صورة لزوجين ونتيجة اختبار الحمل
ظهور علامات الحمل دافع لعمل الاختبار
صورة لحامل مبتسمة فرحة
اختبار حمل ونتيجة إيجابية
صورة لامرأة مندهشة
اختبار الحمل يؤكد وجود الحمل من عدمه
صورة لزوجين وترقب للنتيجة
متى يمكنني إجراء اختبار الحمل؟
صورة لزوجين فرحين
فرحة لمشاهدة النتيجة الإيجابية
صورة لجهاز اختبار الحمل
اختبار للحمل..ونتيجة مرتقبة
صورة لزوجين ونتيجة اختبار الحمل
صورة لحامل مبتسمة فرحة
صورة لامرأة مندهشة
صورة لزوجين وترقب للنتيجة
صورة لزوجين فرحين
صورة لجهاز اختبار الحمل
6 صور

أيام أو أشهر قليلة بعد الزواج..وتريد الزوجة التأكد من وجود حمل! تنقطع الدورة وتظهر بعض علامات الحمل عليها..ولكنها تظل في قلق حتى تتأكد! تسمع كلام جدتها أو حوارات صديقاتها..فتظن أن حملها ربما يكون كاذباً! لهذا تتساءل معظم الزوجات الجدد : متى يمكنني إجراء اختبار حمل؟ بعد يوم أو يومين من انقطاع الدورة الشهرية؟ أم يفضل انتظار مدة أطول للتأكد من عدم نزول الدورة ؟..اللقاء واستشاري النسا والولادة الدكتور مغازي أحمد لشرح اختبارات الحمل وأنواعها، وتوضيح العلامات التي تحفز على إجراء اختبار الحمل.

اختبار الحمل

الأفضل إجراء تحليل حمل للتأكد
  • أجهزة اختبار الحمل تستعمل للفحص المنزلي لمساعدة المرأة في الكشف عما إذا كانت حاملاً أم غير حامل، باستخدام جهاز كشف الحمل، أو تحليل الحمل من خلال فحص الحمل بالدم..في عيادة الطبيب أو في المختبر.
  • وأحياناً كثيرة يشير غياب دورة الحيض أو فوات موعدها على وجود الحمل، إلا أنه من الأفضل إجراء تحليل حمل للتأكد من ذلك..وإذا ما كانت المرأة حاملاً، فهي تحتاج إلى مراقبة صحتها وإجراء بعض التغييرات في نمط الحياة.

متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

إجراء اختبار الحمل

اختبار الحمل في الدم..ينقسم إلى نوعين

اختبار الحمل في الدم

  • والذي يقوم على إعطاء نتيجة الحمل بنعم أو لا، في حالة وجود حمل يعطي نتيجة إيجابية، وفي حالة عدم وجود حمل يعطي نتيجة سلبية، ويلجأ الأطباء لهذا الفحص لتأكيد وجود الحمل في وقت مبكر..حيث يساعد تحليل الحمل بالدم في الكشف عن الحمل بعد 6-8 أيام من حدوث الإخصاب، ويقسم تحليل الحمل في الدم إلى نوعين من التحاليل.

1-اختبار الحمل الرقمي

  • ويعد هذا الفحص اختباراً دقيقاً يقيس مستوى هرمون الحمل في الدم بالأرقام، ويساعد هذا الاختبار في متابعة الحمل بشكل أفضل..كما يساعد على تتبع المشاكل التي قد تحدث أثناء الحمل؛ مثل الإجهاض أو حدوث الحمل خارج الرحم، واللذان يتسببان في انخفاض مستوى هرمون الحمل بشكل سريع.

2- اختبار الحمل في البول

  • يمكن إجراء اختبار الحمل في البول بالمنزل باستخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي؛ إذ إنه سريع وسهل الاستخدام، ويعد تحليل الحمل المنزلي دقيقاً بنسبة 99% عند استخدامه بالطريقة الصحيحة، واتباع التعليمات المرفقة بداخله.

اختبار الحمل..بالزيت!

متى يمكنني إجراء اختبار الحمل؟

ظهور العلامات المبكرة للحمل..دافع لعمل اختبار الحمل
  • متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم؟ ومتى يجرى عمل اختبار الحمل في البول؟ يجب إجراء أي من الاختبارين عند ظهور بعض العلامات المبكرة، ومنها ما يلي:

1-غياب الدورة الشهرية: وهو السبب الأكثر شيوعاً لإجراء اختبار حمل، رغم وجود العديد من الأسباب لتغيب الدورة الشهرية، إلا أنه في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة، فقد يشير غيابها إلى حدوث الحمل.
2-حدوث تغيرات في الثدي: يعد التهاب وتورم الثدي أمراً شائعاً للغاية في بداية الحمل، وغالباً ما يحدث قبل الدورة الشهرية أيضاً، لكن الإضافة هي ملاحظة بعض النساء بأن حلماتهن تصبح أكبر أو أغمق قليلاً في بداية الحمل.
3-حدوث نزيف خفيف: تعاني بعض النساء من نزيف خفيف عند حدوث انغراس للبويضة في جدار الرحم، ويكون نزيف الانغراس أخف وأقصر من نزيف الدورة الشهرية.
4-الشعور بتقلصات في البطن: عادة ما تشيع تقلصات البطن قبل فترة الحيض مباشرة أو أثناءها، وكذلك تشعر بعض النساء بتقلصات عند حدوث انغراس البويضة في جدار الرحم أيضاً، لكن هناك فرق؛ ففي حال حدوث تقلصات في البطن حول موعد الدورة الشهرية أو قبلها دون وجود نزيف للدورة الشهرية، أو مع وجود نزيف أخف بكثير من المعتاد، فقد يكون إشارة إلى إجراء اختبار حمل.
5-الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ: يميل غثيان الصباح، أو الغثيان والتقيؤ المرتبط بالحمل إلى البدء بين الأسبوعين الثاني والثامن من الحمل، ولا يحدث الغثيان فقط في الصباح، فقد تشعر العديد من النساء بالغثيان طوال اليوم أو في ساعات المساء.
6- الشعور بالتعب والرغبة في الحصول على الراحة، و يعد هذا عرضاً شائعاً للحمل، وعادة ما يحدث بسبب التغيرات في مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، وغالباً ما يخف الشعور بالتعب وتزداد الطاقة لدى النساء الحوامل بدءاً من الثلث الثاني من الحمل.
7-النفور من بعض أنواع الطعام أو الرغبة الشديدة في تناوله، يعد أمراً شائعاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد تستمر في بعض الأحيان خلال فترة الحمل بأكملها.
8-حدوث تغيرات في الجهاز الهضمي: مثل الإمساك، أو الإسهال، أو الانتفاخ والغازات، وأحياناً تكرار التبول.

النتيجة الإيجابية لفحص الحمل

علامات السعادة واضحة لنتيجة اختبار الحمل
  • و تعني وجود الحمل، سواء كان اختبار الحمل المنزلي خطاً خفيفاً أو غامقاً، و في حالات نادرة جداً قد يعطي الفحص نتيجة إيجابية خاطئة؛ وذلك في حال وجود دم في البول..ارتفاع البروتين في البول..وحالة تناول بعض أنواع الأدوية مثل : المهدئات ومضادات الصرع، والأدوية المضادة للأرق، وأدوية الخصوبة.

النتيجة السلبية لفحص الحمل

اختبار الحمل يؤكد الحمل أو عدم وجود حمل
  • والتي تعني عدم وجود الحمل، وقد يعطي الفحص نتيجة خاطئة في بعض الحالات، وتشمل إجراء الفحص بطريقة خاطئة.
  • إجراء الفحص في وقت مبكر لعملية الإخصاب..انتهاء تاريخ صلاحية شريط اختبار الحمل.
  • شرب الماء بكميات كبيرة؛ مما يؤدي إلى انخفاض تركيز المواد في البول، ومنها تركيز هرمون الحمل.
  • تناول بعض أنواع الأدوية، مثل مدرات البول، أو أدوية الحساسية المضادة للهيستامين.
  • يفضل في هذه الحالات إعادة الفحص في غضون أسبوع.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.