السياحة في السعودية: كنوز تاريخية وحديثة في الرياض

السياحة في السعودية: كنوز تاريخية وحديثة في الرياض

الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، مركز ثقافي يحتوي على الحصون القديمة، التي تتجاور مع ناطحات السحاب الزجاجية الحديثة. وفي مركز المدينة التاريخي تحديداً، تتعدد مناطق الجذب المثيرة للاهتمام، بما في ذلك بقايا أسوار المدينة القديمة التي كانت ذات يوم تحمي هذه المحطة القديمة على طول طريق التجارة الصحراوية.
في الآتي، أهم المعالم السياحية التاريخية والحديثة في الرياض.


المعالم التاريخية


قلعة المصمك


تعدّ قلعة المصمك من أهم المواقع التاريخية في مدينة الرياض. "المصمك" تعني "القوي"، وكما يدل اسم القلعة، هي لعبت دورًا حيويًّا في استعادة مدينة الرياض سنة 1902، مما عزز دورها في توحيد المملكة العربية السعودية. هذه القلعة المصنوعة من الطين والطوب الطيني محفوظة جيدًا، مع الإشارة إلى أن تاريخها يرجع إلى القرن التاسع عشر.
القلعة، اليوم، متحف يتيح للزائرين العودة إلى تلك اللحظة الحاسمة في التاريخ، وما وراء تاريخ الرياض كعاصمة للمملكة.
هناك، يستمتع الزائرون بالاطلاع على القطع الأثرية المحفوظة جيدًا والهندسة المعمارية للقلعة نفسها - بما في ذلك غرفة الجلوس العربية (تسمى الديوان)، والموثثة بأثاث فاخر.


سوق الديرة


تعرف أيضًا باسم سوق الثميري، لأنها تقع على طول شارع الثميري، وتحديدًا في الجزء القديم من المدينة بالقرب من قلعة المصمك. وتشتهر بضمّ سوق الذهب وأقسام سوق التحف.
تعرض مئات المتاجر الصغيرة، هناك، عددًا كبيرًا من المنتجات، كالسجاد والذهب والفضة والهدايا التذكارية والملابس والأدوات التقليدية والتحف وحتى الأثاث.
في السوق، يمكن للزائر رؤية لمحة من التاريخ من خلال العديد من القطع المعروضة.
من ناحية أخرى، إذا كان لدى السائح المزيد من الوقت الكافي للخروج من المدينة، فيمكنه زيارة سوق الجمال. تبعد السوق ثلاثين كيلومترًا عن شمال وسط المدينة.

تابعوا المزيد: أماكن سياحية في الفلبين: جزيرة سيارجاو الاستوائية


المعالم الحديثة


المتحف الوطني


يستضيف بناء حديث، المتحف الوطني الذي يعرض القطع الأثرية التاريخية، ويقع بجوار قصر المربع مباشرة. المتحف هو جزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي. ويحتوي المتحف على مجموعة واسعة من آثار الثقافة السعودية وحياة شعبها، كالحفريات والعمارة والهياكل القديمة وطرق التجارة ما قبل الإسلام وعناصر من الممالك العربية.
وتنظم عروض تقديمية صوتية ومرئية باللغتين الإنجليزية والعربية، في المكان.


"سكاي بريدج" في مركز المملكة

الصورة من موقع visitsaudi.com


يقدّم المكان فرصة رؤية الرياض من علّ، ويعدّ راهناً ثالث أطول ناطحة سحاب في الرياض. هناك، يمنح الجسر زائرين إطلالة بانورامية مثالية على المدينة.
في قاعدة البرج، يقبع "المملكة مول"، حيث يمكن العثور على كلّ أنواع العلامات التجارية الفاخرة.
المناظر الليلية والنهارية مذهلة، ولو أنه من المحتمل أن تكون أفضل في الليل، مع أضواء المدينة وناطحات السحاب الأخرى المتوهجة بألوان مختلفة.

تابعوا المزيد: السياحة في الإمارات: الفجيرة تجذب محبّي التاريخ والثقافة والمغامرة