الطريقة المثالية لغسل حقيبة الظهر وإعادتها جديدة مرة أخرى

حقيبة الظهر مساعدة في السفر
سائحة تحمل حقيبة ظهر
لحقيبة الظهر، العديد من الاستخدامات، خصوصًا أثناء السفر أو حتى حمل بعض الأغراض الشخصية، عند الذهاب إلى العمل، لذلك هي تتعرض للأوساخ والجراثيم بصفة دائمة.
للعناية بحقيبة الظهر الخاصة بك، عليكِ بقراءة المعلومات المُفصّلة الواردة في السطور الآتية، ففي هذا الدليل الخاص بتنظيف حقيبة الظهر، نصائح فعالة في القضاء على الأوساخ والجراثيم التي "تعيش" على سطح الحقيبة، وتجعلها تستعيد مظهرها الجديد ورونقها ثانية.

4 خطوات قبل الشروع في تنظيف حقيبة الظهر

حقيبة الظهر
بغض النظر عن العلامة التجارية العائدة لـحقيبة الظهر الخاصة بك، أو المادة المصنوعة منها، أو طريقة التنظيف المتبعة، من الصحيح الالتزام بالنصائح الآتية:
  1. إفراغ حقيبة الظهر.
  2. فك الجيوب.
  3. قلب حقيبة الظهر رأسًا على عقب فوق سلة قمامة مفتوحة، وذلك للتخلص من أي بقايا وجزيئات طعام.
  4. استخدام فرشاة ناعمة لتفكيك الأوساخ أو استخدام الملحق العائد لمكنستك الكهربائية لامتصاص كل الفتات.

كيفية غسل حقيبة الظهر؟

يمكن غسل حقيبة الظهر الخاصة بك في الغسالة، إذا كانت مصنوعة من قماش يتحمل ذلك، أي من النايلون أو البوليستر أو القطن. في هذا الإطار، تُضبط الغسالة على دورة لطيفة، مع استخدام منظف غير مبيض ومزيل للبقع لمعالجة البقع. لكن، احرصي على غسل الحقيبة، بمفردها، وليس مع حمولة كاملة من الملابس، وضعي الحقيبة داخل كيس غسيل شبكي كبير أو داخل كيس وسادة قديم.
بعد انتهاء دورة الغسيل، جففي الحقيبة.
إشارة إلى أن الحقيبة قد تخرج من حلة الغسيل، متجعدة، لكن سيختفي بعض من هذه التجاعيد عندما تجف الحقيبة. أما إذا لم تبدو الحقيبة بالشكل المرغوب، بعد الجفاف، مرري مكواة فوقها لاستعادة مظهرها، واستخدمي بخاخ النشاء.

التنظيف اليدوي لحقيبة الظهر

إذا كانت تعليمات العناية بحقيبة الظهر الخاصة بك توصي بالتنظيف اليدوي، فإليك كيفية القيام بذلك:
  • إذا كانت الأشرطة مصنوعة من قماش منسوج وقابلة للإزالة، فاغسليها أولًا في وعاء محتو على ماء دافئ ومنظف الغسيل. بعد النقع لدقائق والفرك، اشطفي الأشرطة جيدًا باستخدام ماء بارد وامسحي بوساطة منشفة نظيفة، ثم جففيها في مكان ذي تهوئة جيدة.
  • للعناية بالجزء الداخلي من حقيبة الظهر، أضيفي بضع قطرات من سائل الجلي إلى وعاء صغير محتو على ماء دافئ. بللي إسفنجة أو فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة، في الخليط، واستخدميها في مسح الجزء الداخلي من حقيبة الظهر. ثمّ افركي بوساطة فرشاة تنظيف ناعمة، أو فرشاة أسنان قديمة، خصوصًا في المناطق المُلطخة بـبقع صعبة.
  • بعد تنظيف الجزء الداخلي، تعاملي مع الجزء الخارجي من حقيبة الظهر، باتباع الطريقة عينها، مع إيلاء اهتمام خاص بالمناطق التي تلامس الجلد.
  • باستخدام فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، نظيفة ورطبة، امسحي الجزئين الداخلي والخارجي بالكامل من حقيبة الظهر. ثم اعصري الفوطة ورطبيها مجددًا للتنظيف ثانية وإزالة أي بقايا صابون.
  • علّقي حقيبة الظهر رأسًا على عقب، حتى تجف في الهواء، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار عدم تجفيفها في المجفف الآلي.

كيفية تنظيف حقيبة الظهر الجلدية؟

سواء كانت حقيبة ظهرك مصنوعة من الجلد بالكامل، أو تحتوي على قاعدة جلدية تستدعي التنظيف، قومي بعد إفراغها، باستخدام فوطة نظيفة مرطبة ومحتوية على القليل من منظف الجلد، أو القليل من صابون السرج، وذبك لإزالة الأوساخ. ثمّ، مرري على الحقيبة الجلدية، فوطة ثانية مصنوعة من القماش، نظيفة، ومبللة بالماء لإزالة البقايا.
عندما تجف حقيبة الظهر تمامًا، ضعي مرطب الجلد باعتدال على الحقيبة، لمزيد من الحماية.

نصائح لتعقيم شنطة الظهر

يمكنك تطهير شنطة الظهر ذات الرائحة الكريهة، باستخدام مناديل مطهرة غير محتوية على المبيض، علمًا أن مبيض الكلور يمكن أن يلحق الضرر بالطبقة الداخلية لشنطة الظهر. في هذا الإطار، امسحي الجزء الداخلي من حقيبة الظهر جيدًا، بوساطة المناديل المذكورة آنفًا، مع الاهتمام جيدًا بالطبقات والأركان والزوايا الأخرى.
ورشي الجزء الخارجي من قماش شنطة الظهر، بمطهر الأقمشة، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار التأكد من أن شنطة الظهر جفت تمامًا قبل استخدامها.