جولة في معرض إندكس السعودية 2024 مع المهندسة ساندرا زين الدين

ساندرا زين الدين، مصممة ديكور داخلي
المهندسة ساندرا زين الدين

ساندرا زين الدين، مهندسة داخلية لبنانية، ورئيسة قسم المشاريع في Artdeco design studio، وهي مقيمة في العاصمة السعودية، الرياض، منذ 12 عامًا. تمتلك خبرة تمتد لأكثر من 10 أعوام، في المجال. كانت إندكس السعودية Index Saudi Arabia عيّنت المهندسة ساندرا زين الدين، سفيرة لها في نسخة هذا العام (2024) من المعرض، المفتتحة اليوم (17-9-2024)، والمُستمرّة حتى 19 سبتمبر.
في السطور الآتية، تصحب المهندسة "سيدتي" في جولة في المعرض، في أعقاب افتتاحه، لمعاينة المعروضات، مبتدئة بالإشارة إلى زحمة المواطنين والمقيمين المهتمين بالحدث المنعقد في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، والذي يعرف هذا العام أقسامًا، وفعاليات جديدة.

ما الجديد في التصميم والديكور؟

زائران لمعرض إندكس 2024 يعاينان مواد الديكور

حدثينا أكثر عن نسخة هذا العام من معرض إندكس السعودية؟

أثاث من المعروضات في إندكس السعودية 2024

تُعدّ نسخة العام الجاري (2024) من معرض إندكس السعودية الأكبر والأكثر تأثيرًا حتّى اليوم، وتتمثّل أهدافها الرئيسة، في: تعزيز الابتكار في مجالي التصميم الداخلي، والهندسة المعمارية، وتوفير منصّة للمُصمّمين، والموردين، والشركات الكبرى، لاستكشاف أحدث الابتكارات في مجالي التصميم والعمارة. مُقارنة بالنسخ السابقة، تُركّز نسخة 2024 بشكل أكبر على دمج الاستدامة والتكنولوجيا بكل جوانب التصميم، مع إيلاء اهتمام خاصّ بالتصاميم الداخلية الفاخرة. يشارك أكثر من 500 عارض من 40 دولة مختلفة، في نسخة هذا العام، مع تنظيم نحو 50 مؤتمرًا لتقديم رؤى مُلهمة حول أحدث اتجاهات التصميم، إضافة إلى قمّة خاصة بكل ما يتعلّق مساحات العمل، تُقام لأول مرة في المملكة العربية السعودية، ومسابقة طلابية حيث يعرض المصممون الشباب مشاريعهم.

ما أهمية معرض إندكس السعودية لمصممي الديكور الداخلي؟

مهتمون بعالم التصميم في معرض إندكس السعودية 2024

يُعتبر معرض إندكس السعودية حدثًا مهمًّا لكلّ مصمم ديكور داخلي، فهو يتيح فرصة استكشاف أحدث الاتجاهات، والمواد، والتقنيات، في عالم التصميم. من ناحيتي، كمحترفة، يوفّر لي هذا الحدث فرصة التواصل مع الزملاء في الصناعة من أنحاء العالم، وتبادل الأفكار والخبرات. المعرض مفتوح للمتخصصين في هذا المجال، ولكنّه يجذب أيضًا عُشّاق التصميم، والعُملاء المهتمّين بتجديد مساحاتهم الداخليّة.

مواد معاد تدويرها في تصميم الأثاث

حدثينا أكثر عن الاعتبارات البيئية ودمج التكنولوجيا بالتصميم، في المعرض؟

لاحظتُ أن العديد من العارضين في معرض إندكس السعودية يُركّز على دمج الاستدامة بالتكنولوجيا، في التصاميم، وأن هناك مواد صديقة للبيئة، وحلول ذكية للأثاث والإضاءة. على سبيل المثال، شاهدتُ معروضات لشركات تُقدّم مُتطلّبات المنازل الذكية، مثل: أنظمة الإضاءة، والتدفئة الذكية، إضافة إلى المواد المعاد تدويرها المستخدمة في تصميم الأثاث.

ماذا عن مواد الديكور الجديدة في إندكس السعودية، التي اطلعتِ عليها خلال جولتك؟

اطلعتُ على العديد من المواد المبتكرة، مثل: الأسطح المعدنية المُعالجة، بشكل فنّي، ما يُضيفُ لمسةً فاخرةً إلى المساحات، وأنواعٍ جديدةٍ من الخشب المُعاد تدويره، الذي يتميّز بالمتانة، والجماليّة، ويُستخدم على نطاق واسع في صنع الأثاث الحديث، وتصاميم الديكور الداخلي.

ديكور الإضاءة

وحدات إضاءة مصنوعة من مواد صديقة للبيئة

ماذا عن الاهتمام المتزايد بتصميم الإضاءة، في النسخة الحالية من إندكس السعودية 2024؟

شهد عالم الإضاءة تطوّرًا كبيرًا في الأعوام الأخيرة؛ وفي إطار معرض إندكس السعودية، يُقدّم العديد من العارضين حلول إضاءة ذكية تتكيّف مع أجواء الغرف المرغوب بها من شاغليها، وتوفّر الطاقة. تصميم الإضاءة عنصر أساس في الديكور، حيث عرض بعض الشركات مواد نحتية ومبتكرة، تضيف لمسة جمالية فريدة إلى المساحات.

وحدات إضاءة معروضة في إندكس السعودية 2024

هل من مستجدات على صعيد الأثاث؟

تصاميم مختلفة للكراسي

قدّم العديد من شركات الأثاث تصاميم مبتكرة تجمع بين الوظيفة والجمال، وقد لفت انتباهي التركيز على التصاميم المريحة والعمليّة، بخاصة قطع الأثاث، التي تتكيّف مع المساحات المختلفة، مثل: الأرائك القابلة للتعديل، والـطاولات مُتعدّدة الوظائف، من دون الإغفال عن دمج التكنولوجيا، بالأثاث. من الأمثلة على ذلك، الأثاث المجهز بمنافذ شحن للأجهزة الإلكترونية.
 

تصاميم داخلية فاخرة

ماذا عن مجموعة إندكس الجديدة؟

في نسخة هذا العام (2024) من معرض إندكس السعودية، لفت انتباهي القسم الجديد الخاصّ بالتصاميم الداخلية الفاخرة، والأثاث الفخم، فقد عرضت علامات عالمية فاخرة أفضل ما في المجال. إذا كانت القارئة، من عشاق التصاميم الداخلية الفاخرة، ومقيمة في الرياض، هذه فرصة لا تُفوَّت للاطلاع على مستقبل المساحات السكنية الراقية.

ديكور وألوان

هل يمكن اختصار اتجاهات التصميم الداخلي لعام 2025، من خلال زيارتك؟

من خلال زيارتي لمعرض إندكس السعودية 2024، يمكن القول إن اتجاهات التصميم الداخلي لعام 2025 ستركز على الاستدامة، مع الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا الذكية في الديكور الداخلي. ستستمر الألوان الطبيعية، والمحايدة، في الهيمنة، مع إدخال الألوان الجريئة لإضافة الحيوية والشخصية.

لونان جريئان لمغسلتين مودرن، من المعروضات