طرق منزلية مفضلة لإزالة البقع عن الحقائب الجلد الثمينة

حقيبة يد نسائية من الجلد الطبيعي
حقيبة يد مصنوعة من الجلد الطبيعي
إذا كانت حقائب اليد الجلد الثمينة، متسخة أو مبقعة، عليكِ قبل تنظيفها في المنزل، التعرّف إلى دليل العناية بالجلود الطبيعية ذات الجودة.
لذلك، تُطلعك السطور الآتية، على أفضل الطرق لإزالة البقع عن الحقائب الثمينة في المنزل، علمًا أن الجلد، خامة مرغوب بها، مهما كان لونها، ومتطلبة العناية من التلف أو التشقق.
الجدير بالذكر أن هناك أنواع مختلفة من الجلد الطبيعي المُستخدم في صنع الحقائب. لذلك، يجدر بك أيضًا، التحقق من نوع الجلد العائد لحقيبتك أو محفظتك.

أنواع من الجلد

حقيبة كبيرة مصنوعة من الجلد الطبيعي
قبل التعمّق في طرق التنظيف الخاصة بالحقائي الثمينة المصنوعة من الجلد، من المهمّ فهم نوع الجلد الذي يصنعها، فلكل نوع أساليب رعاية مختلفة. يشمل بعض أنواع الجلود الشائعة:
  • الجلد المحبب بالكامل: يشتهر بعلاماته الطبيعية ومتانته، ويحتاج إلى الحد الأدنى من الصيانة، ولكن هو يفيد من الترطيب.
  • الجلد عالي الحبوب: أسعار السلع المصنوعة من الجلد عالي الحبوب معقولة، مع خصائص مثل: الأسطح الملساء. يتطلب هذا النوع من الجلد، التنظيف والترطيب، بصورة منتظمة، للحؤول دون جفاف الخامة وتشققها.
  • الجلد السويدي: يتطلب الجلد السويدي الناعم تقنيات تنظيف متخصصة وحماية من الرطوبة.
  • الجلد النوبوك: يتميز جلد النوبوك بسطح مصقول ويحتاج إلى تنظيف لطيف للحفاظ على مظهره.

لوازم التنظيف الخاصة بالحقائب الجلد

للحفاظ على جمالية الحقائب الجلد الثمينة، من المهمّ شراء لوازم التنظيف الآتية والمساعدة على الحفاظ على مظهر الجلد، في أفضل حالاته:
  • منظف الجلد الخفيف: هو عنصر أساسي للعناية بالجلد، مُركّب لإزالة الأوساخ والبقع، من دون الإضرار بسلامة الخامة الطبيعية.
  • فرشاة ذات شعيرات ناعمة: هي مثالية للتخلص من الأوساخ والحطام والغبار السطحي عن الحقائب الجلد الثمينة.
  • الماء المقطّر: يُستخدم الماء المُقطّر، في شطف أسطح الحقائب الجلد الثمينة، وإزالة بقايا أي منظف أو صابون أو ملوثات غير مرغوب فيها، ما يساعد على الحفاظ على مظهر الجلد الأصلي.
  • الفوطة الخالية من الوبر: هي ضرورية لتطبيق المنظف والبلسم وتلميع أسطح الحقائب الجلد. يمنع الملمس الناعم الخاصّ بالفوطة المذكورة الوبر أو الألياف من الالتصاق بالجلد.
  • مرطّب الجلد: يُسمّى أيضًا ببلسم الجلد، وهو يُحافظ على رونق الجلد الخاصّ بالحقائب الثمينة، علمًا أن الترطيب المنتظم يمنع الجفاف والتشقق والبهتان، ما يطيل عمر أي اكسسوار مصنوع من الجلد الطبيعي.
  • بخّاخ أو كريم حماية الجلد: لحماية إضافية من البقع والسوائل المنسكبة والأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، يعد بخاخ أو كريم حماية الجلد فعالًا.

الطريقة الصحيحة للعناية بالحقائب الجلد

مهمة تنظيف الحقائب الجلد أساسية للحفاظ على مظهرها ومتانتها، مع مرور الوقت، في الآتي، دليل تنظيف حقائب اليد الجلد الثمينة، بشكل فعال، وخطوة خطوة:
  1. جمع اللوازم: ستحتاجين إلى فرشاة ذات شعيرات ناعمة (أو فوطة مصنوعة من القماش نظيفة وجافة) وأحد الـمنظفات الخفيفة الخاصّة بالجلد (أو صابون) وماء مقطر ومرطب الجلد وفوطة ناعمة خالية من الوبر.
  2. اختبار ثبات اللون: قبل تطبيق أي منظّف على أي من الحقائب الجلد الثمينة، من المهمّ اختبار ثبات اللون، من خلال ترطيب الفوطة بالماء وفرك السطح، بلطف، وذلك في منطقة صغيرة وغير واضحة من الحقيبة، فإذا انتقل أي لون إلى القماش العائد للفوطة، استشيري محترفًا لتجنب إتلاف الحقيبة.
  3. إزالة الأوساخ والغبار السطحي: باستخدام فرشاة التنظيف ذات الشعيرات الناعمة (أو فوطة)، نظّفي أي أوساخ وغبار سطحي من أي من الحقائب الجلد الثمينة، بلطف، من دون الإغفال عن العناية باللحامات والجيوب والمناطق الأخرى التي قد تتراكم فيها الأوساخ.
  4. تنظيف الجلد: على فوطة نظيفة، ضعي منظف الجلد الخفيف (أو الصابون)، مع فرك أسطح كل الحقائب، بصورة دائرية، وأهمية العمل في أقسام صغيرة من كل منها، وتجنب تشبع الجلد بالماء. ثمّ، استخدمي فوطة منفصلة مبللة بالماء المقطر لشطف أي بقايا من المنظف (أو الصابون).
  5. ترطيب الجلد: بعد التنظيف، من الضروري ترطيب الجلد، وذلك للإبقاء على الحقائب الجلد الثمينة، ناعمة ومرنة. لذلك، طبّقي كمّيةً صغيرةً من مُرطّب الجلد، على فوطة خالية من الوبر، نظيفة، وافركي بلطف وبصورة دائرية. بعد ذلك، اتركي البلسم حتى يمتصّه الجلد، لبضع دقائق، ثم قومي بإزالة أي فائض بوساطة فوطة جافة.
  6. تجفيف الحقائب: دعي الحقائب الجلد الثمينة، في مكان معرّض للهواء، قبل إعادة الاستخدام أو التخزين. في هذا الإطار، من المهمّ، إبعاد الحقائب عن أشعّة الشمس المباشرة أو أي مصدر من مصادر الحرارة، لأن ذلك قد يتسبّب بجفاف الجلد وتشقّقه.

كيفية إزالة البقع عن الحقائب الجلد الثمينة؟

  • بقع الماء: قد تؤدّي بقع الماء، إلى إضفاء مظهر باهت، على الحقائب الجلد الثمينة. لذلك، عليكِ إزالة هذا النوع من البقع، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة، وماء دافئ مخلوط بصابون، مع أهمية الفرك بلطف. هناك طريقة أخرى لإزالة بقع الماء عن سطح أي من الحقائب الجلد، مُتمثلّة في صنع منظف خاصّ في المنزل، باستخدام الخل الأبيض والماء وزيت الزيتون، وتعبئة زجاجة مزودة ببخاخ، بالخليط، مع رش البقع، بخفة، ثمّ مسحها بعناية بوساطة فوطة قماش نظيفة.
  • بقع الحبر: إذا تلطخ أي من الحقائب الجلد الثمينة، بـبقع الحبر، هناك طرق لإزالتها بسهولة، تتمثّل في ترطيب القطن بالكحول الطبي وفرك البقعة بلطف.
  • بقع الزيت: قد تكون إزالة بقع الزيت من الحقائب الجلد عالية الجودة، صعبة بعض الشيء، لكن استخدام الطريقة الآتية، فعّال. هي تقضي بمسح البقع، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة، أو منشفة ورقية لامتصاص القدر الأكبر من الزيت. لكن، عليكِ تجنّب الفرك، لأن ذلك قد يؤدي إلى انتشار البقع بشكل أكبر. ثمّ، رشي القليل من نشاء الذرة أو بودرة التلك على البقع، وانتظري لبضع ساعات أو طوال الليل. سوف يساعد المسحوق على امتصاص الزيت المتبقي. بعد ذلك، قومي بإزالة المسحوق بلطف وامسحي أي بقايا بوساطة فوطة مبللة.
مهما كان نوع البقع التي تُلطّخ الجلد، تأكدي من اختبار المنظف على مكان صغير أولًا، وذلك لتجنب أي ضرر.
باستخدام الطرق المذكورة آنفًا، يمكنك التخلص نهائيًا من البقع المزعجة والحفاظ على مظهر الحقائب الجلد الثمينة، نظيفة وجديدة.