اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أجمل الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية

أجمل الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية
أجمل الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية - الصورة من حساب القرية الشعبية في الدمام على إنستقرام

تعتبر المنطقة الشرقية هي أكبر مناطق المملكة العربية السعودية، وتمتد من الشواطئ الضحلة للخليج العربي الخلاب مروراً بالتلال المغطاة بأشجار النخيل في واحة الإحساء وصولاً إلى سهول الربع الخالي العميقة، وتاريخياً، جعلها موقعها على مفترق طرق الحضارات العظيمة في بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين والهند مركزاً تجارياً مزدهراً، استخدمها التجار لقرون كطريق داخلي، حيث جلبوا البخور والعطور وغيرها من البضائع من اليمن القديمة إلى الإمبراطوريات الكبرى. ويمكن في هذه المنطقة العثور على بعض أولى المستوطنات البشرية في منطقة الخليج وإحدى أكبر الواحات في العالم وأول مدينة في المنطقة مدرجة في قائمة اليونسكو، كما سيحب الزوار فيها الينابيع الطبيعية المتجمعة بين أكثر من 3 ملايين شجرة نخيل، بالإضافة إلى متاهة الكهوف والخلجان المنسوجة عبر منحدرات الجروف، فضلاً عن مجموعة من المواقع الأثرية المحفوظة بشكل جميل والتي تعكس ثقافة المملكة وتقاليده، لذلك تقدم لكم سيدتي فيما يلي أجمل الوجهات السياحية الموجودة في المنطقة الشرقية.

تابعوا المزيد : نصائح عند السفر إلى السعودية للاحتفال باليوم الوطني السعودي

مركز السعودية الثقافي "إثراء"

مركز السعودية الثقافي "إثراء"- الصورة من موقع Visit saudi

أصبح التصميم المعماري المتميز لمركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية، المعروف بإثراء، رمزًا للنهضة الثقافية السعودية. يضم المبنى المترامي الأطراف مسرحًا ومكتبة وسينما وصالات عرض ومتحفًا، إلى جانب مجموعة كبيرة من الأنشطة التفاعلية للأطفال. تقدم جولة رحلة "إثراء"، التي تستغرق 30 دقيقة سيرًا على الأقدام، لمحة عامة مثالية للمجمع.

قرية الدغيثر

قرية الدغيثر في مدينة الخبر - الصورة من موقع viewsaudi

تقع قرية الدغيثر الصناعية والسياحية في الجزء الجنوبي من مدينة الخبر، وتتمتّع بمساحة تصل إلى 2000 متر مربع، وهي واحدة من الوجهات المثالية للاستمتاع بقضاء وقت مليء بالراحة والرفاهية، إذ تتصل بكورنيش الخبر الجميل وتضم مجموعة من المطاعم العالمية والمقاهي الراقية والكافيهات التي تُوفّر إطلالات ساحرة على الخليج العربي والأفق البعيد.

قرية الدغيثر في مدينة الخبر - الصورة من موقع viewsaudi

بحيرة الأصفر

بحيرة الأصفر- الصورة من موقع Visit saudi

على الرغم من اسمها إلا أنها ليست صفراءَ في الواقع، حيث تتشكّل مياهُها اللازوردية على مشارف مدينة الأحساء بسبب التجمعات السطحية القادمة من ٢٢٠٠٠ مزرعة تنعمُ بها منطقة الأحساء المورقة، أحد أكبر الواحات في العالم، ولأن الطريق إلى البحيرة غير معبّد؛ يفضل الاستعانة بخدمات مرشدٍ سياحيٍّ بسيّارة دفع رباعي (SUV)، ليعبر بكم الكثبان الرمليّة حتى تصل إلى مياهها الخلابة المليئة بالسّراخس، وتستكشف التلال المطلة حول البحيرة. وتعدّ البحيرة ملاذاً لعددٍ من أنواع الطيور خلال فصل الشتاء، والتي تتوافد عليها للتّكاثر داخل أغطيتها النباتيّة، مثل النسر المرقط، وهازجة أم شارب.

متنزه المانجروف البيئي

يعتبر متنزه المانجروف البيئي واحداً من الأماكن السياحية المميزة في المنطقة الشرقية حيث تم بناؤه لحماية 64 كيلومترًا مربعًا من الموائل البحرية بما في ذلك غابات المنغروف والمستنقعات المالحة والأعشاب البحرية، وجميعها مناطق مهمة للأسماك والروبيان. يتكون هذا المتنزه من مركز زوار ومسارات وممرات خشبية مع منصات مراقبة والعديد من الأمور المتنوعة.

برج المياه بالخبر

برج المياه بالخبر- الصورة من موقع Visit saudi
برج المياه هو أحد أهم مزارات ومعالم مدينة الخُبر، ويقع على جزيرة اصطناعية، ويتمتّع بطول يصل إلى 90 متراً، كما يتألف من 3 طواق ويحتضن طابقه العلوي مطعماً عالمياً يُوفّر إطلالات ساحرة على كل من المدينة وكورنيش الواجهة البحرية والبحر والأفق البعيد، إضافةً إلى أنه يحتوي على خزان يستوعب 5 آلاف متر مكعب من المياه.

القارة

جبل القارة - الصورة من حساب روح السعودية بتويتر
تقدم قمم تلال القارة الجيرية مناظر مذهلة على المناطق المجاورة من ارتفاع 200 متر فوق مستوى سطح البحرحيث الفرصة المناسبة للاستمتاع بأروع المشاهد واستكشاف متاهة الكهوف والممرات التي حُفرت في الصخر.
جبل القارة - الصورة من موقع Visit saudi
تعرفوا إلى المزيد : جبل القارة.. أبرز معالم الأحساء الطبيعية

    قلعة تاروت

    قلعة تاروت - الصورة من موقع Visit saudi

    تقع قلة تاروت قبالة ساحل القطيف، حوالي 30كم من مدينة الدمام ويمكن الوصول إليها عن طريق جسر يربط الجزيرة باليابسة، وتتميز الرحلة من مدينة الدمام بسهولتها من خلال جولة على طريق ساحلي يمر على مداخل وخلجان يمكنكم أن ترون فيها مجموعات من القوارب لصيد السمك، ولم يتبق من قلعة تاروت إلا ثلاثة أبراج حيث إنها ثلاثية بنايات متقوضة كانت جزء من حصن قائم على قمة تل في قلب جزيرة تاروت. يُعتقد أن القلعة بنيت حوالي 5000 عام قبل الميلاد ولا شك أن أسوارها العريقة - التي شهدت شروق العديد من الدول والإمبراطوريات وغروبها - ناضجة للاستكشاف.


    سوق القيصرية

    سوق القيصرية - الصورة من موقع Visit saudi
    سوق القيصرية هو سوق تاريخي ويقع في حي الرفعة في مدينةالهفوف بمنطقة الاحساء في شرق المملكة ، تم بناؤه في عام 1822م ، وكل واحد من الأواني الموجودة في محلاتها وأكشاكها يحكي قصة خاصة به تعكس تراث المنطقة العريق في مجال التجارة.
    سوق القيصرية - الصورة من موقع Visit saudi

    قرية الدمام الشعبية

    تعد القرية الشعبية من أبرز و أشهر المعالم السياحية في الدمام بالمنطقة الشرقية، وتقع بالقرب من الكورنيش، وتعد عامل جذب سياحي كبير ويتردد عليها الكثير من المواطنين و السياح. تتميز هذه القرية بتصميمها الرائع الذي يشبه القلاع و يتكون من 5 طوابق بداخلها تحف إسلامية و أسلحة قديمة و مجوهرات و صور عتيقة و أدوات قديمة و غيرها الكثير من التحف الأثرية, كما ويوجد بداخلها مطعم رائع يقدم ألذ الاطباق السعودية و الخليجية و غيرها .


    تابعوا المزيد :أجمل الأماكن والأنشطة السياحية في أملج