طرق فعالة لإزالة العفن عن الخشب في منزلك.. تعرّفي إليها

العناية بالخشب
تنظيف الخشب
يمتصّ الخشب الماء، ويحتفظ به، الأمر الذي يُشكّل بيئةً مثاليّةً لنموّ العفن، والفطريات. إذا كان العفن قد طال ديكورات منزلك المنفذة من الخشب، وشوّه ألواح الجدران أو الزخارف أو الأثاث، عليكِ القيام بمهمة تنظيف العفن على الفور، فالتصرّف بسرعة لا يُقلّل من مقدار التنظيف الذي يتعيّن عليك القيام به فحسب، بل هو يحمي الأثاث لفترة أطول.
في السطور الآتية، مجموعة من الطرق، والمواد المستخدمة في إزالة العفن من أي سطح منزلي أو ديكور مصنوع من الخشب، مع لمحة عن أنواع العفن.

حلول متفاوتة لإزالة العفن عن الخشب

منظفات منزلية على سطح خشبي
قبل الشروع في إزالة العفن عن الخشب في منزلك، عليك اتخاذ تدابير السلامة المتمثّلة، في: ارتداء زوجين من القفازات المطاطية، والنظارات الواقية، إضافة إلى كمامة الوجه. أما، إذا كنت تنوين استخدام محلول تنظيف يحتوي على مبيض، عليكِ ارتداء ملابس خارجية واقية لحماية ملابسك من البقع. طبقي بعد ذلك الخطوات الموضحة أدناه.

استخدام المكنسة الكهربائية

باستخدام المكنسة الكهربائية عالية الكفاءة، قومي بتنظيف المنطقة المصابة بالعفن، وذلك لإزالة أي جراثيم عفن وأوساخ وحطام متراكم على الخشب. بعد ذلك، سارعي إلى تفريغ محتوى المكنسة الكهربائية في كيس بلاستيكي خارج المنزل، مع ضرورة غلق الكيس بإحكام والتخلص منه.

التنظيف بالماء وسائل الجلي

إذا كان الخشب مطليًا أو ملطخًا، فهذا يعني أن العفن لم يخترقه، لذلك يمكنك الاكتفاء بالتنظيف، باستخدام محلول التنظيف الخفيف، المكون من سائل الجلي، والماء الدافئ. في هذا الإطار، اغمسي فرشاة تنظيف ذات شعيرات ناعمة، في المحلول، مع فرك المنطقة المتعفنة، برفق. ثم، امسحي الخشب بوساطة منشفة نظيفة ورطبة.

الخل الأبيض فعال في القضاء على العفن

إذا لاحظتِ أن محلول التنظيف الخفيف ليس كافيًا لإزالة العفن، من الممكن الاستعانة بـالخل الأبيض المقطر، وذلك لأن الأخير قاتل فعال للعفن. باستخدام زجاجة مزودة ببخاخ، ومملوءة بالخل الأبيض، طبقي على العفن، مع الانتظار لمدة ساعة. بعد مرور الوقت المحدّد، امسحي الخشب بوساطة منشفة نظيفة ورطبة، ثم باستخدام فوطة مصنوعة من القماش.

محلول التبييض

إذا اخترق العفن الخشب، من الضرورة تطبيق محلول قادر على قتل الجراثيم الكامنة تحت السطح. لتحقيق هذه الغاية، امزجي جزءًا واحدًا من سائل الجلي، وجزءًا واحدًا من من المبيض، وجزئين من الماء الدافئ. ضعي المحلول على المنطقة المتعفنة، باستخدام إسفنجة أو فرشاة ذات شعيرات صلبة، ثم اتركي المحلول يجف في الهواء على الخشب، قبل المسح بوساطة فوطة.

صنفرة الخشب

إذا بقي العفن، حتى بعد التنظيف باستخدام المحلول المبيض، لا مناص من استخدام ورق الصنفرة، وذلك للوصول إلى العفن. في هذا الإطار، مرّري ورق الصنفرة، ببطء، حول المنطقة المصابة. بعد الصنفرة، من الجيد إعادة تشطيب الخشب، مع التخلص من الفوط التي لامست العفن.

أنواع العفن

هناك أنواع مختلفة من العفن، بعضها يمكن أن يكون ضارًّا للغاية، فيما البعض الآخر ليس كذلك، مع الإشارة إلى أن النوع الضار يتسبب بالحساسية أو بالأمراض أو هو سامّ. لمحة عن أنواع العفن، في السطور الآتية.

العفن الأسود

يهدّد العفن الأسود صحة البشر؛ ومن الصعب إزالة العفن الأسود عن الأسطح الخشب.

العفن الأبيض

لناحية الملمس، يشبه العفن الأبيض البودرة، علمًا أن اللون قابل للتغيير. لا تكون أنواع العفن الأبيض ضارة.

العفن الأخضر

هذا العفن أكثر شيوعًا على المواد الغذائية، مثل: الخبز وبعض الفواكه. لكن، هو قد يصيب الأسطح الخشب المطلية أو الملطخة. على الرغم من أن هذا النوع من العفن ليس ضارًّا، على غرار العفن الأسود، إلا أن العفن الأخضر لا يزال يشكل خطورة على السلامة الصحية.

منظفات غير معهودة للتخلص من العفن

  • زيت شجرة الشاي: من بين استخدامات زيت شجرة الشاي، تضاد الفطريات، فهو قوي، ويزيل جراثيم العفن بشكل فعال عن الأسطح الخشبية، بسهولة. لكن، يتمثل الجانب السلبي لزيت شجرة الشاي، في تكلفته العالية.
  • بيروكسيد الهيدروجين: هذه المادة الكيميائية شائعة في تركيب العديد من المنظفات، بسبب نشاطها القوي المضاد للميكروبات. هي ستقتل العفن الواضح على الخشب وتطهر الخامة، إضافة إلى التخلص من الكائنات الحية الدقيقة الأخرى.

5 نصائح للحؤول دون تعفن الخشب

  1. اختيار النوع المناسب من الخشب أمر ضروري، فالخشب اللين منخفض الجودة يكون عرضة للتعفن.
  2. معالجة الخشب بالضغط، بذا تصبح الخامة مقاومة للتعفن.
  3. استخدام مبيد للفطريات مُصمّم خصّيصًا للخشب، مع تطبيقه قبل طلاء الخشب، وبعده، الأمر الذي سيقتل جراثيم الفطريات.
  4. في حال عدم طلاء الخشب، أو صبغه، أو تلميعه، سوف تكون الخامة أكثر عرضة للتعفن.
  5. كلما كان الخشب الذي يلامس الأرض مُبللًا أكثر، هو سيستغرق وقتًا أطول حتى يجف، ما يرفع احتمالية الإصابة بالعفن، لذا يجب عدم ملامسة الخشب الأرض.