فوائد التفاح وأضراره للحامل والجنين

صورة لحامل
فوائد التفاح وأضراره للحامل
صورة لحامل
تناول تفاحة مثل شرب عصير تفاحة
صورة لحامل
التفاح يمد الحامل بالمناعة
صورة للتفاح الأحمر
فائدة التفاح الأحمر مثل التفاح الأخضر والأصفر
صورة للتفاح في السلة
تناول الحامل للتفاح يومياً طوال أشهر الحمل
صورة لتفاح أخضر
فائدة التفاح الأخضر للحامل
صورة لشجرة التفاح المثمرة
شجر التفاح
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة للتفاح الأحمر
صورة للتفاح في السلة
صورة لتفاح أخضر
صورة لشجرة التفاح المثمرة
7 صور

المرأة خلال فترة الحمل تبحث عن تناول كل ما يفيد صحتها، ويرفع مناعتها، ويؤثر بشكل إيجابي على صحة الجنين، وفاكهة التفاح من أكثر الفواكه التي يمكن إضافتها إلى قائمة الطعام اليومية للحامل، حيث إن فوائد التفاح كبيرة؛ يمنح الجسم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، ويمنع خطر إصابة الحامل بالعديد من الأمراض الشائعة أثناء الحمل، كما أنه شديد الأهمية لصحة الجنين أيضاً. اللقاء والدكتور عبد الحميد الزاهد أخصائي التغذية للشرح والتفصيل.

ثمرة التفاح

التفاح فاكهة تنتمي للفصيلة الوردية
  • التفاح هو أحد أنواع الفاكهة التي تنتمي إلى الفصيلة الوردية، وهو متوفر بأكثر من 700 نوع حول العالم، تختلف فيما بينها بالطعم واللون ودرجتي الحلاوة والحموضة وكذلك الألوان؛ فهو متوفر باللون الأخضر أو الأصفر أو الأحمر.
  • تحوي ثمرة التفاح العديد من الفيتامينات مثل: أ، ب، وحمض الفوليك والألياف.
  • كما يحتوي التفاح على الكالسيوم، والحديد ومضادات الأكسدة، والمغنسيوم والبوتاسيوم.

فوائد التفاح للحامل

التفاح من الفواكه الآمنة طوال أشهر الحمل
  • التفاح من الفواكه الآمنة في جميع أشهر الحمل، فهو يحتوي على فيتامين"ج"، ما يعزز جهاز مناعة الحامل، حيث تعاني المرأة خلال الحمل من ضعف المناعة، كما تصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
  • تناول التفاح يساعد الحامل في منع إصابتها بفقر الدم، ويصفه الطبيب كمكمل غذائي خلال فترة الحمل، حيث إنه مصدر طبيعي وإضافي للحديد. ولذلك يفضل تناوله بشكل يومي.
  • يفيد تناول التفاح في تقليل خطر الإصابة بمرض سكر الحمل، إذ قد تتعرض المرأة أثناء الحمل لمرض سكر الحمل، ومن مضاعفاته أنه قد يستمر بعد الولادة، ويصبح مرضاً مزمناً، وتصاب الأم بالسكري من النوع الثاني مدى الحياة.
  • لذلك فإن تناول الحامل للتفاح يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، نظراً لاحتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة.
  • وتناول التفاح بانتظام أثناء الحمل يساعد في منع ارتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج، مما قد يقلل فرص الإصابة بهذا المرض.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد حبوب اللقاح للحمل

التفاح يقلل من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض

شجرة مثمرة للتفاح
  1. تواجه المرأة العديد من التغييرات والمخاطر خلال فترة الحمل، ويعد تلف الحمض النووي بالجسم أحد هذه المخاطر التي قد ينتج عنها الإصابة بالسرطان، وهو أمر خطير للغاية حيث لا يمكن علاج السرطان بالعلاج الكيماوي أو الإشعاعي أثناء الحمل، لذلك فإن إحدى فوائد التفاح للحامل هي قدرته على تقليل خطر الإصابة بالسرطان؛ نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الحمض النووي.
  2. يعمل فيتامين ج المتواجد في التفاح على تقليل خطر الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي، كما أن مضادات الأكسدة في التفاح تعمل على تقوية الرئة،
  3. كما يعد التفاح أحد أفضل المصادر الطبيعية للمحافظة على الطاقة، نظراً لأنه يرفع مستوى السكر بالدم دون مبالغة أو قلق من ارتفاعها أكثر مما ينبغي؛ وذلك لأن التفاح يحتوي على سكريات بسيطة وغير خطيرة.
  4. ومن أهم فوائد التفاح للحامل هي قدرته على تحسين الهضم، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تحسن من حركة الأمعاء وتمنع مشكلة الإمساك، التي يعاني منها معظم الحوامل بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.

فوائد عصير التفاح للحامل

كوب من عصير التفاح..يحوي114 سعراً حرارياً
  • تحتوي التفاحة الواحدة على 65 سعراً حرارياً، كما أنه غني بالألياف، لذلك فهو مشبع، ويمكن تناوله بانتظام دون القلق من زيادة الوزن.
  • أما عن فوائد عصير التفاح للحامل فهي نفس فوائد ثمرة التفاح، وكوب واحد من عصير التفاح يحتوي على ما لا يقل عن 114 سعراً حرارياً، لذلك يجب تناوله بحذر ودون مبالغة لتجنب السمنة.

فوائد التفاح للجنين

تناول التفاح بشكل مستمر قبل الحمل وخلاله، يؤدي إلى الحفاظ على صحة الجنين، حيث يحمي التفاح من إصابة الجنين بالإكزيما في مرحلة الطفولة، ويقلل إصابة الجنين لاحقاً بمرض الربو. من أهم فوائد التفاح للحامل في الأشهر الأولى، وحتى قبل الحمل وأثناء التخطيط له، هي احتواؤه على حمض الفوليك الذي يقلل من فرص الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين فيما بعد. تعرّفي إلى المزيد: ما هي فوائد وأضرار الجزر للحامل والجنين؟

أضرار التفاح للحامل

أضرار التفاح تبدأ عند الإفراط في تناوله
  • لا يسبب تناول التفاح بكميات مناسبة أي ضرر خلال الحمل، ولكن أضرار التفاح للحامل تبدأ عند الإفراط في تناوله، والذي يتسبب في فقدان الوزن، وهو أمر غير مفضل أثناء الحمل.
  • ويحدث ذلك لأن التفاح منخفض السعرات الحرارية، ولكنه غني بالألياف والبروتين مما يعزز الشعور بالشبع لدى الحامل، لذلك الإكثار من تناوله قد يسبب فقدان الوزن. أضرار التفاح للحامل والجنين.
  • تناول التفاح بالكميات الموجودة في الطعام أثناء فترتي الحمل والرضاعة آمن، أمّا تناول التفاح كدواء وبكميات علاجيّة؛ كتلك الموجودة في المستخلصات، أو المكملات، أو الزيوت، ولذلك تُنصح المرأة الحامل والمُرضع بتجنُّب تناوله بكميّاتٍ كبيرة.
  • تناول التفاح قد يسبب ردّ فعل تحسُسّياً لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسيّةٍ تجاه الفواكه التي تنتمي إلى الفصيلة الوردية، والتي تشمل المشمش، واللوز، والبرقوق، والخوخ، والكمثرى، والفراولة، لذا يُنصح هؤلاء الأشخاص باستشارة الطّبيب أولاً.
  • يُمكن أن يزيد التفاح وعصيره من مستويات السُّكر في الدم، لذلك يُنصح بمراقبة نسبة السُّكر في الدّم عند تناول التفاح، أو منتجاته من قِبَل الحوامل المُصابات بمرض السُكري.

مزايا التفاح الأخضر للحامل

يحتوي التفاح الأخضر على الألياف الغذائية
  • لا تختلف فوائد التفاح الأخضر عن فوائد التفاح بعامة؛ إذ إنّ الاختلاف بين أنواع التفاح يُعدّ بسيطاً، ويقتصر على بعض مكوناته من العناصر الغذائية؛ فمثلاً التفاح الأحمر والأخضر فيهما نفس الكمية من الألياف وفيتامين ج.
  • التفاح الأخضر يحتوي على كميّة أقلّ بنسبة 10% من السعرات الحراريّة والكربوهيدرات الموجودة في التفاح الأحمر، بينما التفاح الأحمر يحتوي على نسبةٍ أعلى من البيتا كاروتين بما يُقارب 50% مقارنةً بالأخضر، وهو الذي يُعطي اللون الأحمر للتّفاح.
  • التفاح يَحتوي على الألياف الغذائية التي قد تُساهم في تقليل مشكلة الإمساك عند الحامل بشكل سريع، إذ تساعد الألياف على زيادة حجم البراز، وتسهيل مروره عبر الجهاز الهضميّ بشكلٍ أسرع.
  • والمعروف أن الإمساك يُعدُّ أحد أكبر المشاكل الشائعة التي تُعاني منها النساء الحوامل، وعادةً ما يحدث في الشهر الثاني والثالث، ويستمر حتى الشهر التاسع قبل الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد زيت جنين القمح للحامل

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.