حتا تعزز مكانة دبي باعتبارها الوجهة السياحية الأولى على مستوى الشرق الأوسط

حتا تعزز مكانة دبي باعتبارها الوجهة السياحية الأولى على مستوى الشرق الأوسط - الصورة من dubai media office
حتا تعزز مكانة دبي باعتبارها الوجهة السياحية الأولى على مستوى الشرق الأوسط - الصورة من dubai media office

احتلت إمارة دبي صدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قائمة أفضل 100 مدينة كوجهة سياحية عالمية 2023، وحظت بالمركز الثاني عالميا في نفس الفئة وفقا للمؤشر الصادر عن مؤسسة "يورومونيتور إنترناشيونال" البريطانية المتخصصة في أبحاث السوق.

كما نالت دبي لقب أفضل وجهة عالمية وفقا للتقرير الصادر عن موقع "تريب أدفايزر" للعام الثاني على التوالي، واستحقت اللقب عن جدارة إثر اختيار المسافرين لها لتكن الوجهة السياحية الخاصة بهم في 2023، وتعد هذه الإنجازات المتتالية ثمار رؤية ارتكزت على أسس النجاح الذي يجمع بين العمل الجاد والتخطيط السليم، ولعل "حتا" تعد واحدة من أبرز المناطق الجاذبة للسياح في إمارة دبي، كونها غنية بالطبيعة الجبلية التي تأسر محبو المغامرة من حول العالم.

مقومات مدينة حتا

تحظى منطقة حتا باهتمام كبير من قبل محبي الطبيعة كونها تعد بيئة مناسبة تجمع تحت مظلتها  البيئة الفطرية الطبيعية وأصالة التراث، والذي رجح أغلب المؤرخين تاريخ هذا الجزء لأكثر من 3 آلاف عام مضت، وعندما نذكر "الحجرين" فهو الاسم الذي كان يطلق قديما على حتا كونها تقع بين جبلين، واشتهرت بالقلاع التاريخية والمزارع والأفلاج.

ونظرا لما تتمتع به من مقومات، فقد انطلقت النسخة الثالثة من حملة وجهات دبي، معلنة عن تدشين النسخة الأولى من مهرجان شتانا في حتا، والذي يحتضن بدوره سلسلة من الفعاليات المتنوعة والتجارب الترفيهية والرياضية، بدوره صرح هلال سعيد المرّي، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي " في ظل الاستراتيجية الواعية والتخطيط المحكم الذي يجري بتوجيهات ومتابعة القيادة الرشيدة في دبي، تعنى منطقة حتّا بمفاهيم وممارسات السياحة المستدامة، لاسيما مع تواصل جهود التطوير التي تشهدها هذه المنطقة الحيوية، كجزء من خطة دبي الحضرية 2040، لتترسخ مكانة حتّا بين أهم مناطق الجذب في دبي. فمنطقة حتّا هي شهادة على التزامنا بتنمية السياحة المستدامة والمسؤولة والمتنوعة".

معالم حتا التاريخية

تشتهر قرية حتا التراثية بأنها من أهم وأبرز المناطق التاريخية المتواجدة في دبي، كونها تقدم للزائر نموذجا للحياة القروية قديما، من خلال محاكاة الواقع حينذاك في وجود مجسمات ووثائق ومنحوتات وأعمال يدوية. وقد تم افتتاح القرية في العام 2001 لتعيد إحياء تراث دبي، يأتي "حصن حتا" ليؤكد هو الآخر على المكانة التي تحظى بها المنطقة والذي تأسس عام 1896، بارتفاع 11م، وأعيد ترميمه مرة أخرى 1995م.

وتحتضن "حتا" مجموعة من المعالم التاريخية بجانب المناطق الخضراء والحدائق التي تشتهر بأشجار النخيل، ومن أبرز تلك المعالم مسجد الشريعة، والبالغ 200 عام، إضافة إلى منطقة الشريعة والتي تعد من المناطق التي تحظى بمكانة كونها تضم فلجاً تاريخياً يسمى فلج الشريعة يستخدم ماؤه في ري مزارع المنطقة.

كما يوجد في "حتا" حديقة النحل وهي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، والتي تنتج أجواد أنواع عسل النحل، كما تتمتع حديقة التل بموقعها المميز الذي يجذب الزوار من كافة أنحاء العالم إليها.

وتتعدد الأنشطة الرياضية والترفيهية والثقافية التي تحتضنها منطقة حتّا على مدار العام، ومن هذا المنطلق اعرف أكثر عن انطلاق النسخة الثالثة من حملة "وجهات دبي"

بدورها حجزت "حتا" مقعدا لها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعدما سجلت "لوحة حتّا"، بارتفاع 19.28 متراً على قمة جبل الحجر، رقما قياسيا باعتبارها أعلى معلم بارز في العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر