الطريقة الصحيحة لتنظيف حقيبة الظهر المدرسية بالتفصيل

حقيبة مدرسية
حقيبة المدرسة
حقائب الظهر، اكسسوارات مدرسية ضرورية للتلامذة، في كل المراحل الدراسية. بالطبع، تتسخ الحقائب المدرسية، نتيجة حمل الطعام فيها، والرطوبة، والتآكل اليومي، وقد تتحول رائحتها إلى كريهة. لكن، لحسن الحظ، غالبية حقائب الظهر مصنوعة من أقمشة، ومواد تتحمّل الاستخدام اليومي، وسهلة التنظيف، لا سيما الغسيل في الغسالة، باستخدام المنظفات. إلا أن البعض الآخر من الحقائب المدرسية، يحتاج إلى غسيل يدوي، بحسب المادة، وباستخدام بعض منتجات التنظيف الخفيفة.

خطوات مفصلة متعلقة بغسيل حقيبة الظهر في الغسالة

حقيبة الظهر المدرسية
تُصنع غالبية حقائب الظهر، من القماش أو النايلون، ما يُمكّن من الغسيل في الغسالة، باتباع الخطوات الآتية. لكن، تحققي من ملصق العناية بحقيبة الظهر، في كل الأحوال.
  1. أفرغي حقيبة الظهر الخاصّة بابنك، وابنتك، من أي أغراض، لأنها ستتلف جراء الماء، أثناء الغسيل.
  2. ضعي أغراض الحقيبة، في كيس بلاستيكي صغير، حتى لا تضيع، علمًا أن وقت غسيل الحقيبة، مناسب لتنظيف الأغراض، باستخدام فوطة.
  3. اقلبي حقيبة الظهر من الداخل للخارج، وذلك لإزالة الحطام الصغير، والفتات، في الجزء السفلي. في هذا الإطار، استخدمي مكنسة يدوية لتنظيف الزوايا والشقوق، التي يصعب الوصول إليها.
  4. حضّري حقيبة الظهر للغسيل؛ امسحي أي أوساخ عالقة على الجزء الخارجي من الحقيبة، والداخلي أيضًا.
  5. أزيلي أي إطارات معدنية من حقيبة الظهر قبل الغسيل في الغسالة.
  6. أزيلي أي جيوب، وأحزمة قابلة للفصل، للغسيل بشكل منفصل عن الحقيبة، وذلك لأنها أصغر حجمًا، وقد تتعطل في الغسالة، التي تتسبب بتلفها.
  7. عالجي البقع مسبقًا، من خلال إضافة أي مزيل للبقع إلى أي مناطق ملطخة في حقيبة الظهر، لكن تجنبي استخدام المبيض، لهذا الغرض. وافركي بفرشاة ناعمة، ثم انتظري لمدة 30 دقيقة، قبل الشطف.
  8. قصّي الخيوط بالقرب من السحّابات.
  9. اتركي جيوب حقيبة الظهر مفتوحة، أثناء الغسيل.
  10. اضبطي الغسالة، على دورة الغسيل اللطيفة.
  11. ضعي حقيبة الظهر في كيس وسادة قديم (أو كيس غسيل) داخل الغسالة، مع إضافة ملعقة (أو ملعقتين) كبيرة، من المنظف اللطيف أثناء ملء الغسالة بالماء البارد أو الفاتر.
  12. جففي حقيبة الظهر، في الخارج، وتأكدي من أن حقيبة الظهر جافة تمامًا قبل الاستخدام التالي.

الغسيل اليدوي لحقيبة الظهر

قبل تنظيف الحقيبة، بصورة يدوية، يجدر بك القيام بكل الخطوات سالفة الذكر من 1 إلى 8. يقضي التنظيف اليدوي، باستخدام إسفنجة مبللة بمزيج مؤلف من كميتين متساويتين من سائل الغسيل والماء، مع الدعك، ثم الشطف، فالعصر والتجفيف عن طريق وضع الحقيبة على منشفة كبيرة للجسم، فلف المنشفة مع الحقيبة بداخلها، يالأمر الذي سيساعد في امتصاص كمّيات كبيرة من الماء.
لكن، يجدر بك الحذر بشكل خاصّ من السحابات، والأحزمة، والمناطق الرغوية عند عصر الحقيبة، حتى لا تتلفها. تجفف حقيبة الظهر، عن طريق نشرها في مكان يتعرض لأشعة الشمس، بعيدًا عن استخدام المجفف الآلي. ومن المفضل إيداع حقيبة الظهر معلقة رأسًا على عقب، مع فتح سحابات الجيوب، أثناء التجفيف.
تجدر الإشارة إلى أن أشعة الشمس، ستساعد في إزالة الروائح الكريهة من حقيبة الظهر.
قبل الاستخدام التالي، أو تخزين حقيبة الظهر، يجدر بك التأكد من أنها جافة تمامًا، وذلك لأن تركها مبللة أثناء الاستخدام أو التخزين يمكن أن يزيد من فرص نمو العفن عليها.