظار لبضع دقائق. ثمّ، امسحي البقع، بوساطة فوطة أو إسفنجة، واشطفي بالماء الدافئ، مع التكرار إذا لزم الأمر.
  • بقع العفن والفطريات: تنتج بقع العفن والفطريات عن الرطوبة، وغياب التهوية المناسبة. لإزالة البقع المذكورة، ابدئي بتنظيف أي عفن أو فطريات، بوساطة فرشاة ناعمة أو فوطة مصنوعة من القماش، ثم امزجي جزءًا واحدًا من المبيض، بثلاثة أجزاء من الماء، مع التطبيق على المنطقة الملطخة، والانتظار لبضع دقائق، قبل الشطف جيدًا.

4 خطوات لتنظيف البطانيات من دون إتلاف أقمشتها

بطانية مرمية على الأريكة
يجب تنظيف البطانيات مرة كل أسبوعين، والقضاء على الأوساخ والبقع أولًا بأول، مع مراعاة الآتي:
  1. التأكد من حجم كل بطانية ونوع القماش: إذا كانت البطانية أكبر من الغسالة، لا تحاولي "حشرها في الآلة الكهربائبة المذكورة،" لأن نتيجة الغسل لن تكون مثالية. أضيفي إلى ذلك، إذا كانت البطانية مصنوعة من مادة "حسّاسة"، يُستحسن غسلها، بصورة يدوية، أو حتى اللجوء إلى طريقة التنظيف الجافّ.
  2. اختبار سريع للون البطانية: إذا كانت البطانية جديدة، من الجيّد إجراء اختبار سريع للون، وذلك للتعرّف إذا كانت الصبغة ستتسرب في الغسالة. يقضي الاختبار، بنقع جزء ملون من البطانية، في وعاء محتو على ماء بارد، وذلك لبضع دقائق. ثم، يمسح الجزء المبلول، بوساطة منشقة ورقية، أو فوطة مصنوعة من القماش الأبيض، فإذا تسرب كمّ كبير من اللون إلى الفوطة، عليك غسل البطانية، بصورة يدوية. من جهة ثانية، يجب تجنب القيام بـالتنظيف الخاص بالبطانية الجديدة أو تلك ذات الألوان الزاهية مع البطانية القديمة.
  3. غسل البطانيات في الغسالة: عند غسل البطانية في الغسالة، يُستحسن استخدام الماء البارد، وكمّ ضئيل من المنظف الخفيف، واختيار دورة غسيل لطيفة، علمًا أنه في حالات كثيرة، تتسبب الغسالة بتمدد البطانية، وإفساد شكلها، وتجعلها تبدو أسوأ. أضيفي إلى ذلك، يتسبب الماء الساخن، بدوره، بانكماش الخيوط، وبجريان الصبغة الملونة للبطانية. توضع البطانية، لا سيما تلك المصنوعة من القطن مقاوم للانكماش أو من إحدى المواد الاصطناعية، مثل: النايلون أو البوليستر في الغسالة، مع توزيع وزنها وحجمها بالتساوي حول الجزء الداخلي من الأسطوانة.
  4. البعد عن تجفيف البطانية بوساطة المجفف الآلي: سيتقلص حجم البطانية، عندما تجفّف باستخدام المجفف الآلي. وهناك بعض الأنواع من البطانيات، التي تعلق في المجفف، ما يؤدي إلى تآكل تصميم القماش.