باسكال معوض: مجوهراتنا قصص تؤرخ أروع المحطات

الصائع باسكال معوض - الصور من مكتب العلاقات العامة للعلامة
الصائع باسكال معوض - الصور من مكتب العلاقات العامة للعلامة

يعدُّ باسكال معوَّض من الشخصيَّاتِ البارزةِ في عالمِ المجوهراتِ الراقية، وهو معروفٌ بدوره في العلامةِ التجاريَّة المرموقة معوَّض Mouawad، التي تتمتَّع بتاريخٍ غني، يمتدُّ لأكثر من قرنٍ من الزمن، ما يجعل الدارَ واحدةً من أكثر الأسماءِ الشهيرةِ في هذه الصناعة. نشأت العلامةُ التجاريَّة في لبنان، وكانت وما زالت مرادفةً للفخامةِ، والحِرفيَّة، والابتكار. في لقاءٍ حصري مع «سيدتي»، تحدَّث باسكال معوَّض عن إرثِ الدار، والعلاقاتِ مع مسابقاتِ الجمال، والصلةِ التي تربطه بالسعوديَّة.

دار معوّض ودورها في مسابقات ملكات الجمال
كيف انخرطَ باسكال معوَّض في مسابقاتِ ملكاتِ الجمال، وفي منظَّمةِ ملكةِ جمال الكون للمرَّة الأولى، وما الدافعُ وراءَ هذا التعاون؟


أبرمنا شراكةً مع منظَّمةِ ملكةِ جمال الكون عام 2019، وكان تاج «باور أوف يونيتي» أي «قوَّة الوحدة» الثمرةَ الأولى لهذا التعاون حيث صمَّمناه، ليحتفي بقوَّةِ النساء، وقدرتهن على إحداثِ فارقٍ كبيرٍ عند اتِّحادهن. في كلِّ تاجٍ، نصمِّمه لمنظَّمة ملكةِ جمال الكون، نستقي الوحي من قيمِ المنظَّمة، ونسعى إلى إلهامِ الآخرين لإحداثِ تغييرٍ إيجابي، والارتقاءِ بأنفسهم، وبناءِ مستقبلٍ أكثر إشراقاً.
قد يهمك أيضاً: معرض فن أبوظبي يستقبل زواره في "رحلة دار معوّض للابتكار الاستثنائي"

أخبرنا عن أوَّلِ تاجٍ، أبدعته دارُ معوَّض لملكةِ جمال الكون؟

طرحت دارُ معوَّض أوَّلَ تاجٍ لملكةِ جمال الكون عامَ 2019، وصمَّمته من وحي موضوعاتٍ عدة، منها الطبيعةُ، والقوَّةُ، والجمالُ، والأنوثةُ، والمجتمع، وأطلقت عليه اسم «باور أوف يونيتي» أي تاجُ «قوَّة الوحدة»، وبلغت قيمته خمسةَ ملايين دولارٍ أمريكي. صنعنا التاجَ من الذهبِ عيار 18 قيراطاً، وقمنا بترصيعه يدوياً بـ 1725 حجرَ ألماسٍ أبيضَ، إلى جانبِ ثلاثةٍ من أحجارِ ألماسِ الكناري الذهبي، واصطفَّت فيه أحجارُ الألماس هذه بنمطٍ زخرفي آسرٍ على شكلِ بتلاتِ الأزهار، وأوراقِ الشجر، وكرومِ العنب، ليمثِّل النساءَ حول العالم اللاتي يتَّحدن بروابطَ وطيدةٍ، ويُذكِّرنا بأن في الاتِّحاد قوَّةً. كذلك تتوسَّطه قطعةُ ألماسٍ كناري ذهبيَّةٌ، ومقطوعةٌ بشكلِ درعٍ بوزن 62.83 قيراط، تنسجمُ بسلاسةٍ مع أحجارِ الألماسِ المحيطة بها، وترمزُ إلى العصرِ الذهبي للمرأة، حيث تُكرِّمها لكونها عنواناً للقوَّة، والتعقيدِ، والتنوُّع، والطموحِ، والجرأة.

أحدثُ الابتكاراتِ التي طرحتها دارُ معوَّض، هو تاجُ ملكةِ جمال لبنان، وحمل رمزيَّةً خاصَّةً نظراً لارتباطه بتمكينِ المرأة، أخبرنا مزيداً عن هذا التاج؟


1. رسم تصويري لتاج ملكة جمال لبنان- الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة
2. تلميع تاج ملكة جمال لبنان - الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة
3. إعداد تاج ملكة جمال لبنان - الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة
4. تاج ملكة جمال لبنان 2024 - الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة
5. ملكة جمال لبنان 2024 ندى كوسا متوجة بتاج معوض - الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة


يعدُّ تاجُ ملكة الجمال للعامِ الجاري تحفةً فنيَّةً بكلِّ ما للكلمةِ من معنى، إذ يعكس تفاني دارِ معوَّض لتحقيقِ المهارةِ الحِرفيَّة، والتصميمِ الاستثنائي، ويجسِّدُ صمودَ الشعبِ اللبناني، ووحدته، وتفاؤله الذي لا يتزعزعُ على الرغمِ من كلِّ الظروف التي يمرُّ بها. في مقدِّمة التاج، تشمخُ شجرةُ أرزٍ مهيبةٌ، وهي رمزٌ وطني موقَّرٌ، يمثِّل قوَّةَ الشعبِ اللبناني، وتفاؤله، وقد صُمِّمت بعنايةٍ، لتكون في صدارةِ هذه القطعةِ الأخَّاذة. ويزاوجُ التاجُ بين الرمزيَّة، والمهارة الفنيَّة، فهو ليس قطعةَ مجوهراتٍ عاديَّةً، إنما تحفةٌ، تروي حكايةً لبنانيَّةً مكتوبةً بحبرِ التراثِ العريق، والأناقةِ الخالدة، والعزَّة الوطنيَّة.

كيف ساعدكَ التعاونُ مع مسابقاتِ ملكاتِ الجمال، والفعالياتِ العالميَّة في طرحِ قضايا مجتمعيَّةٍ مهمَّةٍ على غرار تمكينِ المرأة، والترويجِ للقضايا الاجتماعيَّة؟

بتعاوننا مع مسابقاتِ ملكاتِ الجمال، والفعالياتِ العالميَّة، قدَّمنا إسهاماتٍ كبيرةً في قضايا اجتماعيَّةٍ بارزةٍ على غرارِ تمكينِ المرأة، والترويجِ للقضايا الاجتماعيَّة، كما أسهمنا في الحواراتِ الثقافيَّة الهادفة، ودعمنا الجهودَ المبذولةَ من أجل الترويجِ للقضايا الاجتماعيَّة. بذلك نؤدِّي دوراً في إحداثِ تغييرٍ إيجابي في المجتمع، وخلقِ بيئةٍ أكثر شمولاً ودعماً للمرأةِ في كلِّ أنحاء العالم.

ما كان الدافعُ وراءَ تعاونِ دارِ معوَّض مع منظَّمة ملكةِ جمال الكون، ومسابقةِ ملكةِ جمال لبنان، وكيف رسَّخ ذلك مكانتها على الساحةِ العالميَّة؟

ارتكزت الشراكةُ بين دارِ معوَّض، ومنظَّمة ملكةِ جمال الكون، ومسابقةِ ملكةِ جمال لبنان أيضاً، على التزامٍ مشتركٍ بالاحتفاءِ بالجمالِ، والأناقةِ، وتمكين المرأة.

الابتكار والتراث

كيف يمكنك الموازنةُ بين الحفاظِ على تراثِ دارِ معوَّض، والحاجةِ إلى الابتكارِ في سوقِ المنتجاتِ الفاخرة سريعِ التطوُّر؟


إنَّ إرساءَ التوازنِ بين تراثِ دارِ معوَّض، والحاجةِ إلى الابتكار، يقتضي منَّا دمجَ الأساليبِ الحِرفيَّة العصيَّة على الزمنِ مع صيحاتِ التصميمِ المعاصرة، لذا تحافظُ الدارُ على معاييرها الفنيَّة العالية، وجودتها الاستثنائيَّة تكريماً لتراثها العريق، كما تتبنَّى تقنياتٍ، وأساليبَ إبداعيَّةٍ جديدةٍ للتماشي مع سوقِ المنتجاتِ الفاخرة سريعِ التطوُّر.

ماذا يفعل فريقُ دارِ معوَّض حتى تتناغمَ كلُّ قطعةٍ من المجوهرات، لاسيما المخصَّصةُ للمناسباتِ رفيعةِ المستوى مع النساءِ اللاتي يتألَّقن بها، والجمهورِ ككلٍّ؟

يحرصُ فريقُ دارِ معوَّض على أن تكون كلُّ قطعةٍ من مجوهراتها، خاصَّةً المبتكرةَ للمناسباتِ رفيعةِ المستوى، انعكاساً للنساءِ اللاتي يتألَّقن بها، والجمهورِ على حدٍّ سواء، وعليه نتبنَّى نهجاً، يقوم على الدقَّةِ، والتصميمِ حسبَ الطلب.

ما الفلسفاتُ، أو القيمُ الشخصيَّة التي توجِّه أسلوبكَ في التصميم، ونهجكَ الإداري في الدار؟

بصفتي شريكاً مؤتمناً على الدار، يكمن سرُّ نجاحنا في تعاوني الوثيقِ مع إخوتي، وأبنائهم من أجل تحقيقِ رؤيةٍ موحَّدةٍ. على صعيدِ تطوُّري الشخصي، درستُ التمويلَ في الجامعة، وتابعتُ بعدها دراساتي التنفيذيَّة حيث التحقتُ ببرنامجِ إدارةِ الأعمال في كليَّة هارفارد، وأرسِّخ خبرتي في هذا المجالِ منذ ذلك الحين. كذلك أتبع نهجاً في التصميمِ والإدارةِ متجذِّراً في مجموعةٍ من الفلسفاتِ والقيمِ الشخصيَّة التي أنارت دربَ عائلةِ معوَّض على مرِّ الأجيال، لنبقى أوفياءَ لتراثنا أثناء مواصلةِ الابتكارِ والنمو.
وإضافةً إلى ما تقدَّم، نتَّخذ الالتزامَ بتحقيقِ التميُّز جوهراً لفلسفتنا التصميميَّة والإداريَّة، ونحرص على أن تراعي كلُّ قطعةٍ من قطعنا أعلى معاييرِ الجودة والحِرفيَّة. وللعلم، الممارساتُ المستدامةُ والأخلاقيَّة أمرٌ متأصِّلٌ في عملياتِ التصميمِ والإنتاج لدينا، فمن خلالها نقدِّم قطعاً خلَّابةً، ومبتكرةً بطريقةٍ صديقةٍ للبيئة. لمتابعة الموضوع في النسخة الرقمية من سيدتي، اضغط هنا.

دار معوّض والمملكة العربية السعودية

تعدُّ دارُ معوَّض من أولى دورِ المجوهراتِ المرموقةِ التي رسَّخت مكانتها وتأثيرها في المملكة العربيَّة السعوديَّة، ما الرسالة التي تودُّ مشاركتها بمناسبةِ اليوم الوطني السعودي؟

1. أول بوتيك لدار معوض في السعودية الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة
2. بوتيك معوض في الرياض الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة
3. بوتيك معوض في جدة الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة


تتقدَّم دارُ معوَّض بأطيبِ التمنياتِ للمملكة العربيَّة السعوديَّة في هذا اليومِ المميَّز. لقد قضينا عقوداً عدة في السعوديَّة، وكانت زاخرةً بالعلاقاتِ الوثيقة، والقيمِ المشتركة، والتفاني لتحقيقِ التفرُّد. نحن نفتخر بأن نكون جزءاً من النسيجِ الثقافي السعودي، وأن نشارك في نموِّ الدولةِ المستمر، ونتمنى لكم يوماً وطنياً سعيداً، وأن يسودَ الرخاءُ والمحبَّة بين أبناءِ الشعبِ السعودي.
كيف بدأت العلاقةُ بين دارِ معوِّض والمملكة العربيَّة السعوديَّة، وهل يمكنك مشاركةُ بعض اللحظاتِ، أو المراحلِ الرئيسةِ في هذه العلاقة؟
اتَّسمت العلاقةُ بين دارِ معوَّض والمملكة العربيَّة السعوديَّة بتاريخٍ عريقٍ قائمٍ على الاحترامِ المتبادل، والإعجابِ، والتعاون. ترسِّخ دارنا حضورها في السعوديَّة منذ 74 عاماً، وذُهلنا بتقديرِ السعوديين للفخامةِ، والحِرفيَّة الراقية، كما شجَّعنا الطلبُ المتزايدُ على المجوهراتِ عاليةِ الجودة، والمصمَّمة حسبَ الطلب، لاسيما بين النخبة، على تقديمِ الأفضل. من أبرزِ مراحلِ هذه العلاقة، أذكرُ افتتاحَ متاجرَ لدارِ معوَّض في الرياض، وجدة، وقد أصبحت مع مرورِ الأيام مراكزَ ثقافيَّةً، تمكِّن العملاءَ السعوديين من اختبارِ تراثِ الدار وحِرفيتها بشكلٍ ملموسٍ.

ما تأثيرُ التراثِ الثقافي السعودي في تصاميمِ ومجموعاتِ علامتكم؟

التراثُ الثقافي السعودي له تأثيرٌ كبيرٌ في تصاميمِ ومجموعاتِ دارِ معوَّض، إذ يعدُّ مصدرَ إلهامٍ لنا، وينعكس غناه وتنوُّعه على تصاميمنا حيث تكشفُ قطعنا عن مهارةٍ حِرفيَّةٍ عاليةٍ، ورمزيَّةٍ كبيرةٍ، وتقديرٍ عميقٍ للفخامةِ والجمال. وكما يعلمُ الجميع، تشتهر السعوديَّة بفنونها، وهندستها المعماريَّة التي تنفردُ بأنماطها الهندسيَّة المعقَّدة، وتصاميمها المستوحاةِ من فنِّ الأرابيسك، ونستفيدُ منها بدمجها أحياناً في مجوهراتنا، لنعكسَ ما تنطوي عليه من رقي، وسماتٍ جماليَّةٍ.

المشروعات المستقبلية

ما المشروعاتُ المقبلة، أو المجموعاتُ الجديدةُ التي تجذبُ اهتمامك، وبماذا تتميَّز عن سواها؟

سنواصل صياغةَ مجوهراتٍ خارجةٍ عن المألوف، وسنعمد إلى استقدامِ أحجارِ الألماسِ النادرة، والأحجارِ الكريمةِ الثمينة، لنبتكرَ منها مجوهراتٍ استثنائيةً. كذلك افتتحنا أخيراً متاجرَ للدارِ في لندن، وهونج كونج، ونتشوَّق لتوسيعِ نطاقِ انتشارنا في جميعِ أنحاء العالم. مشروعاتنا، ومجموعاتنا الجديدةُ المقبلة، تعكس مساعينا إلى التوسُّع على الصعيدِ العالمي، كما تجسِّد تفرُّد تصاميمنا، وتثبت التزامنا بتحقيقِ الانسجامِ الثقافي، والاستدامةِ، والابتكارِ، والفنِّ الفريد بما يلبِّي مختلف أذواقِ عملائنا حول العالم.
علاوةً على ذلك، سنُطلق مجموعاتٍ جديدةً، تأسر القلوبَ، وتُلهم النفوس، أذكرُ منها على سبيلِ المثال مجموعةَ «وينجز أوف واندر» التي تجسِّد جوهرَ الدارِ القائمَ على خلقِ العجائب، واستلهامِ أفكارها من الفراشة لتقديمِ إبداعاتٍ مذهلةٍ مزيَّنةٍ بالألماسِ والأحجارِ شبه الكريمة. زِد على ذلك، إكمالُ مجموعةِ «زهرة الخلود» التي تبثُّ حياةً جديدةً في هذه المجموعةِ الأيقونيَّة التي حقَّقت نجاحاً ساحقاً حيث تقدِّم تصاميمَ جديدةً، ورائعةً، تستكمل إرثَ الدارِ الحافلِ بالنجاحات. كذلك، ستطلُّ مجموعةُ «لوف إم»، لتضفي لمسةً عصريَّةً على المجموعةِ الكلاسيكيَّة التي سرقت قلوبَ الملايين، وتبهر الأنظارَ بجاذبيَّتها العصريَّة. سنطرح هذه المجموعات، لتجسِّد ذروةَ الفخامةِ، والابتكار، وترتقي بتجربةِ عملائنا الكرامِ إلى أعلى المستويات، وندعو الجميع إلى متابعتنا في وسائلِ التواصلِ الاجتماعي من أجل مواكبةِ أحدثِ إصداراتنا وأخبارنا.

ما تصوُّراتك لمستقبل دارِ معوَّض، والإرثِ الذي تأمل أن تتركه للجيلِ القادمِ من هذه الشركةِ العائليَّة؟

في دارِ معوَّض، تتلاقى رؤيتنا للمستقبلِ مع التزامنا بالابتكارِ، وتحقيقِ التميُّز، والحفاظِ على التراث. في الحقيقة، نلتزمُ التزاماً راسخاً بتخطي حدودِ الإبداع، فنعمدُ إلى دمجِ التقنياتِ المتطوِّرة مع السماتِ الجماليَّة العصريَّة في مجموعاتنا، ونصبو إلى ابتكارِ قطعٍ عصيَّةٍ على الزمن، يتردَّد صداها لدى الأجيالِ المعاصرةِ والمستقبليَّة. كلُّ ذلك مع تبنِّي ممارساتٍ مستدامةٍ عبر استقدامِ الموادِّ، والإنتاجِ، والعمليات، لنبني لأنفسنا إرثاً صديقاً للبيئة، يتوافقُ مع المعاييرِ الأخلاقيَّة. هذا، ونفتخرُ بجذورنا، ونعتزمُ توسيعَ نطاقِ انتشارنا على الساحة العالميَّة، لنصل إلى أسواقٍ جديدةٍ، ونشارك تراثَ دارِ معوَّض مع جمهورٍ أكبر، لذا سنفتتح متاجرَ جديدةً في مواقعَ استراتيجيَّةٍ، وسنعزِّز حضورنا في العالمِ الرقمي، وسنزيدُ تفاعلنا مع الثقافاتِ المتنوِّعة. كما أن دمج التكنولوجيا المتقدِّمة في التصاميمِ، وتجاربِ العملاءِ مثل تكنولوجيا الواقعِ المعزَّز، والتفاعلاتِ الرقميَّة الشخصيَّة، سيزيدُ من تفاعلِ العملاءِ مع علامتنا التجاريَّة.
تابعي أيضاً: مدونة الموضة مرام زبيدة: «اخترت لزفافي مجوهرات بمثابة تحفة فنية من دار معوضMouawad»

1. ملكة اجمال الكون 2019 زوزوبيني تونزي Zozibini Tunzi – الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة
2. ملكة اجمال الكون 2023 شينيس بالاسيوس Sheynnis Palacios – الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة
3. باسكال معوض يتوج ملكة جمال الكون 2020 أندريا ميزا Andrea Meza – الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة
4. تاج Power of Unity – الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة
5. تاج Force for Good – الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة