علامات تشير أنك متنمر على زملائك.. ونصائح لتغيير سلوكك

التنمر
تعاني من التنمر في العمل

أكتوبر هو الشهر الوطني للوقاية من التنمر. ومع ذلك، فإن التنمر لا يحدث فقط في المدرسة، وإنّما أيضاً في العمل، وهناك عدد كبير من الموظفين الذين يقعون ضحايا للعنف اللفظي والتنمر في مكان العمل كل عام. سنعرفك إلى علامات تشير إلى أنك تتنمر على زملائك في العمل، فاحذرها وتجنّب أي تصرّف يؤديك إلى التنمر في مكان العمل.

إعداد:زينة برجاوي

كيف تعرف إذا كنت متنمراً في مكان العمل

التنمر في العمل

نقدّم لك إرشادات حول كيفية التعرف إلى ما إذا كنت قد تتنمر أو تضايق الزملاء عن غير قصد إلى جانب نصائح حول كيفية تحمل المسؤولية والتصالح مع الزملاء المصابين. إليك أربع علامات رئيسية تشير إلى أنك قد تكون متنمراً في مكان العمل ولا تعرف ذلك.

  • لقد أصبح زملاؤك خبراء في تجنب المحادثات معك. هذا يمكن أن يظهر بعدة طرق مختلفة. ربما تجد نفسك وحيداً في المصعد، أو يتجنب زملاؤك في العمل الدردشة في غرفة الاستراحة، وينهون المحادثات بسرعة للعودة إلى العمل. بالإضافة إلى ذلك، قد تجد أن الزملاء غالباً ما يتم تكليفهم بنقل المعلومات إليك نيابة عن الآخرين. اسأل نفسك عن سبب عدم ارتياحهم للتحدث معك مباشرةً. في الواقع، قد تلاحظ أن هناك تغييراً ثابتاً في فريقك، حيث يطلب الزملاء الانتقال إلى جزء مختلف من الشركة أو الانتقال إلى مشروع مختلف، ربما لتجنب العمل معك مباشرةً.
  • ربما طلب منك مديرك مراراً وتكراراً تخفيف حدة أسلوب الاتصال الخاص بك أو تعديله. ربما تحصل على تعليقات تفيد بأن نكاتك لا يتم استقبالها بشكل جيد.

قد يعجبكِ أيضاً 4 علامات لا تقبل الشك: اكتشف بيئة العمل السّامة

  • غالباً ما تجد نفسك في موقف دفاعي عندما تتلقى تعليقات، وتعزو مخاوف الزملاء إلى القضايا التي يحتاجون إلى العمل عليها. ربما تعتقد أن الناس بحاجة إلى التشديد أو تعلم كيفية تلقي النكات. قد تجد نفسك تسعى لتبرير أفعالك.
  • هل ما زلت غير متأكد؟ ضع نفسك مكان ضحية التنمر في مكان العمل. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في حلول التدريب التي يمكن أن تغمرك في تجربة مواقف التنمر في مكان العمل من خلال لعب الأدوار. هل تحدد أي أوجه تشابه بين سلوكك والسلوك الذي يحدث في السيناريوهات؟

صيغة الاعتذار والمساءلة

قد يكون من الصعب التصالح مع حقيقة أنك كنت مرتكباً للتنمر في مكان العمل، مع الإشارة إلى أن تحديد الأخطاء التي ارتكبتها هو خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح. بعد كل شيء، إذا لم تكن على علم بذلك، فلا يمكنك تصحيحه، كما تلاحظ.
الخطوة التالية، وربما الأكثر أهمية، هي تحمل المسؤولية عن سلوكك وتعديل اتصالاتك في مكان العمل لتجنب أي حالات تنمر.

  • ننصحك بأن تأخذ وقتاً للاعتذار بجدية لأي زميل أسأت إليه، مع الأخذ في الاعتبار أنه ليست كل الاعتذارات متساوية.
  • صف السلوك أو الحادث بموضوعية.
  • عبّر عن الأسف الصادق والندم على سبيل المثال، "أرى الآن أن كلماتي جرحت مشاعرك وجعلتك تشعر بعدم الارتياح. أنا آسف حقاً".
  • قدم وعداً بشأن سلوكك المستقبلي -على سبيل المثال، " فكرت في هذا، وأدرك أن التعليق على مظهر شخص ما من أجل مزحة أمر غير لائق. لن أقوم بالمزيد من مثل هذه النكات  في المستقبل".
  • تجنب اتخاذ موقف دفاعي أو التقليل من دورك في هذه القضية، على سبيل المثال،"كانت مجرد مزحة، ولم أكن أعتقد أنها ستؤذي مشاعرك. لم أقصد ذلك". مثل هذه العبارات يمكن أن تخفف من فعالية اعتذارك وتقلل من صحة مشاعر زميلك في العمل.

الالتزام بتغييرات السلوك

بمجرد أن تعتذر، وتلتزم بتحسين سلوكك، اعتمد هذه النصائح:

  • تحقق مع زملائك في العمل بانتظام للحصول على تعليقات حول سلوكك وتواصلك. تجنب اتخاذ موقف دفاعي أثناء هذه المحادثات حتى يشعر الزملاء بالراحة في مشاركة ما يشعرون به.
  • خذ بعين الاعتبار إجراء بعض اختبارات الكفاءة أو الشخصية للحصول على نظرة ثاقبة لنقاط قوتك ومجالات النمو وأسلوب التواصل.
  • يمكن أن يساعدك التدريب على تجاوز التنمر أيضاً في لعب سيناريوهات مختلفة حتى تتمكن من ممارسة استراتيجيات لإصلاح العلاقات مع زملائك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تأخذ وجهة نظر أشخاص مختلفين، مما يتيح لك وضع نفسك في مكان الزملاء الذين قد يكونون مختلفين عنك. سيساعدك هذا على التعاطف مع وجهات نظر الآخرين وفهمها.

في النهاية، تذكر أن تعامل الآخرين بالطريقة التي تريد أن تعامل بها.