حقائق عن "الطفل المشع" كيث هارينج لم تعرفوها من قبل

 كيث هارينج (الصورة من Jack Mitchell/Getty Images)
كيث هارينج (الصورة من Jack Mitchell/Getty Images)

لطالما كان فنان الشارع الرائد كيث هارينج مميزاً بمقدرته الفريدة في استخدام الفن لرفع مستوى الوعي بالقضايا المعقدة بدءاً من الرأسمالية وتعقيدات انتشار التقنيات الجديدة وحتى قضايا العرق والعنصرية، وقد لاقت أعماله انتشاراً عالمياً غير مسبوق باعتباره أحد رواد الفن المعاصر في القرن العشرين والذين مهدوا الطريق أمام العديد من الفنانين المعاصرين المعروفين للنجاح والتألق يستخلصون الدروس من مسيرته المهنية المثيرة وعلى رأسهم بانكسي وشيبرد فيري وغيرهما. بالسياق التالي سيدتي تعرفكم (من موقع sothebys.com) حقائق مثيرة عن فنان الشارع كيث هارينج لم تعرفوها من قبل.

والده أول من علمه الفن


حسب الموقع الرسمي لمؤسسة كيث هارينج haring.com فقد بدأت الإرهاصات الأولى والتي كرست لإبداع كيث هارينج كفنان من خلال والده، فهو الذي علمه رسم الكاريكاتير وتقنياته وتكنيكاته، مما جعله مهتماً بالفن في سن مبكرة جداً، حيث أمضى وقتاً مع والده في إنتاج رسومات إبداعية، وقد كان بطفولته يعتقد أنه لا توجد ثمة علاقة بين رسوم الكاريكاتير والفنون الجميلة وقد تحدث عن ذلك بأحد اللقاءات الصحفية، على أن التأثيرات الفنية الأولى لهارينج كانت لها أربعة مصادر:

  1. الدكتور سوس الكاتب والروائي ورسام الكارتون الأمريكي.
  2. والت ديزني رائد الرسوم المتحركة الأشهر عالمياً.
  3. تشارلز إم شولتز من خلال شريطه الهزلي للفول السوداني.
  4. شخصية لوني توتنز في باجز باني.

بدأ عمله في الشوارع

كان كيث هارينج فناناً وناشطاً مشهوراً، وكان جزءاً من المشهد الفني الأسطوري في نيويورك خلال الثمانينيات. في حين أنه معروف بأعماله الملونة وزخارفه المميزة مثل "الطفل المشع" و"الكلب النباح"، فإن الكثير من أعماله استجابت للأحداث الاجتماعية والسياسية المعاصرة.
بدأ الرسم في محطات مترو الأنفاق في نيويورك؛ فعمل على ملء مساحات الملصقات الفارغة برسومات الطباشير المدهشة التي يمر بها الناس كل يوم. كان هدفه هو جعل الفن في متناول الجميع، وسمحت له هذه الأعمال بالتفاعل اللحظي مع جمهور متنوع، وقد حظي هارينج باهتمام الجمهور لأول مرة من خلال فن الكتابة على الجدران في مترو الأنفاق، حيث أنشأ رسومات طباشير بيضاء على لوحات إعلانية سوداء غير مستخدمة في المحطات، حيث اعتبر أن مترو الأنفاق هو "مختبره"، وهو المكان الذي يمكنه من خلاله تجربة وإنشاء أعماله الفنية.
كان كثير من الأشخاص بمختلف الثقافات والأيلولوجيات والبيئات يتوقفون وينظرون لرسومات هارينج الضخمة المذهلة، وكان الكثير منهم متحمسين للتعليق على مشاعرهم تجاه أعماله. كانت هذه التجرية ثرية للغاية، فقد أوضحت وللمرة الأولى مدى اشتياق واستمتاع الجمهور العادي بالفن وشغفهم بمتابعته بعيداً عن فضاءات الفنون المتخصصة بنخبويتها وتعقيداتها، فقد أدرك الكثيرون أنهم يمكنهم الاستمتاع بالفن إذا أتيحت لهم الفرصة. لم يكن هؤلاء هم الأشخاص الذين رأيتهم في المتاحف أو صالات العرض، بل كانوا شريحة عرضية من الإنسانية تتخطى كل الحدود.
قد ترغبون في التعرف إلى: أنواع و مفهوم الفن الجداري

الفن سبب القبض عليه


أثارت رؤية رسومات هارينج أو إلقاء نظرة خاطفة على الفنان أثناء عمله في مترو الأنفاق اهتمام الجمهور وإثارة اهتمامهم. ومن ثمّ فقد لفتت انتباه ضباط الشرطة ليتم القبض عليه في عدد من المناسبات بتهمة التخريب، وقد تم نقله أكثر من مرة إلى مركز الشرطة مكبل اليدين، على أنه أدرك أن رجال الشرطة الآخرين في مركز الشرطة هم من معجبيه وكانوا حريصين على مقابلته ومصافحته.

كان سبباً في تزايد شعبية فناني الأندرجراوند

كان لدى كيث هارينج، الذي كان يعيش ويعمل في إيست فيلدج في نيويورك، دائرة اجتماعية كبيرة تضم العديد من الفنانين وفناني الأداء الذين كانوا جزءاً من نفس المشهد الفني، وكان يطلق عليهم الفنانين المستقلين أو فناني تحت الأرض أو فناني "الأندر جراوند". وشمل ذلك أشخاصاً مثل مادونا وجان ميشيل باسكيات وآندي وارهول، وكان يعمل معهم كثيراً.
مع تزايد الاعتراف بشعبية فنون الأندرجراوند، أصبح مرتبطاً بنيويورك ومشهد الهيب هوب، الذي كان يدور حول الكتابة على الجدران وموسيقى الراب والرقص، وتوسعت تعاوناته لتشمل فنانين وموسيقيين ومصممي أزياء آخرين، مثل فيفيان ويستوود ومالكولم ماكلارين. يجمع تعاون Haring مع Grace Jones بشكل مبتكر بين الفن والموضة. قام برسم جسد جريس جونز بكتاباته على الجدران للعروض الموسيقية، وقد أقام هارينغ صداقة وثيقة مع مادونا، وتمت دعوته لحضور حفل زفافها وحضر بصحبة آندي وارهول أحد أكثر الرموز الفنيّة شهرةً وتأثيراً في القرن العشرين.
وإذا تابعتم الرابط التالي ستستمتعون بقصة: ألمانية في الثمانين تتحول إلى فنانة غرافيتي مشهورة

تنشر أعماله رسائل اجتماعية وسياسية مهمة


على الرغم من أن أعماله الفنية كانت دائماً ملونة ومفعمة بالحيوية، إلا أن هارينج تناول بعض الموضوعات الصعبة المتعلقة بالناس، ليس فقط في أمريكا ولكن في جميع أنحاء العالم. استخدم هارينج شعارات جذابة لتوضيح وجهة نظره بسرعة وفعالية. أحد أشهر الأمثلة عليه هو جدارية Crack is Wack . تم تنفيذ العمل بشكل كبير بما يكفي حتى تتمكن السيارات المارة على الطرق القريبة من رؤيته.
في عام 1986، تمت دعوة هارينج للرسم على جزء من جدار برلين، في محاولة "لتدمير الجدار من خلال طلائه". قام برسم لوحة جدارية تصويرية زاهية باستخدام ألوان العلم الألماني، ترمز إلى الأمل في الوحدة بين ألمانيا الشرقية والغربية. تم تدمير العمل عام 1989 عندما تم هدم الجدار. في عام 1987 كتب في مذكراته، بحسب الموقع الرسمي له haring.com، " إذا لم يتم اعتبارها "قيمة"، فيمكنني الرسم دون أي مانع، فمن خلال تفاعل الخطوط والأشكال. أستطيع أن أرسم بشكل عفوي دون القلق إذا كان يبدو جيداً"؛ ويستكمل: "يمكنني أن أترك حركتي ورد فعلي واستجابتي الفورية يتحكمان في القطعة الفنية، ويتحكمان في طاقتي، إنه مؤقت وديمومته غير مهمة، ولوحتى تم بالفعل إثبات وجودها. ويمكن جعلها دائمة الوجود بواسطة الكاميرا."!
يمكنكم أيضاً متابعة الرابط: تنفيذ جدارية بطول 150 متراً في القريات بمناسبة اليوم الوطني 91

جلب هارينغ المرح والألوان إلى المجتمع

كان هارينغ يرسم في بداياته حيوانات ووجوهاً للبشر، وكان يوقع أعماله بـ"الطفل المشع" كرمز يستخدمه للتعبير عن نفسه، وكانت أعماله مليئة بالألوان الزاهية والأشكال النشطة والرسائل المفعمة بالحياة والانسجام. فقد جلب المرح والألوان إلى المجتمع، كما أنه أحب العمل مع الأطفال، وأبدى إعجابه بخيالهم وروح الدعابة لديهم وشجع الشباب على الاجتماع معاً لإنشاء أعمالهم الفنية الخاصة بشكل تعاوني. في عام 1986 رسم هارينج لوحة جدارية مع 900 شاب للاحتفال بالذكرى المئوية لتمثال الحرية. وتم عرضها على برج الحرية في باتيري بارك سيتي.

غالباً ما تعاون هارينغ مع الجمعيات الخيرية التي تستهدف الشباب، وقام برسم الجداريات في الكثير من مستشفيات الأطفال، بما في ذلك مستشفى نيكر للأطفال في باريس، وقد كان لدى Haring طريقة عمل ممتعة تعكس محتوى عمله. غالباً ما كان يستمع إلى موسيقى الهيب هوب أثناء العمل ويرسم خطوطاً إيقاعية للتعبير عن الحركة والطاقة، وهو ما يمكن التعرف عليه في العديد من أعماله، حيث كان يرسم على القماش المشمع المصنوع من الفينيل، وهي مادة غالباً ما يتم وضعها في الشارع ويستخدمها راقصو البريك كسطح لعروضهم.

توفي كيث هارينج في عام 1990 عن عمر يناهز 31 عاماً، وقد أنشأ مؤسسة كيث هارينج الداعمة للفنون والشباب تاركاً إرثاً فنياً مدهشاً مازال العالم يتحدث عنه حتى اليوم، ولا تزال أعمال هارينج اليوم موضوعاً للمعارض في جميع أنحاء العالم. يحتوي متحف ويتني، ومتحف الفن الحديث، ومتحف ستيديليك مجرد بعض المجموعات التي تحتوي على أعماله.
يمكنكم متابعة المزيد عن فن الجداريات إذا تابعتم الرابط: مهرجان شفت 22 للجداريات..إبداعات بصرية معبرة وملهمة