صورة لطفلة ترسم
تعليم الرسم للأطفال بالخطوات
صورة لطفلة ترسم
أحضري للطفل كتاب رسم خاصاً به
صورة لطفلة ترسم
لماذا من المهم تعليم الطفل مهارة الرسم؟
صورة لأطفال يرسموا بالألوان
البدء بالأشكال الأساسية
صورة لطفل يلون الرسومات
الرسم بالنقاط
صورة لطفل يرسم
عدم استخدام الممحاة
صورة لطفلة ترسم
صورة لطفلة ترسم
صورة لطفلة ترسم
صورة لأطفال يرسموا بالألوان
صورة لطفل يلون الرسومات
صورة لطفل يرسم
6 صور

يحب معظم الأطفال الخربشة والرسم؛ وذلك لأن الرسم يعد مهارة أساسية تتطلب الممارسة تماماً مثل أي مهارة أخرى، وتشمل العديد من الأفكار المختلفة، ولا يمكن تدريسها في يوم واحد.

لهذا السبب، من المهم جداً للآباء والمعلمين تشجيع الأطفال على الاستمرار في الرسم، حتى لو كانت رسوماتهم مجرد خربشة؛ وذلك لأن الرسم لا يعزز إبداع وخيال طفلك ونموه العاطفي فحسب، بل يعلمه أيضاً أن يكون أكثر تركيزاً، فيما يلي، وفقاً لموقع WebMD، طرق ممتعة وفعالة لتعليم الرسم للأطفال، وتحسين القدرة على الرسم.

1. ابدئي بالأشكال الأساسية

شجعي طفلك على الرسم اليدوي

شجعي طفلك على الرسم اليدوي، وعليك تدريبه على رسم الخطوط المستقيمة أولاً، دون مساعدة المسطرة. حتى لو كانت الخطوط التي يرسمها غير مستقيمة؛ شجعيه على الاستمرار في التدرب، حتى يبدأ في التحسن في ذلك. حاولي القيام بنفس النشاط بأشكال مختلفة مثل الدوائر والمربعات والمثلثات والأشكال السداسية وما إلى ذلك.

عليك الانتقال إلى رسم أشياء بسيطة، مثل المنازل والأشجار والحيوانات، أيضاً قبل أن يبدأ طفلك في الرسم؛ أخبريه بأن يتخيل ما يريد أن يرسمه. قد يساعد الرسم عن طريق تحريك أصابعه أو قلم رصاص في الهواء في الحصول على كل ما يتخيله على الورق، كما أن الوقت الذي ستقضيه مع طفلك سيزيد من التواصل والارتباط مع طفلك.

2. توفير الأدوات المناسبة للرسم

امنحي طفلك أقلام التلوين وأقلام الرصاص الملونة للرسم والطباشير، وليس قلم رصاص عادياً، ودعيه يلون صوراً بسيطة، ولكن شجعي طفلك على التلوين داخل مخطط الصورة. ستساعده عملية التلوين على تطوير قبضة ثابتة للقلم، وهي مهارة ضرورية لكل من أنشطة الكتابة والرسم، أيضاً ستساعد هذه الخطوة الطفل على استكشاف القوام والألوان المختلفة، مما قد يجذب اهتمام الطفل بالرسم.

3. الرسم بالنقاط

الرسم بالنقاط يساعد طفلك على التركيز

أحد الأنشطة المهمة لتعليم الرسم لمرحلة ما قبل المدرسة هو توصيل النقاط لإكمال الصورة. حاولي أن تجعلي طفلك يتدرب على العديد من الرسومات، ويمكنك البدء بالنقاط بأرقام أو مجرد نقاط متقاربة تشكل صورة كاملة، سيساعد هذا النشاط أيضاً الطفل على تعلم كيفية التركيز أثناء الرسم.

4. تخصيص مكان لرسومات الطفل

يجب تخصيص مكان في أحد أركان المنزل لتعليق رسومات طفلك أو لصقها. يمكنك أيضاً حفظ جميع رسومات طفلك في ملف وإلقاء نظرة عليها من وقت لآخر، كما سيساعد الطفل على معرفة تقدمه وإلى أي مدى وصل.

5. أحضري للطفل كتابَ رسم خاصاً به

الرسم طريقة رائعة لمشاهدة تقدم الطفل

تتمثل إحدى أفضل الطرق لتشجيع الأطفال على الاستمرار في الرسم هي حصولهم على كتيبات الرسم الخاصة بهم. يمكن أن تكون هذه طريقة ممتعة بالنسبة لهم؛ لممارسة مهاراتهم واستكشاف قدراتهم الإبداعية. بالإضافة إلى ذلك، فهي طريقة رائعة لمشاهدة تقدمهم بمرور الوقت، تتوفر دفاتر الرسم في مجموعة متنوعة من الأحجام والأنماط، لذلك تأكدي من العثور على واحدة مناسبة لطفلك.

إبداعات الأطفال في عام 2022

6. استخدام التكنولوجيا

هناك مجموعة متنوعة من التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي يمكن أن تساعد الأطفال على تعلم الرسم. يمكن أن تكون هذه مكملاً رائعاً لدروسك أو طريقة لممارستها بمفردهم.

7. عدم استخدام الممحاة

يجب على الطفل الامتناع عن استخدام الممحاة

من الإرشادات المهمة التي يقدمها معظم معلمي الرسم لطلابهم أنه يجب عليهم الامتناع عن استخدام الممحاة قدر الإمكان. أحد أسباب ذلك هو حث الطفل على توخي مزيد من الحذر، وبالتالي تقليل عدد الأخطاء التي يرتكبها الطفل. استخدمي نفس القاعدة مع طفلك عندما يجلس للرسم؛ عن طريق مطالبته بالامتناع عن استخدام الممحاة قدر الإمكان.

لماذا من المهم تعليم الطفل مهارة الرسم؟

الأطفال الذين يحبون الرسم يميلون إلى تحسين احترام الذات

لقد وجد أن الأطفال الذين يحبون الرسم يميلون إلى تحسين احترام الذات والثقة القوية بالنفس، وهذا أمر مهم جداً للأطفال، خاصة عندما يكبرون في سنوات المراهقة.

فائدة أخرى لمعرفة كيفية الرسم، تشمل القدرة على معالجة المشاعر، عند الرسم فإن جزءاً من العقل ينفتح، مما يساعد على ظهور المشاعر في فن طفلك، وتسمح له بمعالجة ما يشعر به وما يمر به. القدرة على معالجة المشاعر تساعد طفلك أثناء نضجه وتعلم كيفية التعامل مع عواطفه بطريقة صحية.

كما أن ممارسة المهارات اليدوية كالرسم تساعد بشكل كبير في تطوير حركة الأصابع للطفل، وكل المفاصل التي يتم استخدامها في حركة الأقلام والرسم.

أهمية المهارات الفنية للأطفال

سيدتي وطفلك فيسبوك