طرق التخلص من العفن في الزوايا والأماكن الرطبة في المنزل

علاج الرطوبة
القضاء على الرطوبة
ينمو العفن على أي سطح رطب أو مُبلّل، لتظهر تاليًا بقع خضر داكنة، وذلك على الجدران، والأرضيات الخشبية، أو بقع سود في الحمّام، أو جراثيم على الملابس. قبل معالجة أي مشكلة تتعلق بالعفن، في المنزل، ارتدي دائمًا زوجي نظارات واقية، وقفازات مطاطية، وغطاء للوجه، وذلك لحماية نفسك من الفطريات، ثم اتبعي الخطوات الآتية.

كيفية منع نمو العفن في المنزل؟

العفن في زوايا المنزل
من الأفضل دائمًا إيقاف نمو العفن قبل أن يبدأ، وذلك من خلال التحكم في الرطوبة داخل منزلك، أي إصلاح تسرب الماء، أو شراء مزيل الرطوبة، أو تهوية المنزل، بشكل صحيح. في هذا الإطار، تصح التدابير الآتية:
  • فتح الأبواب، والنوافذ، أثناء الاستحمام، وكذا الأمر لناحية مقصورة الاستحمام وتنظيفها.
  • استخدام محلول التنظيف المناسب للبلاط، والستائر البلاستيكية، وذلك لإنقاذ مكان الاستحمام من بقع العفن القبيحة.
  • تعتمد أفضل طريقة لعلاج العفن على رش كمين متساويين من المبيض والماء، مباشرة على الأرضيات الخرسانية أو الألواح الجانبية، مع استخدام فرشاة الفرك، وتحريك الأخيرة، بصورة دائرية، لإزالة بقع العفن. ثم، تشطف المنطقة، بماء نظيف، فتُجفّف.
  • إذا لاحظت وجود العفن على الجدران أو الأسقف الملبسة بألواح الجبس، يستخدم سائل الجلي، وإسفنجة أو فرشاة لتطبيق المحلول بحركات دائرية صغيرة، مع الشطف بعد ذلك، والتجفيف. ثمّ، يمزج مقدار مواز لثلاثة أرباع كوب من مبيض الكلور، بمقدار جالون من الماء الدافئ، أو 3 ملاعق كبيرة من المبيض بربع جالون من الماء للبقع الأصغر، مع الدعك، فالشطف، والتجفيف في الهواء.

كيفية إزالة العفن من الخشب؟

في المناطق التي ترتفع فيها نسبة الرطوبة وتضعف فيها التهوية، مثل: المطبخ أو الحمام أو الطابق السفلي من المنزل، قد تكتشف صاحبة المنزل حضور العفن على الخزائن، أو طاولات الزينة، أو قطع الأثاث، أو الألواح الخشبية. في هذا الإطار، يصح اتباع الخطوات الآتية:
  1. شفط أي جراثيم، باستخدام المكنسة الكهربائية، المزودة بفلتر هواء عالي الكفاءة، بعد وضع معدات الحماية الخاصة بك (النظارة، والقفازات). وتأكدي من تهوية المنطقة جيدًا.
  2. ثمّ، بللي إسفنجة بمحلول صابوني، مكوّن من بضع قطرات من سائل الجلي، مع القليل من الماء، وامسحي المحلول على السطح، باستخدام إسفنجة، مع الحرص على عدم تشبع الخشب، ثم افركي برفق لإزالة بقع العفن.
  3. يجب بعد ذلك الشطف، باستخدام فوطة من القماش، نظيفة، ورطبة، من خلال غمس الفوطة بماء نقي وعصرها جيدًا، يمسح السطح لتنظيفه.
  4. اتبعي ذلك، باستخدام فوطة قماش نظيفة، وجافة، علمًا أنه لا يصح أن يظل الخشب مبللًا لوقت طويل، ما قد يؤدي إلى إتلاف التشطيب، لذا اعملي بسرعة، وامسحي أي رطوبة متبقية.

كيفية التخلص من العفن على القماش؟

عندما تتعرض الملابس أو المناشف أو الأقمشة المخزنة للرطوبة أو البلل لوقت طويل، قد يظهر العفن، وينتشر. لذلك، اتبعي هذه الخطوات عندما تلاحظين حضور العفن على الأقمشة القابلة للغسل في الغسالة:
  • إزالة العفن الزائد أولًا، مع إخراج القطعة إلى الخارج لمنع دخول جراثيم العفن الزائدة إلى منزلك، ولبس معدات الحماية؛ حركي قطعة قماش جافة أو فرشاة أو منشفة ورقية برفق ذهابًا وإيابًا، ولمرات، فوق المنطقة، وذلك لإزالة أي عفن من السطح.
  • عالجي البقع باستخدام منظف الغسيل السائل؛ افركي قطرة أو قطرتين بأصابعك المغطاة بالقفازات. بعد ذلك، اغسلي القطعة في الغسالة، مع ضبط الأخيرة على أعلى درجة حرارة، بصورة تكون آمنة للنسيج، مع إضافة مبيض الكلور أو غيره، وفق ما تحدده تعليمات العناية بالقطعة.
  • جففي قطعة الملابس، في الهواء، بعيدًا عن استخدام المجفف الآلي، وذلك حتى تتأكدي من إزالة بقع العفن.