الطالبات أكثر تفوقاً من الطلاب في الإمارات

أصدرت وزارة التربية والتعليم أخيراً في تقرير الاعتماد المدرسي تفوق مدارس الإناث على مدارس الذكور، والتي لم تحقق عبر مجالات التركيز جميعها مستوى فعالاً للغاية، إلا بنسبة ‬28٪، فيما حققت مدارس الإناث نسبة ‬57٪، وعزا تربويون الظاهرة لزيادة دافع الطالبات إلى التعلم عن الطلاب، وكفاءة الإدارات المدرسية لدى الإناث.

غير فعال
في التفاصيل، كان قد تم تقييم عدد متساوٍ تقريباً من مدارس البنين والبنات في دبي والمناطق الشمالية، ولم تنجح خمس مدارس للذكور في الحصول على الاعتماد الأكاديمي، وحصلت على مستوى «غير فعال»، فيما حصلت مدارس البنات على الاعتماد المدرسي.
وأوضح التقرير أن أداء مدارس البنين جاء أقل من المتوسط في جميع مجالات التركيز، التي يعتمد عليها فريق الاعتماد خلال تقييم المدرسة، مؤكداً ضرورة علاج تلك المشكلة بأسرع وقت؛ لضمان حصول الطلاب في تلك المدارس على تعليم بجودة أعلى.

وذكر التقرير أن أداء مدارس البنات كان بصورة منتظمة، وأحسن كثيراً من أداء مدارس البنين في جميع مجالات التركيز، لاسيّما القيادة المدرسية، ونتائج التحصيل الطلابي وتقدمها، مشيراً إلى أن «الطلاب في تلك المدارس حققوا قليلاً من التقدم في بعض الدروس، إلا أنهم لم يكونوا منخرطين في تعلمهم، ولم ينجحوا في الاستيعاب الكامل لهذه الدروس كما يفترض، كما ظهر عليهم الافتقار إلى الاهتمام بالمادة، إضافة إلى انتشار سلوكيات سيئة بينهم».