في اليوم العالمي للحياة البرية..نشر الوعي بأهمية وفائدة الحياة البرية 

الحياة البرية
أهمية وفائدة الحياة البرية
الحياة البرية
القيمة الجوهرية للحياة البرية
الحياة البرية
الحفاظ على النباتات والحياة البرية
الحياة البرية
دور الحياة البرية على حياة الإنسان
الحياة البرية
الحياة البرية
الحياة البرية
الحياة البرية
4 صور

للحيوانات والنباتات التي تعيش في البرية قيمة جوهرية، إذ تساهم في الجوانب البيئية والجينية، والاجتماعية والاقتصادية، والعلمية والتعليمية، والثقافية والترفيهية، والجمالية الهامة لحياة الإنسان ورفاهيته، والتنمية المستدامة.

قيمة الحياة البرية

القيمة الجوهرية للحياة البرية


وبحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، يُعد اليوم العالمي للحياة البرية فرصة للاحتفال بالعديد من الأشكال الجميلة والمتنوعة للحيوانات والنباتات البرية، وزيادة الوعي بالمزايا التي تعود على الناس من الحفاظ على ذلك الغنى والتنوع. في الوقت نفسه، يذكرنا اليوم بالحاجة الملحة إلى تكثيف مكافحة جرائم الحياة البرية وتقليل الأنواع التي يتسبب فيها الإنسان، والتي لها آثار اقتصادية وبيئية واجتماعية واسعة النطاق. بالنظر إلى هذه الآثار السلبية المختلفة، يركز الهدف 15 من أهداف التنمية المستدامة على وقف فقدان التنوع البيولوجي.

شعار الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية 2022

الحفاظ على النباتات والحياة البرية


يتم الاحتفال باليوم العالمي للأحياء البرية في عام 2022 تحت شعار "استعادة الأنواع الرئيسية لاستعادة النظام البيئي"، كوسيلة لجذب الانتباه إلى حالة حفظ بعض أنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بشدة بالانقراض، ودفع المناقشات نحو التخيل، وتنفيذ الحلول للحفاظ عليها.
يتماشى هذا مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والتزاماتها الواسعة النطاق بشأن التخفيف من حدة الفقر، وضمان الاستخدام المستدام للموارد، وصون الحياة على الأرض.
وهناك أكثر من 8400 نوع من الحيوانات والنباتات البرية معرضة لخطر شديد، في حين أن ما يقرب من 30 ألف نوع آخر معرضة للخطر. وبناءً على هذه التقديرات، هناك حوالي أكثر من مليون نوع مهددة بالانقراض. لذلك، في عام 2022، سيقود اليوم العالمي للحياة البرية النقاش نحو الحاجة الملحة لعكس مصير أكثر الأنواع المهددة بالانقراض، ودعم استعادة أنظمتها البيئية وتعزيز استخدامها المستدام من قبل البشرية.

تاريخ إنشاء اليوم العالمي للحياة البرية

دور الحياة البرية على حياة الإنسان


في 20 ديسمبر 2013، قررت الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان 3 مارس يوماً عالمياً للحياة البرية للاحتفال بالحيوانات والنباتات البرية في العالم والتوعية بها. التاريخ هو يوم اعتماد اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية (CITES) في عام 1973، والتي تلعب دوراً مهماً في ضمان أن التجارة الدولية لا تهدد بقاء الأنواع.
تعمل أمانة اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض (CITES)، بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة الأخرى ذات الصلة، على تيسير تنفيذ اليوم العالمي للأحياء البرية. مع 183 دولة عضواً، تظل CITES واحدة من أقوى الأدوات في العالم للحفاظ على التنوع البيولوجي من خلال تنظيم التجارة في الحيوانات والنباتات البرية.