7 أسباب للحد من تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل

صورة لحامل تتناول البرجر
لماذا يجب الحد من تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل؟
صورة لحامل تعد البيتزا
مخاطر السمنة
مشاكل  الجهاز التنفسي
مشاكل في الجهاز الهضمي
صورة لحامل تتناول طعاماً صحياً
كيف تتحكمين في تناول الوجبات السريعة؟
صورة لوجبة سريعة غير صحية
مخاطر الوجبات السريعة
صورة لحامل تتناول البرجر
صورة لحامل تعد البيتزا
مشاكل  الجهاز التنفسي
صورة لحامل تتناول طعاماً صحياً
صورة لوجبة سريعة غير صحية
5 صور

قد تبدو الوجبات السريعة مغرية، وقد تُتوّقين إليها كثيراً أثناء الحمل، لأن التغيرات الهرمونية التي تمرين بها خلال الحمل قد تجعلك تشتهي الأطعمة المالحة أو الحلوة. ومع ذلك، قد لا يكون تناول الوجبات السريعة خياراً جيداً لأن النساء الحوامل بحاجة إلى تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لها ولنمو الجنين.

وفقاً لموقع "getatoz" تعد الوجبات السريعة منخفضة في العناصر الغذائية، ويؤثر تناولها سلباً على صحة الطفل. قد تتمثل بعض الآثار الصحية السلبية لتناول الوجبات السريعة في حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، وزيادة الوزن وحدوث بعض العيوب الوراثية لدى الأطفال. لذلك، يوصى باتباع عادات الأكل الصحية واختيار الأطعمة المغذية.

تعد بعض بدائل الوجبات الخفيفة الصحية الرائعة هي الفواكه، والمكسرات، والزبادي. ومع ذلك، فإن تناول البرجر أو البيتزا من حين لآخر لن يضر الحامل .

تابعي المزيد: أسباب ارتفاع هرمون الحليب

لماذا يجب الحد من تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل؟

تناول الوجبات السريعة لا يوفر العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل

تحتاج الحامل إلى تناول الأطعمة الصحية للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، إلا أنه في المقابل تناول الوجبات السريعة لا يوفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها الحامل ولكن في المقابل يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الصحية للمرأة الحامل والجنين وهي كالتالي:

1-الإصابة بالحساسية

تعد الوجبات السريعة الأكثر غنى بالسكر، وقد يتسبب ارتفاع نسبة السكر في النظام الغذائي إلى الإصابة بالحساسية والربو. وفقاً لدراسة نُشرت في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي، فإن أطفال النساء اللائي لديهن سكريات مضافة على شكل سكروز، أو شراب الذرة عالي الفركتوز، أو عصائر الفاكهة، أو العسل في نظامهم الغذائي أثناء الحمل، كان لدى أطفالهن زيادة خطر الإصابة بالحساسية والربو بين سن 7 و9 سنوات.

2-العيوب الوراثية

وجدت دراسة أن اتباع الأم الحامل لنظام غذائي غني بالدهون أو السكر، يؤدي إلى ضعف التحكم في الأنسولين وزيادة مادة الأكريلاميد التي تتشكل عندما يتم قلي الأطعمة، مثل البطاطس المقلية ورقائق البطاطس والأطعمة السريعة الأخرى في درجات حرارة عالية، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك المادة إلى تشوهات لدى الجنين وانخفاض وزنه عند الولادة وإصابته بأمراض القلب.

تعرّفي إلى المزيد: علامات التهاب السحايا عند الأطفال

3-السمنة

تُعرّض السمنة المرأة الحامل والطفل لخطر الإصابة بمضاعفات مختلفة، بما في ذلك تسمم الحمل والولادة المبكرة

يتسبب الإفراط في تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل، في الإصابة بالسمنة بسهولة،وتعرض الحامل والجنين لخطر الإصابة بمضاعفات مختلفة، بما في ذلك تسمم الحمل، والولادة المبكرة، وسكري الحمل، وتوقف التنفس أثناء النوم والإجهاض.

4-ارتفاع ضغط الدم

تحتوي الوجبات السريعة على نسبة مرتفعة من الملح لأنها تحتوي على الكثير من المايونيز والصلصات الأخرى، وقد يتسبب الإفراط في تناول الأملاح في احتباس الماء في الجسم مما يؤدي إلى تورم القدمين واليدين و ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

5-اضطراب السلوك

تشير العديد من الأبحاث إلى أن النساء الحوامل اللائي يأكلن الأطعمة الدهنية، والحلويات أكثر من اللازم خلال فترة الحمل قد تزيد فرصة إصابة طفلك بالسمنة في المستقبل، وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، واضطراب نقص الانتباه وضعف التعلم.

6-تؤثر على نمو الجنين

قد لا تعلمين أن نقص البروتين أثناء الحمل يتعارض مع نمو الكُلى السليم لدى الجنين. إذا كانت الحامل تتناول نظاماً غذائياً ينقصه البروتين، فإن ذلك سيؤثر على نمو الجنين .

على الجانب الآخر يتسبب تناول الوجبات السريعة بانتظام في ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكُلى عند الأطفال أثناء بلوغهم سن الرشد.

7-مشاكل الجهاز الهضمي

يسبب تناول الوجبات السريعة الغازات والانتفاخ وعسر الهضم للحامل

لا تحتوي الأطعمة السريعة على أي ألياف تساعد على تسهيل حركة الأمعاء أثناء الحمل، مما قد يؤدي إلى تمزق كيس الجنين، والإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل، الغازات والانتفاخ وعسر الهضم. لذا يجب على الحامل تناول كميات كبيرة من الألياف حتى لا تصاب بالإمساك.

تعرفي إلى المزيد: الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الأمهات أثناء تنظيف المولود الجديد

كيف تتحكم الحامل في تناول الوجبات السريعة؟

كلما تشعرين بالرغبة في تناول وجبة سريعة تناولي وجبة خفيفة من الفواكه والخضراوات الطازجة
  • تخزين أرفف المطبخ بالوجبات الخفيفة الصحية.
  • تناول وجبة خفيفة من الفواكه المجففة، أو المكسرات، أو الفواكه، والخضراوات الطازجة، كلما شعرت بالرغبة في تناول وجبة سريعة.
  • يمكن للحامل وضع قائمة بالأطعمة التي تتناولها ومعرفة محتواها الغذائي، ومع ذلك من الممكن تناول الوجبات السريعة، أو تناول وجبة خفيفة مثل، قطعة شوكولاتة أو بيتزا من حين لآخر .

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص . سيدتي وطفلك فيسبوك