إنجاز سعودي عالمي.. علاج حالة معقدة مصابة بالورم الأصفر بمستشفى الملك فيصل التخصصي

علاج حالة معقدة مصابة بالورم الأصفر بمستشفى الملك فيصل التخصصي - الصورة من واس
علاج حالة معقدة مصابة بالورم الأصفر بمستشفى الملك فيصل التخصصي - الصورة من واس

في إنجاز جديد سجله مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، نجح الفريق الطبي السعودي في علاج حالة مصابة بالأورام الجلدية الصفراء بعد معاناه استمرت لمدة 26 عاما لمريض يبلغ 58 عاما، وتم الاستعانة لأول مرة ببروتوكول علاجي استخدمت فيه تقنية تبادل البلازما.

وحسب الحالة التي استقبلها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة فإن المريض عانى من المرض لفترة قاربت الـ26 عاما، وازدادت حالته سوءًا رغم سفره المتكرر للمراكز الطبية الرائدة في أمريكا وأوروبا والتي وصفت حالة المريض بأنها "مستعصية".

بلغت معانا المريض إلى أنه كان يتناول 70 حبة دواء يوميا، ورغم اتباعه لهذا النظام العلاجي إلا أن الأورام غطت أجزاء كثيرة من جسده، الأمر الذي حال دون القيام بأبسط احتياجاته اليومية، وتم تعريف المرض المصاب به باسم مرض الورم الأصفر " xanthoma" وهي حالة جلدية نادرة، يعاني على إثرها المريض من تكون رواسب صفراء كثيرة من الدهون أو الكوليسترول أسفل الجلد بالإضافة للشعور بألم شديد يؤثر على المشي والنوم وتناول الطعام.

علاج مرض الورم الأصفر بجدة

وفقا لما ذكر في واس، فكان للفريق الطبي المتواجد بمستشفى الملك فيصل التخصصي النصيب من علاج المريض وجعله يعيش حياة مستقرة بعدما تمكن من تقديم خطة علاج مخصصة عبر الاستعانة بخبراء الغدد الصماء وأطباء أمراض التمثيل الغذائي واستشاريي أمراض الدم، حيث بدأ الفريق بتشخيص الحالة، وعلى إثر ذلك قرر اعتماد بروتوكول تبادل البلازما المعدل الذي يستخدم لأول مرة في مثل هذه الحالة النادرة، ما أدى إلى سحب الدهون المستعصية من داخل الجسم، وتراجعٍ تدريجي للأورام الجلدية.

وبفضل هذا التطبيق تمكن المريض من الشفاء من الورم الأصفر بعد فترة قصيرة دون أي تدخل جراحي، وصرح البروفسور أشرف دادا، رئيس قسم علم الأمراض والطب المخبري في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، ورئيس الفريق الطبي المشرف على الحالة "آثرنا الإفصاح عن الإنجاز بعد التثبت من استدامة نتائج العلاج لمدة تزيد عن 18 شهرًا، ونأمل أن تشكل هذه الحالة بارقة أمل للذين يعانون هذا المرض في جميع أنحاء العالم".

وتابع الدكتور أشرف موضحا أن هذه التقنية تستخدم لأول مرة بالمملكة العربية السعودية وتعد الأولى عالميا في مجال طب التعثر الهرموني والأيض الغذائي الصادرة عن جامعة أكسفورد.

بروتوكول تبادل البلازما المعدل

وكشف الفريق الطبي السعودي أن التقنية المستخدمة لعلاج المريض من الورم الأصفر تتضمن سحب الدم من جسمه لفصل الجزء السائل من الدم التي تحتوي على الدهون المتراكمة في الدم عن خلايا المريض، بعد ذلك يتم إعادته لجسم المريض بعد عملية تعتمد على استبدال البلازما الضارة بمحلول الألبومين، وتابع الفريق الطبي الحالة عبر زيادة نسبة مميعات الدم المستخدمة لتخفيض سرعة تدفق الدم خارج جسم المريض وفصل البلازما بسلاسة أكثر.

وخلال الجلسة الواحدة قام الفريق الطبي بتطبيق تلك التقنية 4 مرات، وتراوحت مدة الجلسة الواحدة لـ7 ساعات بدلا من ساعتين لضمان تحقيق أفضل النتائج.

تابعي أيضا مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا والـ 20 عالمياً

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس