اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الطبيبة الفنانة هبة إسماعيل: اللوحة هي عصارة الروح

الطبيبة الفنانة هبة إسماعيل: اللوحة هي عصارة الروح
الطبيبة الفنانة هبة إسماعيل: اللوحة هي عصارة الروح
الطبيبة الفنانة هبة إسماعيل
الطبيبة الفنانة هبة إسماعيل
الطبيبة الفنانة هبة إسماعيل: اللوحة هي عصارة الروح
الطبيبة الفنانة هبة إسماعيل
2 صور

فنانة تشكيلية من مدينة جدة، قوة الإبداع لديها تتأتى من قوة حضوره وجماله، أعطت نتاجاً تشكيليّاً لافتاً اعتمدت فيه على طرق منفردة في صياغة أعمالها الفنيّة ومعالجتها، انفردت بالرسم تأثراً بالرسام العالمي بيكاسو، وذلك بسبب نشأتها في كنف والدها المغرم بفنه، وبين تميزها وبصمتها الواضحة الخاصة استطاعت أن تتألق وتحقق مكانة بارزة بين الفنانين التشكيلين، إنها الفنانة وطبيبة الأسنان هبة إسماعيل، التي حلت ضيفة على «سيدتي» في هذا الحوار:


ماذا تحملين لنا من سنوات الطفولة والدراسة، وكيف أثرت بك كل مرحلة؟


سنوات طفولتي كانت سعيدة ومليئة بالرعاية والاهتمام من قبل والدي، الذي كان لديه شغف بالتصوير الفوتوغرافي واقتناء بعض لوحات الفنانين العالميين مثل بابلو بيكاسو، مونيه، ڤان كوخ، مايكل أنجلو وليوناردو دافنشي، الأمر الذي كان له أثراً كبيراً في تكوين الحس الفني لدي، فكثيراً ماكنت أتأمل تلك اللوحات بصمت فيتحرك إحساس ما في داخلي.

أما عن مسيرتي الدراسية فقد كانت موفقة ولله الحمد، حصدت خلالها حب معلماتي واستطعت تكوين صداقات مازالت مستمرة حتى الآن، كما حصلت على درجات متميزة مكنتني من دخول كلية الطب.


الموهبة تكتشف في مرحلة ما، متى اكتشفت موهبتك، ومن له الفضل في دعمها؟


ظلت موهبتي حبيسة داخل أسوار النفس حتى تخرجت وأصبح لدي مساحة كبيرة من الفراغ، بعدها انبثقت تلك الموهبة وخرجت للنور حينما بدأت بتوثيق إحساسي في لوحاتي، وإن كنت مازلت أعدّ نفسي في بداية مسيرتي الفنية التي أدعو الله أن تكون مزهرة وموفقة في المستقبل، أما الداعم الأول لي فهم أسرتي وصديقاتي.


من طب الأسنان إلى الفن التشكيلي، كيف جاء هذا التحول في مسيرتك؟


لا أجده تحولاً ولكنني أعتقد أن اليد التي ترسم اللوحة قادرة على نحت وتجميل الأسنان والتعامل معها بحرفية ودقة، فطبيب الأسنان لابد وأن يمتلك نصيباً من الفن والجمال.

تابعي المزيد: التشكيلية نور السيف: أنافس ذاتي لتنمية ريادتها الذهنية

 

الطبيبة الفنانة هبة إسماعيل
الطبيبة الفنانة هبة إسماعيل

 

ظلت موهبتي حبيسة داخل أسوار النفس حتى تخرجت وأصبح لدي مساحة كبيرة من الفراغ



الفن الوحشي


ابتعدت عن الفن التشكيلي المتعارف عليه باعتمادك الفن التكعيبي والوحشي حدثينا عن ذلك.


لطالما اعجبت بلوحات الفنان بابلو بيكاسو حيث شعرت بأني أتحدث لغته الفنية ويصلني إحساسه من خلال تأملي للوحاته، وقد تبلور ذلك الإعجاب لدي وتبنيت هذا النهج من دون أن أشعر؛ فتولدت رسوماتي بالشكل الذي ترينه.


مَن مِن الفنانين تأثرتِ بهم؛ محلياً وعالمياً؟


من الفنانين المحليين صفية بن زقر، وهشام بنجابي، أما العالميين فهناك بابلو بيكاسو، ڤان كوخ، جان ميشيل باسكيات، وكيث هارينج.


لكل لوحة عنوان، من أين يأتي وهل يُجسد ذلك العنوان العاطفة وكل ما تقدمة اللوحة؟


لكل لوحة إحساس قبل أن يكون هناك عنوان، فالفن ما هو إلاّ لغة تعبر عن مشاعر وإحساس الفنان فهو مرآة لروحه، أما العنوان فهو مسمى المولود بعد المخاض وذلك هو إحساسي بما أرسم، وكل شخص يشاهد الرسومات له الحق في اختيار الاسم الذي يراه مناسباً لها حسب مشاعره وإحساسه بما تحتويه اللوحة.

تابعي المزيد: الأمير خالد الفيصل يشيد بموهبة الفنانة التشكيلية الكفيفة نورة حمود مجرشي


حراك فني إبداعي


كيف تصفين تطور المشهد الفني في المملكة خاصة بعد أن تأسست وزارة الثقافة؟


قفز المشهد الفني في المملكة العربية السعودية قفزةً كبيرة، وأخذ بالتطور بصورة مذهلة، وأتوقع أن يبدأ الفن السعودي في منافسة الفن العالمي قريباً.


هل تسهم الحركة التشكيلية في إبراز هوية وثقافة الوطن، كيف ذلك؟


بكل تأكيد، فالفنون قاطبة والفن التشكيلي من ضمنها تسهم في إبراز هوية الوطن، فمساحة المملكة واسعة وهي تزخر بشتى أنواع الفنون وشباب وشابات الوطن قادرين على تطوير وإبرازها بالصورة التي تليق بوطننا الغالي، خصوصاً بعد أن أتاح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رعاه الله وحفظه، الفرص الكثيرة لإخراج هذا الفن بصوره المختلفة بأبهى وأجمل صورة.


ما هي رؤيتك لمستقبل الحركة التشكيلية في المملكة؟


رؤيتي كلها أمل وتفاؤل، فلدينا العديد من الفنانين الآخذين في الصعود وتطوير الحركة الفنية التشكيلية، ولابد من أن يصلوا إلى القمة يوماً ما.

تابعي المزيد: في يوم المرأة.. تعرفي على أشهر فنانات في التاريخ...

 

الطبيبة الفنانة هبة إسماعيل
الطبيبة الفنانة هبة إسماعيل

 

اليد التي ترسم اللوحة قادرة على نحت وتجميل الأسنان والتعامل معها بحرفية ودقة

 

أتمنى أن تطلع المرأة على الفن التشكيلي قديماً وحديثاً وأن تبتكر كل ما هو جديد



لمرأة والفنون التشكيلية


المرأة السعودية حظيت بمكانة متميزة في السنوات الأخيرة.. كيف ترين انعكاس هذا العهد الزاهر على تجربتك الشخصية؟


لا شك أن لدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، دور كبير في توجيه المملكة بخطى مدروسة وثابته لتأخذ دورها في سباق الدول الكبرى من جميع النواحي اقتصادياً وصحياً وعلمياً وفنياً ولتحقيق هذه الأهداف والرؤية البناءة أتاح الفرص أمام المرأة التي تشكل نصف المجتمع للمشاركة في هذه النهضة الوطنية الرائعة، وقد أفسح الطريق أمامها لإظهار قدراتها وجهودها التي أثمرت عن وصول المرأة لمناصب كثيرة في الدولة، وهذا الدعم سوف يزيد من آمال وطموحات المرأة وسيقودها إلى الإبداع والعمل الجاد لتحقيق الأهداف المرجوة منها، إضافة لتكاتف جميع أفراد المجتمع.


العناصر والمواهب الفنية التشكيلية النسائية في المملكة إلى ماذا تحتاج؟


تحتاج الى مدارس لتعليم الرسم للمبتدئين، زيادة الوعي الفني عبر وسائل الإعلام المرئي، إيجاد مراكز لعرض الأعمال الفنية ورعاية كبار الفنانين للمبتدئين.


أنت هبة إسماعيل ماذا تريدين للمرأة من عالم الفن التشكيلي؟


أريد للمرأة أن تطلع على الفن التشكيلي قديماً وحديثاً وأن تبتكر كل ما هو جديد وتقوم بالتخصص في نوع فني تختاره ملتقطة كل ما هو جميل، على أن تخزن ذلك في داخلها فلربما يخرج يوماً ما على شكل لوحة، كما عليها أن ترسم بروحها وإحساسها مرسلة إشارات للبشر فيترجمها من شاء وكيفما شاء.

تابعي المزيد: مواهب من الناس الجميلين


دلالات انسانية


باختصار، ماذا تقدم اللوحة التشكيلية للإنسان أو المتلقي؟


تقدم اللوحة الفنية عصارة روح وقوة إحساس امتزجا معاً ليثمرا ما تراه الأعين وما وراء الأعين.

لكل فنان لوحة تعدّ الابنة الأقرب إلى قلبه ما هي اللوحة الأقرب إلى قلبك؟

كل لوحة هي جزء من كياني، أما الأقرب منها إلى الروح والنفس فهي (الصرخة الصامتة).

تابعي المزيد: لوحات النيجيرية مارسيلينا أكبوجوتور الملونة المزخرفة تحاكي تعقيدات البشر